ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف ض وحقائق عنهم

حيوان بحرف ض
حيوان بحرف ض

قد يكون الضفدع هو الحيوان الوحيد الذي قد يطرأ لذهنك عند البحث عن حيوان بحرف ض، ولكن في هذا المقال ستتعرف على حيوان بحرف ض ومعلومات وحقائق مثيرة للاهتمام.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ض

  • ضفدع
  • ضبع
  • ضب
  • ضاحك.

حقائق عن كل حيوان بحرف الضاد

1. ضفدع

الضفدع هو أشهر حيوان بحرف ض برمائي موجود في العالم، ويتميز بقدرته على القفز لمسافات بعيدة وبصوته المميز أيضاً، وتتواجد الضفادع في مناطق كثيرة مختلفة حول العالم كله، حيث أن هناك أكثر من 6000 نوع من أنواع الضفادع، المثير الاهتمام أن هناك أنواع من الضفادع تمتلك جلد سام للغاية، فالضفادع السامة الموجودة في أمريكا الجنوبية، تستطيع قتل إنسان بالغ، فقط بقطرة واحدة من الإفرازات التي تخرج من الغدد الموجودة في جلدها.

تتميز الضفادع السامة بأنها تمتلك ألوان زاهية وبراقة، وذلك لإنذار أي خطر يمكن أن يقترب منها بأن جلد الضفدعة سام، كما تمتلك بعض الأنواع جلد مرقط أو مبرقش بالأخضر أو البني، لتتمكن من الاندماج مع البيئة المحيطة بها، كنوع من أنواع التمويه.

ADVERTISEMENT

تختلف أحجام الضفادع تبعاً لأنواعها، حيث أن أكبر نوع من الضفادع يمكن أن يصل طوله إلى 30 سم ويصل وزنه إلى 3 كيلوجرام، كما أن هناك نوع من الضفادع المنقرضة وصل طوله إلى 41 سم ووزنه إلى 4.5 كيلوجرام، وتم تسجيل أصغر صفدع في العالم بطول 1 سم ووزن حوالي 200 جرام.

تعيش الضفادع في الغالب بالقرب من البحيرات والبرك والمستنقعات والأنهار، وتتواجد في كل مكان في العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية، وذلك لأن الضفادع تمتلك قدرات عالية على التكيف مع البيئات المختلفة، ولا نبالغ عندما نقول أن الضفادع تتغذى على أي كائن حي يتناسب حجمه مع حجم فم الضفدع، مثل الحشرات والعناكب والديدان والأسماك الصغيرة، ولاصطياد الفريسة يقوم الضفدع بإخراج لسانه ليتلصق بالفريسة ثم يسحبها لفمه.

ADVERTISEMENT

2. ضبع

الضباع من الحيوانات البرية المخيفة والتي تشبه الكلاب إلى حد كبير، وتختلف أحجامها وأشكالها بشكل كبير حسب أنواعها، فهناك الضبع المرقط، والضبع البني أو ما يسمى أيضاً بضبع غثراء، والضبع المخطط وذئب الأرض أو العسبار، أماكن تواجد الضباع تعتمد أيضاً على أنواعها، فالضبع البني يعيش في مناطق محدودة في العالم وهي جنوب أفريقيا، أما ذئب الأرض فيعيش في جنوب زامبيا وأنجولا وموزمبيق وأوغندا والصومال ومصر وتنزانيا وأثيوبيا.

ويعيش الضبع المرقط في الصحراء الكبرى في أفريقيا، ويعيش الضبع المخطط في مناطق كثيرة، مثل شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب سيبيريا، وتعيش الضباع في الغالب في مجموعات أو قطيع مكون من 80 فرد، وتتميز أنثى الضبع وخاصةً الضبع المرقط بأنها أكبر في الحجم وأكثر شراسة منه.

هناك أنواع من الضباع مثل ذئب الأرض تتغذى على الحشرات مثل النمل الأبيض، على الرغم من أنه يقوم بإفراز السموم إلا أن الضبع لا يتأثر بها، أما الأنواع الأخرى من الضباع فتتغذى على اللحوم، مثل الطيور والثعابين والأسماك والسحالي والظباء.

ADVERTISEMENT

3. ضب

الضب أو السحلية شوكية الذيل هو حيوان بري يعيش غالباً في الصحراء، يشبه التمساح إلى حد كبير، يتواجد حيوان الضب في مناطق متعددة مثل أفريقيا وأسيا، من أشهر أنواع الضباع هو الضب المصري الذي يعيش في صحراء مصر، والضب الهندي، ويتميز الضب بلونه البني أو الأصفر، حيث يعتمد لون الضب على درجة حرارة البيئة المحيطة، حيث يمكن أن يكون لونه داكن في المناطق الباردة، واللونه الزاهي والفاتح في المناطق الحرارة.

كما أن متوسط طول الضب يتراوح بين 25 لـ 91 سم، ويستطيع الضب أن يحفر أنفاق تحت الأرض، سواء في المناطق الصخرية أو المناطق الرملية، أغلب الأنواع الموجودة حالياً من حيوان الضب هي أنواع آكلة للعشب، ولكن هناك أنواع أخرى يمكن أن تتغذى على الحشرات والحيوانات الصغيرة مثل السحالي الصغيرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد