ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف ص وحقائق عنهم

حيوان بحرف ص
حيوان بحرف ص

عندما تحاول البحث عن حيوان بحرف الصاد فإنك قد تفكر بالصقر فقط، فهل تعلم أن هناك حيوانات أخرى تبدأ بهذا الحرف، لذا سنستعرض في هذا المقال أكثر من حيوان بحرف ص وستتعرف على أهم ما يميز هذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ص

  • صقر
  • صعلوك
  • صيد الليل

نبذة عن كل حيوان بحرف الصاد

1. صقر

الصقر أشهر طائر بحرف الصاد، وهو أحد أهم أنواع الطيور الجارحة المعروفة بسرعتها الشديدة وقدرتها وبراعتها الفائقة في صيد الفرائس، حيث أن هناك أكثر من 40 نوع مختلف من الصقور التي تتواجد حول العالم وفي مناطق مختلفة، وتتميز الصقور بالأجنحة العريضة والطويلة، كما تتميز بسرعة الطيران الفائقة والاستجابة السريعة، حيث أن أسرع حيوان أو طائر في العالم هو صقر الشاهين.

المثير للاهتمام في الصقور هي أنها تسعى وراء الفريسة ثم تهبط لتلتقطها إما بواسطة مخالبها أو بواسطة منقارها، تتميز الصقور أيضاً بالنظر الحاد الذي يساعدها على تحديد مكان الفريسة واصطيادها بكل سهولة، فحدة نظر الصقر تعادل 4 لـ 8 مرات حدة نظر الإنسان العادي.

ADVERTISEMENT

تتواجد الصقور تقريباً في أي مكان في العالم لما تمتلكه من قدرات على التكيف مع البيئات المختلفة، إلا أن كل نوع لديه مناطق يفضل البقاء فيها أو الهجرة إليها، ويتغذى الصقر على اللحوم بشكل أساسي، حيث يتغذى على القوارض والزواحف الصغيرة والبرمائيات مثل الضفادع.

وعلى الرغم من قدرة الصقر الكبيرة على تحدي الكثير من الظروف والتكيف مع البيئات، إلا أنه يواجه أيضاً بعض المخاطر، حيث أن الذئاب والبشر هم المخاطر التي تهدد حياة الصقور، كما أن طائر البومة يمكن أن يفترس صغار الصقر.

ADVERTISEMENT

2. صعلوك

الصعلوك هو نوع أو فصيلة من فصائل القطط، التي تتميز بأجسام كبيرة الحجم مقارنةً بأنواع أخرى من القطط، بالإضافة إلى أنها قد تبدو في بعض الأحيان أكبر من حجمها الطبيعي بفضل الفراء الأشعث والمنفوش والناعم، وتمتلك أذن متوسطة الحجم وسيقان قوية وطويلة أيضاً، وتتميز قطط الصعلوك بلون الجسم الفاتح مع وجود بقع بألوان داكنة في منطقة الذيل أو منطقة الأنف والفم والأذن.

تتميز فصيلة الصعلوك من القطط بمستوى ذكاء أعلى من غيرها من القطط، كما أنه من السهل تدريبها على أي شيء، إلا أنها قد تكون كسولة على الرغم من ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تعاني القطط من فصيلة الصعلوك من مرض اعتلال القلب التضخمي الوراثي.

والمثير للاهتمام في قطط الصعلوك أنها في كثير من الأحيان يمكن أن تمتلك لون مختلف في كل عين، فيما يعرف بحالة تغاير لون القزحيتين، إلا أن لون العينين السائد في هذا النوع هو الأزرق، ويمكن أن تعيش القطط من هذا النوع حتى تصل لسن 18 سنة، وقد تستغرق حوالي 4 سنوات ليكتمل نموها بشكل كامل.

ADVERTISEMENT

3. صيد الليل

صيد الليل هو أيضاً حيوان بحرف ص يشبه القنفذ إلى حد كبير، ومن أسماء صيد الليل النيص والشيهم، يتميز بوجود أشواك طويلة وحادة تغطي ظهره، حيث يمكن أن يصل طول تلك الأشواك في بعض الأنواع إلى 30 سم، ويستخدم هذه الأشواك في الدفاع عن نفسه، ويتميز أيضاً بحجمه الكبير وبطء حركته، حيث يمكن أن يصل طول حيوان صيد الليل إلى حوالي 90 سم، ويتراوح وزنه بين 1.5 لـ 35 كيلوجرام، ويتواجد هذا النوع من الحيوانات في مناطق مختلفة في العالم، في أوروبا وأمريكا وأفريقيا وأسيا.

يستطيع حيوان صيد الليل أن يتكيف مع البيئات المختلفة، حيث يمكن أن يعيش في الصحراء أو المناطق العشبية أو الجبال أو الغابات أيضاً، كما يتميز بأنه حيوان ليلي كما هو واضح من اسمه، حيث ينام معظم ساعات النهار، ويستيقط للبحث عن الطعام والغذاء في ساعات الليل، حيث يتغذى صيد الليل على الحشائش والأعشاب والنباتات بشكل عام، كما أن هناك أنواع من حيوان صيد الليل تفضل أن تتغذى على خشب الأشجار، والبعض يتغذى على الفواكه والبذور والحبوب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد