ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ش ونبذة عنه

حيوان بحرف ش
حيوان بحرف ش

إذا كنت تبحث عن حيوان بحرف ش فقد تجد صعوبة في معرفته، ولكن في هذا المقال ستتعرف على أكثر من حيوان بحرف الشين، وستتعرف على حقائق مثيرة للاهتمام ومعلومات ستدهشك بالتأكيد عن هذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ش

  • شمبانزي
  • شيواوا
  • شاهين
  •  شبل

نبذة عن حيوانات تبدأ بحرف الشين

1. شمبانزي

الشمبانزي هو أحد أنواع القرود التي تعيش في وسط وغرب أفريقيا، والمثير للاهتمام في الشمبانزي أنه يمتلك 98.7% من الشفرة الوراثية للإنسان، يعيش الشمبانزي في جماعات تتكون من 12 فرد أو أكثر، وما يميز الشمبانزي أنه على الرغم من أنه يسير معظم الوقت على 4 أطراف، إلا أنه يستطيع الوقوف على قدميه الخلفيتين ويسير بهذا الشكل أيضاً، حيث يمتلك الشمبانزي أذرع طويلة وأصابع طويلة، وذلك ما يساعده على تسلق الأشجار.

يعيش الشمبانزي في الغابات الاستوائية والمناطق العشبية أيضاً، وينام في الأشجار ويعتمد عليها في غذائه، حيث يتغذى الشامبنزي على الفواكه والنباتات والحشرات والمكسرات وبيض بعض الطيور، كما أن هناك بعض الأنواع تقوم بافتراس القرود الصغيرة وتتغذى عليها.

ADVERTISEMENT

2. شيواوا

الشيواوا هو أصغر نوع من أنواع الكلاب الموجودة في العالم، حيث يبلغ وزنه حوالي 1 لـ 3 كيلوجرام فقط، يبلغ طوله حوالي 22.86 سم للذكور، أما الإناث فيبلغ طولها حوالي 17.78 سم، كما تتميز بأنها تعيش لفترة أطول من أنواع أخرى من الكلاب، كما أنها تعتبر أفضل أنواع الكلاب لتربيتها في المنزل لصغر حجمها، حيث أنه من السهل الاعتناء بها، ونظراً لأن كلاب الشيواوا يزداد وزنها بسهولة فهي تحتاج إلى أن تتغذى على أطعمة معينة وبكميات محددة.

3. شاهين

الشاهين طائر بحرف الشين، وهو نوع من أنواع الصقور، حيث أنه أحد أسرع الطيور الموجودة في العالم، ويستطيع أن يتكيف ويعيش في أي مكان في العالم، من المناطق شديدة البرودة إلى المناطق شديدة الحرارة، حيث يمتلك قدرات على التكيف مع أي بيئة أكبر من قدرات أي نوع آخر من الطيور.

ADVERTISEMENT

هناك أنواع من هذا الطائر تقوم بالهجرة في فصل الشتاء من القطب الشمالي وحتى أمريكا الجنوبية، وهي مسافة تعادل حوالي 24945 كيلومتر، ثم يعود مرة أخرى إلى القطب الشمالي عندما يأتي موسم التزاوج ووضع البيض.

حيث أن صقر الشاهين لا يقوم ببناء عش على عكس باقي أنواع الطيور، وإنما يبحث عن أي حفرة أو تجويف في أحد الصخور أو أحد المنحدرات، وتقوم أنثى صقر الشاهين بوضع من بيضتين لـ 4 بيضات في المرة الواحدة، ويظل صغار الشاهين في العش حتى 6 أسابيع حتى تتعلم الطيران.

ولكن للأسف تتراجع أعداد صقر الشاهين بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وبذلك فهو يواجه خطر الانقراض، وذلك نتيجة لبعض العوامل المختلفة، مثل الصيد الجائر، واستخدام أنواع معينة من المبيدات الحشرية التي تتسبب في ضعف القشرة الخارجية لبيض الصقر، مما يجعلها تتكسر بسهولة وبالتالي يتم فقد الصغار.

ADVERTISEMENT

4. شبل

الشبل هو اسم يُطلق على صغير الأسد، حيث يولد صغير الأسد بعينين مغلقتين، تفتحان بعد 3 لـ 11 يوم بعد الولادة، كما يولد بدون أسنان، والمثير للاهتمام أن اللبؤة (أنثى الأسد) تترك صغارها في مكان آمن ثم تخرج للصيد كل يوم، حيث تقوم بحمل الصغير بفمها من الجزء الخلفي من رقبته.

يبدأ الشبل في المشي بين 10 لـ 15 يوم فقط بعد الولادة، ويعتمد على أمه في الحصول على الغذاء والحماية أيضاً من أي مخاطر في الشهور الأولى من حياته، ويستمر في الرضاعة وشرب الحليب فقط لمدة 10 أسابيع، ويبدأ في تناول اللحوم عند بلوغه 3 أشهر تقريباً، ويتخلى تماماً عن الرضاعة عند سن 10 أشهر، وعلى الرغم من أن الشبل يستطيع أن يبدأ في صيد الفرائس من سن سنة، إلا أن هذه المهارات لا يكتمل تطورها لديه إلا بعد سنتين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد