ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف س وحقائق عنه

حيوان بحرف س
حيوان بحرف س

السلحفاة ليست الحيوان الوحيد الذي يبدأ بحرف س، على الرغم من أنه أكثر حيوان يمكن أن يطرأ لذهن الكثيرين، وفي هذا المقال ستتعرف على أكثر من حيوان بحرف س وستتعرف على معلومات وحقائق ستدهشك عن كل نوع.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف س

  • سحلية
  • سلحفاة
  • سلمندر
  • سرطان
  • سبع
  • سنجاب

نبذة عن كل حيوان بحرف السين

1. سحلية

السحلية هي نوع من أنواع الزواحف التي تنتمي إلى عائلة الحرشفيات وهي نفس العائلة التي ينتمي إليها الثعابين، وهناك حوالي 5500 نوع من السحالي في العالم، وتتميز السحالي عن الثعابين في وجود 4 أرجل، وتمتلك جفن متحرك وفتحات أذن خارجية أيضاً، كما أن درجة حرارة جسم السحلية متغيرة تبعاً للظروف البيئية التي تتواجد فيها.

يتراوح طول السحلية البالغة بين 2 سم وهو نوع من أنواع السحالي يسمى الوزغ، إلى 3 متر وهو نوع يسمى الورل، المثير الاهتمام في السحلية أن هناك أنواع تستطيع أن تغير لون جلدها عند الشعور بالخطر من اقتراب الحيوانات المفترسة الأخرى، كما أن هناك أنواع أخرى تستطيع الاستغناء عن ذيلها في سبيل الهروب من الخطر، حيث ينمو الذيل مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

2. سنجاب

السنجاب هو أحد أنواع القوارض التي تتواجد في مناطق مختلفة في العالم كله، حيث أن هناك أكثر من 200 نوع من السناجب، فهناك أنواع من السناجب يبلغ طولها 12.7 سم، وأنواع أخرى يمكن أن يصل طولها إلى متر مثل السنجاب الهندي.

تمتلك السناجب أسنان أمامية قوية للغاية، تساعدها على القضم والمضغ، حيث تتغذى السناجب على المكسرات والجوز وأوراق الأشجار والحبوب والبذور والبناتات والحشائش، كما يمكن أن تتغذى على الكائنات الأصغر حجماً منها، مثل الحشرات والفراشات والطيور الصغيرة، وما يميز السناجب أن كل مجموعة تعمل على تنبيه المجموعات الأخرى عند اقتراب الخطر، عن طريق إصدار صوت مميز بين أفراد المجموعات.

ADVERTISEMENT

كما تتميز أنواع من السناجب تسمى بالسناجب الطائرة بقدرتها الفائقة على تسلق الأشجار بسرعة، فهي يمكن أن تعيش في أعشاش تشبه أعشاش الطيور أو في حفر داخل الأشجار، كما تستطيع الانتقال بين الأشجار عن طريق القفز لمسافات عالية، نظراً لاتصال منطقة الأطراف بالجسم فيما يشبه الأجنحة.

3. سلحفاة

وهو أشهر حيوان بحرف السين يمكن الحديث عنه هو السلحفاة، هناك أنواع من السلاحف تقضي جزء كبير من حياتها في الماء، فهي تمتلك أقدام مكففة (تشبه الكف) تساعدها على السباحة، حيث أن السلاحف البحرية لا تغادر المياه إلا لتضع البيض على اليابسة في الرمال، كما أن هناك نوع من السلاحف تعيش في المياه العذبة مثل البحيرات والبرك.

أما النوع الآخر فهي السلاحف التي تعيش على اليابسة وتمتلك أطراف تساعدها على الحركة على الأرض، كما تستطيع السلحفاة أن تحفر أنفاق بواسطة أطرافها الأمامية لتختبئ من حرارة الشمس.

ADVERTISEMENT

من أهم ما يميز السلاحف بشكل عام هي الدرقة الصلبة التي تغطي جسم السلحفاة وتحميها من المخاطر، والعمود الفقري للسلحفاة يمثل جزء من هذه الدرقة، وتتكون الدرقة من 60 عظمة تغطيها صفائح مصنوعة من الكيراتين، وهو بروتين يكون الأظافر لدى الإنسان.

ويعتمد غذاء السلاحف على نوعها، حيث أن هناك أنواع من السلاحف تتغذى على النباتات البحرية والأسماك الصغيرة والحشرات، وأنواع أخرى تتغذى على الحشائش والنباتات والطحالب، وأنواع أخرى تتغذى على الثعابين والأسماك والضفادع والديدان.

4. سلمندر

السلمندر هو أحد الحيوانات التي تنتمي لعائلة البرمائيات، والسلمندر يعتبر خليط بين شكل السحلية وشكل الضفدع، حيث يمتلك السلمندر جلد رطب وناعم وذيل طويل، وهناك أنواع من السلمندر تمتلك 4 أذرع وأنواع أخرى تمتلك ذراعين فقط، وأنواع تمتلك رئتين للتنفس، وأنواع أخرى تمتلك خياشيم، كما أن أنواع أخرى من السلمندر لا تمتلك خياشيم ولا رئتين، وتتنفس عن طريق الجلد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد