ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ز: اكتشف أهم الحقائق عنها

حيوان بحرف ز
حيوان بحرف ز

هل الزرافة هي الحيوان الوحيد الذي تفكر فيه عندما تبحث عن حيوان بحرف الزاي؟ في هذا المقال ستتعرف على أكثر من اسم حيوان بحرف ز غير الزرافة، وستتعرف أيضاً على حقائق مثيرة للاهتمام عن هذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ز

  • زرافة
  • زريقاء
  • زرزور
  • زنبق البحر

أبرز المعلومات عن كل نوع

1. زرافة

من منّا لا يخظر إلى ذهنه الزرافة عند الحديث عن حيوان بحرف ز، كما أن الصورة التي تأتي أيضاً إلى أذهاننها هي حيوان ذو رقبة طويلة، لذلك فالزرافة تُنصف كأطول حيوان في العالم، وذلك بفضل رقبتها الطويلة وسيقانها الطويلة أيضاً، حيث أن سيقان الزرافة يمكن أن تصل إلى 1.8 متر، وهي ما تساعدها على الجري بسرعة 35 في الساعة الواحدة، ويعيش الزراف غالباً في مجموعات مكونة من 6 أفراد على الأغلب.

كما أن طول الزرافة يساعدها على الوصول إلى غذائها في الأشجار الطويلة، مثل أشجار الأكاسيا، وهي تعتبر الغذاء المفضل للزرافات، فإذا كنت تعرف بالفعل أن الزرافة هي أطول حيوان في العالم وتمتلك رقبة وسيقان طويلة، فهل تعلم أن لسان الزرافة يمكن أن يصل طوله إلى 53 سم؟ وهو ما يساعدها على التقاط طعامها.

ADVERTISEMENT

ونظراً لأن الزرافة تعيش غالباً في أفريقيا، فيمكن أن يضعها ذلك في خطر مواجهة الكثير من الحيوانات المفترسة، إلا أن طول الزرافة وضخامتها تساعدها على النجاة هذه الحيوانات، فلا تُفضل الكثير من الحيوانات المفترسة الاقتراب من الزرافات.

والمثير للاهتمام في الزرافات أن الأنثى تضع مولودها واقفة، وغالباً ما تكون مدة حمل الزرافة حوالي 15 شهر، ويستطيع المولود الوقوف خلال نصف ساعة فقط من الولادة، ويستطيع المشي والجري مع الأم خلال 10 ساعات فقط.

ADVERTISEMENT

2. زريقاء

الزريقاء هو حيوان يشبه القطط إلى حد كبير، ولكن يختلف في الكثير من الخصائص عن القطط، حيث يمتلك ذيل طويل يعادل طول جسمه، وفي بعض الأنواع يمكن أن يكون طول الذيل أطول من الجسم، حيث أن هناك حوالي 14 نوع من هذا الحيوان، ويتميز الزريقاء بالفراء المرقط، ويعيش في المناطق الجافة، كما أن هناك أنواع من الزريقاء تكيفت على المعيشة في المدن أو في المناطق القريبة من البشر، يتراوح وزن الزريقاء بين 1 لـ 2 كيلوجرام، ويتراوح طوله بين 40 لـ 60 سم.

3. زرزور

الزرزور هو نوع من أنواع الطيور يصل طوله إلى 20 سم، يعيش هذا الطائر في أوروبا وأسيا ومناطق مختلفة من العالم ماعدا أمريكا الجنوبية، يتغذى الزرزور على بشكل أساسي على الحشرات والديدان واليرقات، وفي حالة عدم توافر هذا النوع من الغذاء فإنه يلجأ إلى البذور والحبوب والحشائش، ولا يطير الزرزور أو يبحث عن الغذاء على الأرض إلا في أسراب.

4. زنبق البحر

زنبق البحر هو نوع من الكائنات البحرية ينتمي لعائلة شوكيات الجلد، يمتلك زنبق البحر جسم يشبه الكوب إلى حد ما و5 أذرع مرنة، تحمل هذه الأذرع زوائد تمتلك وظيفة حسية وتحمل الأعضاء التناسلية أيضاً، زنبق البحر يشبه نجم البحر وقنفذ البحر إلى حد كبير.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد