ADVERTISEMENT

حيوانات بحرف ح: ونبذة عن كل حيوان

حيوان بحرف ح
حيوان بحرف ح

الحمار والحصان من أوائل أسماء الحيوانات التي ستأتي فوراً لذهنك إذا سألك أحدهم عن حيوان بحرف ح، ولكن هناك حيوانات أكثر تبدأ بحرف ح، وفي هذا المقال ستتعرف عليها، فقط تابع القراءة.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ح

إليك قائمة باسماء حيوانات تبدأ بحرف الحاء:

  • حمار
  • حصان
  • حرباء
  • حوت
  • حلزون
  • حبار
  • حميراء

معلومات عن أشهر الحيوانات بحرف ح

1. حمار

أول اسم حيوان بحرف ح سيطرأ لذهنك هو الحمار، حيث ينتمي الحمار إلى عائلة الخيليات التي تضم الحصان والحمار الوحشي أيضاً، ويتواجد الحمار تقريباً في كل مكان في العالم ويُفضل المناطق الدافئة والجافة، ويتميز الحمار بأذنيه الطويلتين وجسمه القصير والممتلئ بعض الشيء، على عكس الحصان، يعتبر الحمار أيضاً من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات أو قطعان.

ADVERTISEMENT

ما يميز الحمير أنها تكون في أقصى درجات نشاطها في ساعات الصباح الباكر وفي الساعات المتأخرة من الليل أيضاً، ويقل نشاطها بشكل كبير في الطقس الحار، وذلك عندما تنتقل من مكان لآخر مع القطيع، بعض أنواع الحمير يمكن تدريبها على حماية حيوانات الرعي الأخرى، وتتغذى بشكل أساسي على الحشائش والأعشاب، كما يمكن أن تتغذى النباتات الصحراوية والشجيرات الصغيرة.

2. حصان

اسم حيوان بحرف الحاء؟ بالتأكيد الحصان، والأحصنة هي حيوانات تتمتع بجسم قوي ذو كتلة عضلية كبيرة وذيل طويل، ويمكن أن يتراوح وزن الحصان بين 54 كيلوجرام لـ 1000 كيلوجرام، ويتراوح بين 76 سم لـ 175 سم من أطراف قدميه حتى أعلى الكتفين.

ADVERTISEMENT

تتراوح سرعة الحصان بين 48 كيلومتر في الساعة لـ 64 كيلومتر في الساعة، ويمكن أن تصل سرعة أحصنة السباق إلى 70 كيلومتر في الساعة، وتنتمي إلى الحيوانات العشبية أيضاً مثل الحمير، وتعتمد بشكل أساسي في غذائها على الحشائش والأعشاب القاسية بعض الشيء، حيث أن أسنانها قوية ومصممة لأداء وظيفتها في مضغ هذا النوع من الحشائش.

والمميز في الحصان أنه يمتلك معدة صغير نسبياً مقارنةً بحجم جسمه، مما يجعله يتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم كله، كما يستطيع الحصان أن ينام بدون الحاجة إلى الاستلقاء بجسمه على الأرض، ويعتمد في ذلك على الارتكاز على ساقيه الأماميتين وساق واحدة خلفية، مع ثني الساق الأخرى، والتبادل بين الساقين، وذلك حتى يتمكن من الهروب والجري في حالة وجود تهديد أو خطر، على الرغم من أنه بإمكانه الاستلقاء إلا أنه لا يفضل ذلك إلا عندما يشعر بأنه في أمان.

3. حوت

تصنف الحيتان على أنها أكبر كائنات حية موجودة على كوكب الأرض، حيث يمكن أن يصل وزن الحوت الأزرق على سبيل المثال إلى 200 طن ويصل طوله إلى أكثر من 30 متر، وتنقسم الحيتان إلى نوعين، الحيتان ذات الأسنان مثل حوت العنبر وحيتان الأوركا والدولفين، والحيتان البالينية التي تضم الحوت الأزرق والحوت الأحدب والحوت مقوس الرأس.

ADVERTISEMENT

الحيتان البالينية سميت بهذا الاسم لأنها لا تمتلك أسنان بل تمتلك صفائح بالينية رقيقة أو أهداب عوضاً عن الأسنان، تستخدمها في تصفية الطعام، هذه الأهداب تتكون من المادة التي تتكون منها أظافر الأصابع، وتعتمد هذه الحيتان في غذائها على كائنات بحرية تشبه الجمبري تسمى الكريل.

وفي الحقيقة هناك أكثر من 86 فصيلة من الحيتان تم التعرف عليها حتى الآن، وتتواصل الحيتان وخاصةً الحوت الأحدب عن طريق إصدار موجات صوتية أو نغمات يمكن سماعها لمسافات بعيدة جداً تحت الماء، كما تنتمي الحيتان إلى عائلة الحيوانات ذوات الدم الحار، والمثير للاهتمام أن الحيتان لا تستطيع التنفس تحت الماء، لذلك عندما تنام الحيتان فإنها تحتاج إلى إبقاء نصف أدمغتها في حالة يقظة، حتى تتمكن من الصعود لسطح الماء عندما تحتاج للتنفس.

4. حرباء

إذا كنت تبحث عن اسم حيوان بحرف ح فالحرباء تقع في مقدمة القائمة، وهي تنتمي إلى عائلة الزواحف، ما يميز الحرباء أنها تستطيع تغيير لون جلدها ليتناسب مع لون البيئة المحيطة بها كنوع من أنواع التمويه والتخفي من أي تهديد أو خطر يقترب منها.

ADVERTISEMENT

هناك حوالي 171 نوع من أنواع الحرباوات، ويمكن أن يصل طول الحرباء إلى 70 سم، أما أصغر نوع من أنواع الحرباوات فيصل طوله إلى 16 مم، وتستمر الحرباء في النمو طوال حياتها، حيث أنها تقوم بتغيير جلدها كل فترة في عملية تشبه ما يقوم به الثعبان لتغيير جلده.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد