ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف ج: واهم التفاصيل

حيوان بحرف ج
حيوان بحرف ج

أول حيوان سيطرأ لذهنك عند الحديث عن اسم حيوان بحرف ج هو الجمل، ولكن هناك أكثر من حيوان يبدأ اسمه بهذا الحرف، وفي هذا المقال ستتعرف على هذه الحيوانات وستتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بهذه الحيوانات، معلومات بالتأكيد ستدهشك.

ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف ج

إليك أكثر من اسم حيوان بحرف الجيم:

  • جمل
  • جندب
  • جاموس
  • جربوع

حيوانات تبدأ بحرف الجيم

1. جمل

الجمل أو سفينة الصحراء كما يطلق عليه، يتمتع الجمل بقدرة احتمال عالية جداً، ففي أوقات الجفاف على سبيل المثال يستطيع الجمل تحمل هذه الظروف القاسية على عكس غيره من حيوانات الرعي، مثل الأغنام أو الماعز.

ADVERTISEMENT

يتمتع الجمل بأكثر من خاصية في جسمه تجعله يتكيف مع الظروف الصعبة والبيئات المختلفة، حيث يتميز الجمل بوجود سنام فوق ظهر، وهناك نوع آخر من الجمال يتمتع بوجود سنامين، هذه السنام هي عبارة عن دهون مخزنة في جسمه، يلجأ إليها في حالة عدم وجود ما يكفي من الطعام والماء، وليس هذا فحسب، بل إن الجمل يمتلك جفن ثالث يحمي عينيه من الأتربة والغبار عند السير في الصحراء خلال العواصف.

كما يستطيع الجمل إغلاق فتحات أنفه أيضاً خلال العواصف، كل هذه المميزات هي ما جعلته يكتسب لقب سفينة الصحراء، حيث استخدمه الإنسان كوسيلة تنقل لآلاف السنين، حيث يستطيع الجمل حمل من 170 لـ 270 كيلوجرام على ظهره، كما يتم الاستفادة بعدة طرق، في الحصول على اللحوم واللبن.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة لغذاء الجمل، فالجمل ينتمي لعائلة الحيوانات آكلة العشب، ولكن على عكس الكثير من الحيوانات، فهو يستطيع تناول أي نوع من النباتات والأعشاب، حتى تلك التي تملك أشواك، ونظراً لأن الجمل يقوم بتخزين الماء لفترة طويلة، فهو يستطيع شرب ما يعادل 113 لتر من الماء خلال 13 دقيقة فقط، كما يستطيع الجمل أن يركض بسرعة 40 كيلومتر في الساعة.

2. جاموس

لا يجب أن ننسى ذكر حيوان الجاموس عندما نتساءل عن اسم حيوان بحرف الجيم، فالجاموس هو أحد أكبر الحيوانات التي تنتمي لعائلة البقريات، وهي تشبه الثيران إلى حد كبير، وينقسم الجاموس إلى نوعين، جاموس الماء والجاموس الأفريقي، وجاموس الماء أكبر في الحجم من الجاموس الأفريقي، حيث يصل طوله إلى 2.4 لـ 2.7 متر، أما الجاموس الأفريقي فيتراوح طوله بين 130 لـ 150 سم.

غالباً ما يتواجد جاموس الماء في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا، أما الجاموس الأفريقي غالباً ما يعيش بالقرب من الماء، سواء في المناطق العشبية أو في مناطق حشائش السافانا وبالقرب من السهول الفيضية المنخفضة، وغالباً ما يعيش الجاموس في قطعان، فجاموس الماء يعيش في قطيع ينفصل فيه الذكور عن الإناث، وتظل صغار الجاموس مع أمهاتها لمدة 3 سنوات، وبعد ذلك تنضم إلى قطيع الذكور، أما الجاموس الأفريقي يعيش في قطعان مختلطة.

ADVERTISEMENT

ينتمي الجاموس إلى عائلة الحيوانات العشبية أيضاً، حيث أن طعام الجاموس المفضل هو الحشائش وأوراق الأشجار، كما يمكن أن يعتمد جاموس الماء في غذائه على النباتات المائية.

3. جربوع

حيوان الجربوع أو اليربوع هو حيوان بحرف ج وينتمي لعائلة القوارض ويسكن الصحراء غالباً في شمال أفريقيا وأسيا، يتميز حيوان الجربوع بأذنين طويلتين وذيل طويل أيضاً، يتمتع أيضاً بأرجل خلفية قوية تمكنه من القفز مثل حيوان الكنجارو، ويعتمد حيوان الجربوع في غذائه على الحشرات والبناتات الصحراوية، ويحصل منها أيضاً على الماء، حيث يقوم بامتصاص عصارة هذه النباتات والحشرات.

من أهم المميزات التي يمتلكها حيوان الجربوع هي أنه يستطيع أن يتكيف مع درجات حرارة مختلفة، حيث يمكن أن يتكيف مع البرودة الشديدة التي تصل إلى حد التجمد، ويتكيف مع درجات حرارة مرتفعة للغاية تصل إلى أكثر من 55 درجة مئوية، وما يساعد هذا الحيوان على تحمل درجات الحرارة هو أنه يعيش في الأنفاق، كما يساعده ذلك على الاختباء من الحيوانات الأخرى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد