ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف الميم ونبذة عن كل حيوان

حيوان بحرف الميم
حيوان بحرف الميم

من السهل أن تفكر الماعز عندما تبحث عن اسم حيوان بحرف م، ولكن هناك الكثير من الحيوانات الأخرى التي تبدأ اسمائها بهذا الحرف، لذا تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على اسم حيوان بحرف الميم غير الماعز وتتعرف على بعض المعلومات التي ستدهشك حول هذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف الميم

  • ماعز
  • ماموث
  • مهر
  • موظ
  • مدرع
  • منك

نبذة عن كل حيوان بحرف م

1. ماموث

الماموث هو حيوان منقرض ينتمي إلى فصيلة الفيلة، كان هذا الحيوان يعيش في معظم القارات ماعدا قارة أستراليا وأمريكا الجنوبية قبل ملايين السنين، كل المعلومات التي نعرفها اليوم عن الماموث نعرفها من خلال الحفريات التي تم اكتشفها، فالماموث يشبه إلى حد كبير الفيل الأسيوي الموجود في وقتنا الحالي، حيث كان يمتلك جلد سميك يغطيه الفراء البني، للحفاظ على درجة حرارة جسمه، فحتى أذني الماموث كانت يغطيها الفراء.

كان الماموث يستخدم خرطومه لعدة أغراض، إما للقتال مع الحيوانات المفترسة، أو للحفر في الثلج للبحث عن الغذاء، والماموث كان يتغذى على النباتات والحشائش والفواكه والعشب والشجيرات الصغيرة، كان طول الماموث يصل إلى 4 أمتار، وكان يزن حوالي 440.5 كيلوجرام.

ADVERTISEMENT

2. مدرع

المدرع هو حيوان ثديي آكل للعشب، هناك أكثر من 20 نوع من المدرع موجودة في أمريكا اللاتينية ماعدا نوع واحد، ويمتلك المدرع غطاء يشبه الدرع يغطي جسمه، وهذا الدرع عبارة عن صفائح عظمية تغطي الرأس والساقين والذيل.

حيوان المدرع يشبه آكل النمل وحيوان الكسلان إلى حد كبير، فيمتلك عينين صغيرتين، وتتميز منطقة الفم والأنف لديه بأنها تتخذ شكل مخروطي، ويختلف حجم وشكل حيوان المدرع من نوع لآخر، حيث أن هناك نوع من أنواع المدرع يتميز بلونه الوردي الفاتح الذي يشبه لون سمك السلمون طوله إلى 15.24 سم، ونوع آخر ذو جسم ضخم يصل طوله إلى متر ونصف ويتميز بلون بني داكن، كما أن هناك أنواع أخرى يمكن أن لونها أسود أو أحمر أو رمادي أو أصفر.

ADVERTISEMENT

يعيش المدرع في المناطق الدافئة والحارة، مثل الغابات الممطرة والأراضي العشبية، لأنه لا يستطيع تخزين الدهون ويمتلك معدل أيض بطيء إلى ما حد ما، ولذلك فهو لا يستطيع تحمل الأجواء الباردة، ومعظم أنواع المدرع تقوم بحفر أنفاق تحت الأرض لتنام بداخلها، فهو يقضي حوالي 16 ساعة من اليوم في النوم، ويقضي ساعات الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل في البحث عن الغذاء، ويتغذى على الخناقس والنمل والنمل الأبيض وأنواع أخرى من الحشرات.

المثير للاهتمام في حيوان المدرع أنه على الرغم من أن حاسة الإبصار لديه ضعيفة، إلا أنه يستطيع تحديد مكان الغذاء عن طريق حاسة الشم المتطورة جداً، كما يمتلك أقدام ومخالب قوية تساعده على حفر الأنفاق أو البحث عن الغذاء، بل ويمتلك أيضاً لسان طويل يساعد على أن تلتصق الحشرات عليه.

3. منك

المنك هو حيوان ثديي صغير يمتلك جسم رفيع وطويل وساقين قصيرتين، ينتمي هذا الحيوان لعائلة ابن عرس التي ينتمي إليها ابن مقرض، ينقسم حيوان المنك إلى نوعين، النوع الأمريكي هو الأكبر حجماً، حيث يتراوح وزنه بين 700 لـ 1600 جرام، ويتراوح طوله بين 46 لـ 70 سم، أما المنك الأوروبي فيتراوح وزنه بين 440 لـ 740 جرام، ويتراوح طوله بين 31 لـ 38 سم،.

ADVERTISEMENT

يعيش حيوان المنك دائما بالقرب من الماء، إما أن تكون ينابيع أو بحيرات أو برك أو أنهار صغيرة، كما يجب أن تكون بالقرب من الأشجار أيضاً، ويقوم بحفر أنفاق أو يعيش داخل فرع شجر، كما يمكن أن يقوم ببناء ما يشبه العش عن طريق جمع الأوراق والحشائش ووضعها في مكان سكنه، ويعيش هذا الحيوان غالباً بمفرده إلا في موسم التزاوج، ويتغذى على القوارض مثل فأر والأرانب، ويتغذى أيضاً على فأر المسك والأسماك والثعابين والضفادع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد