ADVERTISEMENT

حيوان الكوكا المبتسم وحقائق ستدهشك

حيوان الكوكا

ADVERTISEMENT

حيوان الكوكا أو المبتسم ويسمى أيضاً بالدلخ، هو حيوان ثديي ينتمي لعائلة الكنغريات أو الجرابيات، يتميز هذا الحيوان بشكله اللطيف والودود وهو ما يلقى إعجاب الكثيرين، وفي هذا المقال ستتعرف على حقائق مدهشة حوله وستتعرف أكثر على سلوكياته وتغذيته، وأهم سلوكيات التزاوج لدى هذا الحيوان.

حيوان الكوكا

حيوان الكوكا هو حيوان اجتماعي ودود يعيش في أسر أو جماعات صغيرة، الذكر هو من يسود تلك الجماعة، وعلى الرغم من أن هذا الحيوان في كثير من الأحيان حيوان مسالم لا يميل إلى الاشتباك مع غيره من أفراد نفس النوع أو من أنواع أخرى، إلا أنه في بعض الأحيان عند ارتفاع درجات الحرارة قد يشتبك مع الذكور الأخرى حول المنطقة الأكثر ظلاً ورطوبة.

ADVERTISEMENT

يتراوح طول الكوكا بين 40 لـ 54 سم، أما ذيله فيتراوح بين 25 لـ 31 سم، ويتراوح وزنه بين 2.5 لـ 5 كيلوجرام، فهو في حجم القطط المنزلية، ما يميز هذا الحيوان هو الوجه المبتسم الذي يمتلكه، كما يمتلك زوج من الأسنان الأمامية، كما أن عضلات وعظام الفك قوية، كل هذه الخصائص تساعده على مضغ الطعام بشكل أفضل.

بالإضافة إلى أن الكوكا يتميز أيضاً بأنه يمتلك فراء كثيف وخشن بلون رمادي مائل إلى البني يغطي الجسم كله ماعدا الذيل والأنف، الأذنين المستديرتين الصغيرتين التي يغطيهما الفراء، والقدمين الخلفيتين القصيررتين، التي يمتلكها الكوكا تعطي مظهر لطيف للغاية.

ADVERTISEMENT

ينشط الكوكا غالباً في ساعات الليل فهو حيوان ليلي، يقضي معظم ساعات النهار في درجات الحرارة المرتفعة يستظل في الأشجار، ويقضي ساعات الليل في البحث عن الغذاء، وعند شعوره بالخطر فإنه يسعى دائماً للسير في الأماكن الخفية.

أين يعيش الكوكا؟

سابقاً كان الكوكا يعيش في مناطق وبيئات واسعة ومختلفة، إلا أنه مع تغير الظروف البيئية وتراجع المساحات التي يمكن أن يعيش فيها حيوان الكوكا، تراجعت أعداده وأصبحت محدودة في 3 مناطق فقط داخل قارة أستراليا والجزر المحيطة بها.

حيث يحتاج الكوكا إلى أن يعيش في غابات كثيفة الأشجار ومناطق مفتوحة، بالقرب من مصادر المياه العذبة، بالإضافة إلى أن المستنقعات تعتبر من المناطق المفضلة للعيش لدى حيوان الكوكا، كما أن صغر حجمه يساعده على بناء أنفاق بين النباتات والحشائش الكثيفة.

ADVERTISEMENT

تغذية حيوان الكوكا

الكوكا من الحيوانات الآكلة للعشب، حيث يعتمد على ما يحيط بمكان معيشته من حشائش وأعشاب وفواكه وأوراق الأشجار، حيث يستطيع الكوكا أن يتسلق أشجار على ارتفاع متر ونصف، حيث يقوم بابتلاع الطعام بدون مضغ، ثم بعد ذلك يعيد الطعام إلى فمه مرة أخرى لمضغه، وعلى الرغم من أنه يفضل العيش بالقرب من الماء أو المستنقعات، إلا أنه لا يحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء، ويمكن أن يقضي فترات طويلة قد تصل إلى شهور بدون شرب الماء على الإطلاق، حيث يحصل على الماء والسوائل من خلال العصارات الموجودة في النباتات التي يتناولها.

تزاوج حيوان الكوكا

يميل حيوان الكوكا إلى بدء موسم التزواج في الشهور الباردة، بين شهر يناير وشهر مارس، وتبلغ فترة حمل الكوكا حوالي شهر، وبمجرد أن يولد الصغير فإنه يستطيع الزحف والوصول إلى الكيس أو الحافظة الموجودة في جسم الأم بدون الحاجة إلى أي مساعدة، فكما ذكرنا سابقاً تمتلك أنثى الكوكا حافظة في جسمها لرعاية الصغار حتى البلوغ، وحمايتهم من أي مخاطر والحرص على توفير الغذاء لهم.

يستمر صغير الكوكا في الرضاعة من حليب الأم حتى يصل إلى سن 6 أشهر، وفي هذه الأثناء يبدأ الصغير في الخروج لأول مرة من الكيس أو الحافظة، لاستكشاف المناطق المحيطة به، ولكنه يحرص على أن يظل قريب من أمه خوفاً من أي مخاطر، وحتى بعد أن يخرج من كيس الأم فإنه يستمر في الرضاعة لمدة شهرين، إلى أن يستطيع تناول غذاء حيوان الكوكا الطبيعي، ويصل إلى النضج والبلوغ التام عند سن السنة.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من ذلك فإن حيوان الكوكا تم إدراجه في قائمة الحيوانات التي يمكن أن تتعرض للانقراض، بسبب تراجع في مساحات البيئة التي يعيش فيها، كما أن هناك عوامل أخرى تساهم في تراجع أعداد الكوكا بشكل كبير، مثل الثعلب الأحمر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد