ADVERTISEMENT

حاسبة السعرات الحرارية للقطط

إذا كنت تمتلك قطًا أليفًا فاستخدام حاسبة السعرات الحرارية للقطط أمر هام لمعرفة كمية الطعام الصحيحة التي تحتاجها قطتك دون زيادة أو نقصان.

ADVERTISEMENT

أهمية حاسبة السعرات الحرارية للقطط

تحتاج إلى حساب احتياجات قطتك من السعرات الحرارية اليومية لمعرفة مقدار ما تحتاجه من طعام بالضبط، فقد يؤدي إطعام قطتك القليل من الطعام إلى حرمانها من الطاقة اللازمة، كما قد يؤدي إطعام قطتك كمية أكبر من التي تحتاجها إلى السمنة وزيادة الوزن.

ويتم تحديد احتياجات القط للسعرات الحرارية اليومية حسب العمر والجنس ومستوى النشاط وحالة الجسم، على سبيل المثال:

  • القطط الصغيرة التي لم يتم تعقيمها أو خصيها، والقطط النشطة، والقطط المريضة، والقطط التي تعاني من نقص الوزن تحتاج إلى سعرات حرارية أكثر.
  • أما القطط الأكبر سنًا، والقطط المعقمة أو المخصية، والقطط غير النشطة، والقطط ذات الوزن الزائد تحتاج إلى سعرات حرارية أقل.

كيف يمكنني حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها قطتي؟

من أجل تحديد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها قطتك بشكل صحيح، يجب الوضع في الاعتبار أسلوب حياة القط وعمره ومستوى نشاطه والعديد من العوامل الأخرى، فكل هذه العوامل تحدد احتياجات قطتك من السعرات الحرارية، وللوصول إلى الإجابة الصحيحة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT

1- اسأل طبيبك البيطري

عدد السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها قطك الأليف ليست نسبة ثابتة يمكن تطبيقها على كل القطط، وهذا هو بالضبط سبب احتياجك لخبرة طبيبك البيطري، وذلك لأن الطبيب البيطري هو الشخص المؤهل لمعرفة الاحتياجات الغذائية والسعرات الحرارية لقطك بعد فحصه، وخاصةً إذا كان قطك يعاني من أي مشاكل صحية أو احتياجات غذائية خاصة.

2- استخدام حاسبة السعرات الحرارية للقطط

يقدم لك قسم صحة الحيوانات الأليفة من موقع كل يوم معلومة طبية حاسبة السعرات الحرارية للقطط، وهي حاسبة سهلة الاستخدام، حيث يمكنك وبكل سهولة ادخال بعض البيانات والتي تشمل:

  • وتحديد إذا كان القط مخصي أو غير مخصي.

ثم الضغط على “احسب” لتظهر لك النتيجة والتي تشمل السعرات الحرارية اليومية لقطك، وكذلك السعرات الحرارية اليومية للوزن المثالي.

كيف أعرف عدد السعرات الحرارية في طعام القطط؟

عدد السعرات الحرارية في طعام القطط يكون مكتوب على عبوات الطعام، وبشكل عام يحتوي نفس الوزن من طعام القطط الجاف (الدراي فود) على سعرات حرارية أكثر من الأطعمة المعلبة، وبمجرد أن تعرف عدد السعرات الحرارية في طعام القطط، يمكنك حينها معرفة مقدار ما تحتاجه قطتك.

ADVERTISEMENT

انتبه؛

  • إذا كان الطعام الذي اخترته لقطتك عالي السعرات الحرارية فستحتاج إلى إطعامها كمية أقل من الطعام، ولا تقلق من هذا الأمر فعدد السعرات الحرارية سيمنحها ما تحتاجه من طاقة.
  • إذا كنت تُطعم قطتك وجبتين يوميًا، فاقسم عدد السعرات الحرارية اليومية على 2 لتحديد عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تحصل عليها قطتك لكل وجبة.

ملاحظات هامة:

  • كل ما تطعمه لقطتك على مدار اليوم يجب أن يكون ضمن عدد السعرات الحرارية المطلوب، حيث يخطئ الكثير من الناس ويقومون بإطعام قطهم كمية مناسبة من الطعام الجاف، لكنهم يقدمون بعد ذلك الحلوى أو الطعام المُعلب طوال اليوم.
  • على الرغم أن الحلوى أو الطعام المُعلب أطعمة منخفضة نسبيُا في عدد السعرات الحرارية، ولكن إذا كانت احتياجات قطتك من السعرات الحرارية هي 200 سعرة حرارية في اليوم، وقمت بإطعامها 10 قطع من الحلوى على مدار اليوم كل منها يحتوي على 5 سعرات حرارية، فقد أعطيت قطتك ربع السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميًا فقط في الحلوى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة abbas.shahwan
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد