ADVERTISEMENT

ثعلب الفنك: أين يعيش؟ وهل يعتبر حيوانًا أليفًا؟

ثعلب الفنك

ADVERTISEMENT

ثعلب الفنك من الحيوانات المثيرة للاهتمام، الأمر الذي جعل بعض الناس تتخذه حيوانًا أليفًا لهم، بسبب طبيعته الفضولية والمرحة، ومظهره اللطيف.

شكل ثعلب الفنك

الفنك fennec يعتبر من أصغر أنواع الثعالب الموجودة في أي مكان في العالم، وهو ينتمي لعائلة الكلبيات، ويتميز بشكل مختلف نوعًا ما عن سائر الثعالب الأخرى، وذلك لأنه يمتلك جسمًا صغيرًا، حيث يصل طوله إلى 41 سم، كما يزن 1.5 كجم تقريبًا فقط. بالإضافة لآذانه البيضاوية الكبيرة التي يصل طولها إلى 15 سم أو أكثر، وتمنحه سمعًا فائقًا لتتبع الفرائس. بجانب ذيله الكبير ذو الرأس الأسود الذي يصل طوله إلى 31 سم أحيانًا.

ADVERTISEMENT

الفنك لديه فراء طويل وسميك، مما يبقيه دافئًا عندما تنخفض درجات الحرارة في الصحراء ليلاً. أما عن لون فرائه الأبيض الكريمي فيبدو مائلًا إلى لون الرمال، وبالتالي يساعده على سهولة التخفي من أعدائه، ولكنه أيضًا يبقيه أكثر برودة خلال ساعات النهار الحارة حيث يعكس اللون الفاتح أشعة الشمس بعيدًا عن جسم الثعلب.

والفنك غالبًا ما يقضي فترة النهار مُختبئًا في جحره تحت الأرض هربًا من حرارة الشمس الشديدة، ثم يمارس حياته بحرية خارج الجحر ليلًا.

ADVERTISEMENT

أقدام الثعلب مشعرة، لذلك فهي تساعده على الجري بحرية وكأنه يرتدي حذاء يحمي قدميه من حرارة الرمال. وتعتبر أقدام الثعلب أيضًا مجارف فعالة للحفر المتكرر، حيث يمتلك بها مخالب طويلة وحادة ومنحنية تمكنه من حفر الجحر بسرعة كبيرة.

أين يعيش؟

ثعالب الفنك هي حيوانات تعيش في المناطق الصحراوية الرملية، التي تتواجد في شمال قارة إفريقيا وشمال شبه جزيرة سيناء في مصر. لذلك يعتبر للفنك نطاق واسع نسبيًا يغطي شمال إفريقيا من المغرب إلى مصر. كما أن بعضهم يعيش في مناطق أخرى متفرقة من النيجر والسودان والكويت.

ماذا يأكل ثعلب الفنك

يشمل النظام الغذائي للفنك الحشرات وبيض الحيوانات والنباتات والفواكة، وأيضًا بعض الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والزواحف إذا وجدها. وأكثر ما يميز الفنك عن سائر الحيوانات الأخرى أنه يستطيع العيش بدون ماء، حيث يأخذ ما يحتاجه من المياه من خلال الطعام فقط، مما يجعل حياة الصحراء الجافة ليست صعبة للتكيف.

ADVERTISEMENT

سلوك ثعالب الفنك

ثعلب الفنك

ثعالب الفنك في الواقع هي حيوانات اجتماعية نسبيًا، وتعيش في قطعان تصل أعدادها إلى 10 أفراد، وذلك عكس سائر أنواع الثعالب الأخرى التي تفضل العيش بمفردها.

ثعالب الفنك تعيش في جحور تحت الأرض، ويميز الذكر المهيمن على القطيع منطقته بالبول، كما يصبح عدوانيًا بشكل لا يصدق تجاه المعتدين على منطقته، خاصة خلال موسم التزاوج عندما يأتي بعض الذكور من خارج القطيع للتنافس على الإناث.

ADVERTISEMENT

تزاوج ثعالب الفنك

موسم التزاوج لدى ثعالب الفنك يكون مرة واحدة سنويًا، وخاصةً في الفترة بين يناير ومارس. وهي حيوانات محبة لبعضها البعض، حيث يظل الزوج مع زوجته مدى الحياة.

تبلغ فترة الحمل عند ثعالب الفنك حوالي 51 يومًا، وتلد الأنثى صغارًا تتراوح أعدادهم في كل مرة بين 2 إلى 5 ثعالب صغيرة، ويتميز حديثي الولادة بفراء رماديه، كما تزن تقريبًا 50 جرامًا فقط عند الولادة.

تستمر فترة الرضاعة حتى يبلغ الصغار من العمر حوالي 5 أسابيع، عندها يبدأون في الفطام على الأطعمة الصلبة. وثعالب الفنك الصغيرة تبقى في حماية أمها خلال الأشهر الأولى من حياتها، مع طرد الذكر البالغ من الجحر مؤقتًا حتى تنضج الثعالب الصغيرة.

يصل العمر الافتراضي لثعالب الفنك حتى 12 عامًا في البرية.

تربية ثعلب الفنك

على الرغم من كون ثعالب الفنك حيوانات لطيفة بلا شك، إلا أنها في الواقع مخلوقات صاخبة وحيوية، وتحب الركض لذلك فهى تحتاج لمساحة شاسعة لكي تعيش فيها بحرية. هذا بالإضافة أنهم بحاجة لنظام غذائي مناسب، ورعاية بيطرية مستمرة. فإذا كنت تنوي تربية ثعلب الفنك عليك التأكد من وجود طبيب بيطري بالقرب منك يعالج هذا النوع من الحيوانات. لأن الثعالب تحتاج إلى رعاية وقائية مماثلة للكلاب. كما يجب تطعيمهم بشكل روتيني ضد الفيروسات والأمراض الشائعة مثل مرض السعار.

أيضًا الطبيعة الفطرية للفنك أنها ثعالب تحب الحفر بشكل دائم وتحتاج لمساحة رملية تلبي ذلك الاحتياج. كما أنها حيوانات صحراوية ومعتادة على المناخ الحار، وأي تغير في هذه البيئة قد يكون من الصعب على الثعلب التكيف معه.

الجدير بالذكر أيضًا أن الفنك يُصنف حيوان بري، ومهدد بالانقراض لذلك يعتبر تربيته أمرًا يعاقب عليه القانون في مناطق عديدة من العالم.

سعر ثعلب الفنك

يتراوح سعر ثعلب الفنك بين 2500 و 3500 دولار للثعلب الواحد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد