ADVERTISEMENT

كيفية تكاثر الضفادع: هل الضفدع يلد أم يبيض؟

تكاثر الضفادعالضفادع من أشهر البرمائيات، وتوجد في جميع أنحاء العالم تقريبًا، فهل تساءلت يوماً عن كيفية تتكاثر الضفادع؟ وهل الضفدع يلد أم يبيض؟ وكيف تسير دورة حياة الضفادع؟ في هذا المقال نخبرك كيفية تكاثر الضفادع بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

هل الضفدع يلد أم يبيض؟

  • تبيض الغالبية العظمى من أنواع الضفادع، لكن هناك نوع واحد فقط من الضفادع وهو ضفدع L. larvaepartus يتم فيه الإخصاب الداخلي وتلد الأنثى ضفادع حية.
  • تنمو البويضات المُخصبة بداخل أنثى الضفادع لفترة زمنية معينة، وتضع الأنثى في معظم أنواع الضفادع بيضها في بيئة رطبة حيث تستمر في النمو في لمدة تتراوح من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع قبل أن تفقس.

كيفية تكاثر الضفادع

زواج تراكبي أو تَعْناق Amplexus

  • تتكاثر جميع الضفادع جنسيًا أي عن طريق الاتصال الجنسي.
  • تتكاثر معظم الضفادع عن طريق “الإخصاب الخارجي”، حيث تقوم الإناث والذكور بإطلاق البويضات والحيوانات المنوية في نفس الوقت تقريبًا ويتم تخصيب البيض خارج جسد الأنثى، ولكن هناك بعض الأنواع القليلة التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي، حيث يقوم الذكر بتخصيب بيض الأنثى داخليًا، ثم تضع الأنثى البويضات المخصبة في وقت لاحق عندما تنتهي من النمو.

موسم التزاوج لدى الضفادع

  • تبحث معظم الضفادع عن شركاء للتزاوج في وقت ما في الربيع أو الصيف مرة واحدة في السنة، وتجتمع الضفادع عادةً بأعداد كبيرة في بيئة رطبة جدًا، ويصدر الذكر صوت نعيق عالي لجذب الأنثى، وتمتلك بعض أنواع الضفادع أكياسًا صوتية متخصصة حول الحلق أو الخدين تعمل على تضخيم الصوت وتسمح له بالانتقال إلى أبعد مما هو معتاد.
  • بمجرد أن يجذب الذكر رفيقة مناسبة، يقوم الذكر والأنثى بحركة تُسمى زواج تراكبي أو تَعْناق Amplexus حيث يتشبث ذكر وأنثى الضفدع بأجساد بعضهما البعض بإحكام لعدة ساعات أو حتى أيام، وفي مرحلة ما يُطلق ذكر الضفدع الحيوانات المنوية، ويقوم بتخصيب بيض الأنثى إما داخليًا أو خارجيًا، ثم ينفصل الذكر والأنثى عن بعضهما البعض.

كم عدد بيض الضفدع؟

بيض الضفدع
بيض الضفدع

يمكن أن تنتج أنثى الضفادع آلاف البويضات سنويًا ويحتفظون بها في أجسادهم حتى يحين وقت التزاوج، وإذا لم تتزاوج الأنثى مع ذكر ولم يتم تخصيب بويضاتها، فإن تلك البويضات تموت داخل جسدها.

ADVERTISEMENT

دورة حياة الضفدع

يتراوح العمر الافتراضي للضفادع من سنة إلى ثماني سنوات، وتمتلك دورة حياة معقدة تخضع فيها لتحول كامل بين العمر الصغير ومرحلة البلوغ خلال أول شهرين إلى ثلاث سنوات من حياتها. هناك بشكل عام إما ثلاث أو أربع مراحل من دورة حياة الضفدع اعتمادًا على النوع، وهذه المراحل بالترتيب هي:

  • البيض.
  • الشرغوف tadpole.
  • صغير الضفدع froglet.
  • الضفدع الناضج frog.

ملحوظة؛ تتخطى أعداد قليلة من الأنواع الاستوائية مرحلة الشرغوف تمامًا، وتولد كضفادع صغيرة froglet غير مكتملة النمو.

ADVERTISEMENT

صغير الضفدع froglet يكون متكيف تمامًا مع الحياة المائية، ويكون له جسم بيضاوي وخياشيم للتنفس وذيل طويل وهيكل عظمي غضروفي ولا توجد له أطراف على الإطلاق.

يمر صغير الضفدع بمرحلة تحول كاملة ويتغير مظهره بالكامل ويتغير تركيب أعضائه الداخلية تمامًا، حيث يفقد صغير الضفدع الذيل وتتكون الرئتين، وعندها يعتبر الضفدع ناضجاً وقادر على ترك الماء لبدء حياته على الأرض.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد