ADVERTISEMENT

تصرفات تؤدي إلى اكتئاب القطط : وما العلاج؟

تصرفات تؤدي إلى اكتئاب القططعليك أن تعرف أن القطط تعاني أيضًا من الاكتئاب والتقلبات المزاجية، فإذا وجدت قطتك عابسة وخاملة على غير العادة فقد تكون تعاني من الاكتئاب، وفي المقال التالي نخبرك أسباب وتصرفات تؤدي إلى اكتئاب القطط وكيف يمكن علاج اكتئاب القطط.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض الاكتئاب في القطط؟

أعراض وعلامات الاكتئاب لدى القطط تظهر في شكل فقدان للشهية، والانعزال، كما تكون القطة أقل نشاطًا، وتسلك سلوك غير طبيعي مثل الهسهسة.

قد تظهر بعض القطط أيضًا تغيرات في عادات استخدام صندوق الفضلات، كما تعاني بعض القطط اضطرابات في أنماط النوم.

ADVERTISEMENT

أسباب و تصرفات تؤدي إلى اكتئاب القطط

الضغط والتوتر

في بعض الأحيان؛ يمكن أن تسبب الضغوطات علامات تشبه الاكتئاب لدى القطط، حيث يمكن أن تعاني القطط من الاكتئاب والقلق والضغط بسبب التغيرات في الروتين أو الشعور بالتهديد أو إضافة أو فقدان أحد أفراد الأسرة.

القلق في الواقع هو أحد الأسباب السلوكية الرئيسية التي تسبب الاكتئاب في القطط، حيث يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن على مزاج ونفسية الحيوانات الأليفة، وحتى صحة الحيوان أيضًا، وتظهر علامات القلق أو التوتر كفقدان للشعر أو ظهور السلوك العدواني أو التغيرات في استخدام صندوق الفضلات.

ADVERTISEMENT

الشعور بالألم

يعد الألم من أكثر الحالات التي لا يتم تشخيصها جيدًا في القطط وخاصةً في القطط كبيرة السن، وهو أحد الأسباب الرئيسية للاكتئاب لدى القطط، ففي معظم الوقت، يكون هناك ألم أو مرض جسدي يجعل القطة تشعر بالاكتئاب.

لذا يوصي الخبراء أصحاب القطط بالتماس الرعاية البيطرية للقطط التي تظهر سلوكًا مكتئبًا، حيث يمكن أن يؤدي التشخيص والعلاج الدقيقان إلى تحسين جودة الحياة بشكل كبير، وتخفيف الاكتئاب نتيجة علاج وتخفيف الألم.

كيف يمكن علاج اكتئاب القطط الناتج عن التوتر والضغوطات؟

  • إذا كان من الممكن التعرف على الضغوطات التي تواجه قطتك والتخلص منها، فغالبًا ما تتحسن أعراض الاكتئاب أو تزول، ويمكن للطبيب البيطري أو أخصائي سلوك القطط أن يساعد في نصائح لجعل بيئة المنزل أقل إرهاقًا للقطط، فعلى سبيل المثال القطط التي تشعر بأنها مكشوفة وليس لديها مكان للاختباء، قد تستفيد من وجود مكان مخصص للاختباء حتى تشعر أنها أكثر تحكمًا في البيئة المُحيطة.
  • يمكن أن تسبب المنافسة بسبب الوجود العديد من القطط في المنزل أيضًا الإجهاد والتوتر، لذا قد يحتاج أصحاب القطط المتعددة إلى إضافة صناديق فضلات إضافية وأوعية طعام وشراب إضافية، أو حتى فصل القطط التي لا تتوافق.
  • تستجيب بعض القطط للمنتجات المخصصة لتهدئة القطط، مثل ناشرات الفيرومون، والتي يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ.
  • في الحالات الأكثر شدة؛ يمكن للأطباء البيطريين وصف أدوية لتخفيف قلق القطط مثل ترازودون Trazodone، وجابابنتين gabapentin، وألبرازولام alprazolam، وميدازولام midazolam.

نصائح هامة

  • بغض النظر عن سبب اكتئاب قطتك، يمكن أن تستفيد القطة التي تظهر عليها علامات الاكتئاب بشكل كبير من الفحص الفوري من قبل الطبيب البيطري.
  • إذا لاحظت علامات اكتئاب لدى قطتك، فحاول معرفة ما يمكنك القيام به لجعل قطتك الحبيبة أكثر سعادة وصحة.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أسباب و تصرفات تؤدي إلى اكتئاب القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد