ADVERTISEMENT

كيفية تربية الهامستر في المنزل

تربية الهامسترإذا كنت تفكر في شراء هامستر كحيوان أليف لك أو لطفلك، فمن المهم أن تعرف احتياجاته وكيفية إطعامه والعناية به، وفي المقال التالي نخبرك كل ما تحتاجه من معلومات حول تربية الهامستر الأليف في المنزل.

ADVERTISEMENT

هل تربية الهامستر سهلة؟

يعتبر الهامستر من الحيوانات الأليفة الممتازة وسهلة التربية فرعاية الهامستر ليست بالأمر الصعب، فالهامستر لا يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والوقت والمجهود مقارنةً بحيوانات أليفة أخرى مثل القطط والكلاب، ويعيش الهامستر في قفص ويحصل على ما يكفيه من التمارين على عجلته، كما أنهم كائنات لطيفة وودودة ومن الممتع الإمساك بهم، ويعد الهامستر الحيوان الأليف المثالي للأطفال أو لمن لم يربي حيواناً أليفًا من قبل.

ولكن وعلى الرغم من أن رعاية الهامستر أمر سهل نوعاً ما، إلا أنك يجب أن تعرف احتياجاته ومستلزماته  وكيفية تغذيته لكي تربي هامستر سعيد وبصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

مواصفات قفص الهامستر

قفص الهامستر

  • يجب وضع الهامستر الأليف في قفص نظيف مع مساحة كافية، ويُفضل فرش القفص بمواد طبيعية مثل التبن أو نشارة الخشب  على سبيل المثال وذلك لأن الهامستر وخاصةً الهامستر القزم يميل إلى الحفر.
  • هناك العديد من خيارات أقفاص الهامستر المتاحة عبر الإنترنت وفي متاجر الحيوانات الأليفة، لكن بعض الأقفاص أفضل بالتأكيد من غيرها، ويُفضل اختيار الأقفاص العملية التي يسهل تنظيفها، وبها تهوية جيدة، وبها مساحة للهامستر للجري والاستكشاف، ولكن لا تسمح للهامستر بالهروب.
  • سلالات الهامستر الصغيرة أو القزمة تكون لها مواصفات معينة في الأقفاص مختلفة عن الأنواع الأكبر  حجماً، وذلك لأن الأنواع الصغيرة الحجم من الهامستر قد تهرب من خلال تباعد أسلاك القفص.
  • ضع قفص الهامستر بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو مصدر الحرارة.
  • تذكر تنظيف القفص بانتظام، وإزالة البراز أسبوعيًا، وتغيير فراشه بالكامل مرة واحدة في الشهر.

مستلزمات الهامستر

  • يجب توفير فراش ناعم للهامستر بداخل قفصه، بالإضافة إلى الماء، وعجلة التمرين الشهيرة، وبعض ألعاب المضغ، وبيت أو مكان مخصص للإختباء، وطبق طعام.
  • ضع في اعتبارك أن الهامستر يحب ويحتاج إلى مضغ الأشياء، لذا فإن الخشب والكرتون والبلاستيك والأشياء الأخرى التي يمكن مضغها قد لا تدوم طويلاً داخل القفص.
للمزيد اقرأ: ماذا يأكل الهامستر

كيفية العناية بالهامستر

  • يجب عليك دائمًا مراقبة الهامستر عن قرب، وملاحظة إذا ما كان الهامستر يتصرف بشكل مختلف، فقد يكون هذا مؤشرًا على المرض وقد تضطر إلى استدعاء طبيب بيطري.
  • إذا كان الهامستر مريضًا؛ فيجب أن تعطيه فقط الأدوية التي أوصى بها الطبيب البيطري، ولا تعطهم أبدًا دواء بشريًا أو دواء مخصص لحيوان آخر لأنهم سيشكل خطورة على الهامستر.
  • يخاف الهامستر بسهولة من أشياء مثل الحركات المفاجئة والضوضاء الصاخبة التي يمكن أن تسبب لهم الضيق، لذا حافظ على الهدوء في منزلك أو حول الهامستر.
  • أسنان الهامستر لا تتوقف عن النمو، لذا يجب أن تزود الهامستر بما يكفي من المواد ليقضمها، فهذا سيمنع أسنانهم من النمو الزائد، كما أنه يساعد في إبقائها حادة،لأنه إذا تُركت الأسنان لتستمر في النمو فإنها ستتسبب في الألم ومشاكل صحية أخرى، وقد يتوقف الهامستر الذي يعاني من مشاكل في الأسنان عن الأكل.
  • جهز منزلك قبل تربية الهامستر كحيوان أليف؛ فمن المهم أن تتأكد من أن منزلك آمن للهامستر الأليف، ويجب أن تتذكر أن الهامستر صغير الحجم ويمكن أن تعتبره الحيوانات المنزلية الأخرى فريسة، وقد يرغب كلبك أو قطتك في مطاردتها أو أكلها، لذا يجب عليك اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية الهامستر من الحيوانات الأخرى في المنزل.
  • الهامستر ينظف نفسه، وغالبًا ما يفعل ذلك أكثر من مرة في اليوم، لذا ليست هناك حاجة للاستحمام أو التمشيط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد