ADVERTISEMENT

مميزات وعيوب تربية النعام ومواصفات مزرعة النعام

تربية النعامتعتبر تربية النعام من أكثر المشروعات المربحة، حيث يتم الحصول على الكثير من المنتجات من تربية النعام، تعرف في المقال التالي على أسباب تربية النعام وأساسيات تربية ورعاية النعام.

ADVERTISEMENT

مميزات مشروع تربية النعام

تعتبر مزارع النعام اليوم من أكثر المشاريع الزراعية ربحية بسبب التنوع الكبير في المنتجات الممكنة وبالتالي إمكانات ربحها العالية، حيث يتم تربية النعام للحصول على:

  • الريش: يُستخدم ريش النعام لتنظيف الآلات والمعدات الدقيقة وكذلك للزينة وصناعة الأزياء.
  • اللحوم: ينتج النعام لحم أحمر يشبه إلى حد بعيد مذاق وملمس لحم العجول ولحم البقر، فهو غني بالبروتين ولكنه منخفض الدهون.
  • الجلد: يعتبر جلد النعام من أفخم أنواع الجلود، بل إن البعض يضعه على قدم المساواة مع جلد التمساح والثعبان، فجلد النعام سميك ومتين وناعم للغاية ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من المنتجات مثل الأحذية والحقائب والمحافظ والسترات.
  • البيض: بيض النعام كبير الحجم وله الكثير من الاستخدامات مثل استخدامه في الديكورات وغيرها من الاستخدامات.

أساسيات تربية النعام

تشمل أهم أساسيات مزرعة تربية النعام ما يلي:

ADVERTISEMENT

مزرعة النعام

يجب أولاً تحديد مساحة من الأرض يمكن استخدامها كمزرعة للنعام، ويجب أن تعرف أن تربية النعام تحتاج ما بين واحد وثلاثة أفدنة من الأرض من أجل الجري والبقاء بصحة جيدة، كما يجب بناء مأوى بسيط لحماية طيور النعام من الطقس القاسي، وبناء سياج لمنع النعام من الهروب.

نوع النعام

حدد نوع النعام الذي ترغب في تربيته، وتشمل أنواع النعام:

ADVERTISEMENT
  • النعام أحمر الرقبة.
  • النعام أزرق الرقبة.
  • النعام الأسود الأفريقي.

غالبًا ما يكون النعام أحمر الرقبة وأزرق الرقبة كبيرًا وعدوانيًا، في حين أن النعام الأسود الأفريقي أصغر حجمًا ويسهل تربيته، لذا عادةً ما يوصى بالنعامة الأفريقية السوداء لمن يبدأ مشروع تربية النعام لأول مرة.

شراء النعام للمزرعة

أساسيات تربية النعام

ابدأ بشراء بيض نعام مُخصب أو كتاكيت النعام الصغيرة أو النعام البالغ، ويجب أن تعرف أنه وعلى الرغم من أن البيض والكتاكيت الصغيرة رخيصة نسبيًا ولكنها تتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت والخبرة لتربيتها بشكل صحيح، وعلى جانب آخر؛ يمكن أن تبدأ النعامات البالغة في إنتاج بيض جديد بسرعة ولكن شراءها يكون أكثر تكلفة في البداية.

ADVERTISEMENT

المأكل والمشرب

يجب أيضًا توفير إمدادات كافية من الغذاء والمياه لمزرعة النعام، حيث أن هذه الطيور الكبيرة يمكنها شرب عدة جالونات من الماء كل يوم، لذا تأكد من أن توفير الماء العذب النظيف يوميًا.

يجب أيضًا أن تغذي النعام طعام على الجودة لمنع المشكلات الصحية، قم بشراء العلف المُصمم خصيصًا لتغذية النعام وتلبية احتياجاته الغذائية، وعادةً ما يكون علف النعام على شكل حبيبات، ويُفضل أيضًا زراعة المحاصيل والأعشاب لكي يأكلها النعام حيث يجب أن يتكون 20٪ من النظام الغذائي للنعام من منتجات طازجة.

رعاية النعام

يجب أن تعتني بالنعام جيداً كي ينمو ويتمتع بصحة جيدة، فعلى سبيل المثال يجب عليك الحفاظ على مرافقهم مثل المأوى نظيفًا، والاستعانة بطبيب بيطري متخصص لفحص الطيور بين الحين والآخر للتأكد من خلوها من أي أمراض وتقليل فرص انتشار أي مرض إلى الطيور الأخرى.

ADVERTISEMENT

مخاطر وعيوب تربية النعام

على الرغم أنه وكما ذكرنا أعلاه أن مشروع تربية النعام من أكثر المشاريع المُربحة والناجحة والذي ينتج العديد من المنتجات الثمينة، إلا أنه وكأي مشروع آخر ينطوي على بعض العيوب والمخاطر مثل:

  • إنشاء مزرعة النعام مُكلف للغاية، حيث ستحتاج إلى رأس مال كبير لبناء المزرعة، والسياج، وكذلك تكاليف التربية، وحاضنات البيض، والأعلاف وغيرها من التكاليف.
  • لا تتوقع أي عائد على الاستثمار في تربية النعام حتى حوالي 3 إلى 5 سنوات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد