ADVERTISEMENT

كيفية تدريب كلب البلدغ في المنزل

تدريب كلب البلدغكلب البلدغ كلب ضخم وممتلئ الجسم ومفتول العضلات، وعلى الرغم أنه يتمتع بطباع لطيفة وشخصية ودودة، إلا أنه يمكن أن يكون عنيد أيضًا، لذا يجب تدريبه جيداً كي يُحسن التصرف ويبتعد عن السلوكيات السيئة، وفي المقال التالي نخبرك كيفية تدريب كلب البلدغ بأساليب سليمة.

ADVERTISEMENT

متى يبدأ تدريب كلب البلدغ؟

يبدأ تدريب كلب بلدغ منذ سن صغيرة ما بين 8-16 أسبوع من العمر أي من وقت انضمام الجرو إلى أسرتك، ويجب البدء بتدريبات التنشئة الاجتماعية والاختلاط، ولا تقلق لأن طباع كلاب البلدغ تتميز بأنها اجتماعية وتحب قضاء الوقت مع البشر والكلاب الأخرى، لذا سيكون من السهل تعويدهم على مقابلة الكلاب والأشخاص الجدد، لذا عرّض جرو البلدغ لتجارب إيجابية مع أشخاص جدد وحيوانات أليفة أخرى، وكافئ كلبك أثناء وبعد هذه التفاعلات لتعزيز التجربة على أنها جيدة وممتعة.

تدريب كلب البلدغ على الطاعة

يجب تعليم كلب البلدغ أوامر الطاعة الأساسية مثل “اجلس” ​​و”اثبت” و”تعال”، واحرص على أن تجعل جلسات التدريب قصيرة من 5 إلى 10 دقائق يوميًا لتحصل على كامل انتباه وتركيز الكلب، وكافئ الكلب بمكافأة مثل قطعة حلوى لذيذة، ومدح لفظي لأداء السلوك المرغوب.

ADVERTISEMENT

كلب البلدغ الإنجليزي يستجيب جيدًا لأساليب التدريب الإيجابية، وخاصة للمكافآت الغذائية لأنه يحب الطعام، لذا لا تتبع أساليب التدريب السلبية مثل الصراخ أو العقاب الجسدي، لأن كلب البلدغ عنيد ولن يستجيب لك.

ويمكنك على سبيل المثال تعليم كلبك البلدغ أمر الجلوس بالطريقة التالية:

ADVERTISEMENT
  • قم بتوجيه الأمر اللفظي “اجلس” للكلب وأنت تحمل قطعة حلوى بعيدًا فوق رأس الكلب.
  • عندما يجلس الكلب، أعطه المكافأة على الفور مع المدح.
  • مع التكرار؛ سيتعلم الكلب ربط الأم بالحصول على المكافأة.
  • علّم الكلب أمر واحد وكرره حتى يتقنه قبل الانتقال لأمر آخر.

أوامر الطاعة الهامة لسلامة كلب البلدغ

تعتبر أوامر “اتركها Leave it” و “أفلتها Drop it” مهمة بالنسبة إلى كلب البلدغ لأن هذه الكلاب يمكن أن تكون مهووسة بشأن الطعام، مما يجعل من الصعب إزالة بقايا طعامك الذي سرقه الكلب أو أي شيء يحتمل أن يكون خطيرًا من فم الكلب، كما يمكن لأمر “اتركه” أيضًا إيقاف العدوان تجاه كلب آخر قبل بدء المشاجرة.

لتعليم كلبك البلدغ ترك أو إفلات شيء ما، ابدأ بإعطاء الكلب لعبة ما، وعندما يمسك الكلب باللعبة، اطلب منه أن يتركها “Leave it”، وأظهر مكافأة في يدك مثل قطعة حلوى، وفي اللحظة التي يُسقط فيها كلبك اللعبة، قدم له المكافأة وامدح الكلب.

تدريب كلب بلدغ على الجلوس في القفص

كيفية تدريب كلب بلدغ

ADVERTISEMENT

وفر لكلب البلدغ قفص أو صندوق لاستخدامه كعرين أو مكان آمن، واجعل الصندوق دافئًا وممتعًا قدر الإمكان، وقم بتبطينه ببطانية مريحة ووضع بعض الألعاب بداخله.

ويمكنك أيضًا إطعام كلبك البلدغ داخل الصندوق لتجعله يشعر بالأمان أثناء تناول الطعام لأن كلاب البلدغ تحب الطعام كثيراً وتميل إلى امتلاك الطعام وحراسته، لذا فإن إطعام الكلب في الصندوق يجعل الصندوق مكانًا مرغوبًا فيه، ويمنح الكلب إحساسًا بالأمان أثناء تناول الطعام، ويمنع الأطفال وأفراد الأسرة الآخرين من إزعاج الكلب أثناء تناول طعامه.

يجب أن يكون الصندوق كبيرًا بما يكفي ليتمكن كلب البلدغ الضخم من الجلوس والاستلقاء والوقوف فيه بشكل مريح، كما يجب أن يكون للكلب مساحة كافية للتمدد، لكن لا يكون كبير بحيث يقضي فيه الكلب حاجته، لأن الكلاب بطبيعتها تتجنب تلويث محيطها المباشر.

ADVERTISEMENT

قم بتدريب كلب البلدغ على الدخول إلى الصندوق عند الطلب، باستخدام أمر مثل “قفص Crate”، وكافئ الكلب على دخوله الصندوق، قد ترغب أيضًا في أن ينام كلبك  البلدغ في الصندوق وليس على سريرك لأن هذه الكلاب تشتهر بالشخير.

تدريب كلب البلدغ على الحمام

  • اصطحب كلب البلدغ منذ أن يكو ن جرواً للخارج لقضاء حاجته كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وعندما يستيقظ من قيلولته وبعد الوجبات، قم باختيار مكان مناسب آمن وهادئ لكي يشعر الكلب بالراحة أثناء قضاء حاجته.
  • ستساعد مكافأة الكلب بالثناء والعودة للداخل بمجرد الانتهاء من قضائه لحاجته في ترسيخ الغرض من الخروج في ذهن الكلب.
  • راقب الجرو أو ضعه في القفص لمنع الحوادث، وخذ الجرو إلى الخارج فورًا عندما ترى علامات الرغبة في قضاء حاجته.
  • مع تقدم الجرو في العمر يمكنك إطالة الوقت بين مرات خروج الكلب لقضاء حاجته، فعند عمر 6 أشهر سيكون كلب البلدغ قادرًا على الانتظار لمدة 4 أو 5 ساعات دون الحاجة إلى الخروج للحمام.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد