ADVERTISEMENT

طرق تدريب كلاب الروت وايلر لاتباع الأوامر

تدريب كلاب الروت وايلرتدريب كلاب الروت وايلر تدريب صحيح منذ سن صغيرة هو مفتاحك للسيطرة على طبع كلاب الروت وايلر الشرس والعدواني، تابع قراءة هذا المقال لمعرفة أساسيات تدريب كلاب الروت وايلر وكيفية تعليم كلب روت وايلر الأوامر البسيطة.

أفضل سن لتدريب كلاب روت وايلر

كلب الروت وايلر كلب ذكي ومطيع ومخلص ومن السهل تدريبه، ولكن من المهم جدًا أن تبدأ تدريب جراء كلاب الروت وايلر في سن مبكرة، حيث ستحقق أكبر قدر من النجاح إذا بدأت في تدريب جرو الروت وايلر بين سن 6 أسابيع و 6 أشهر، وإذا بدأت تدريبه في سن أكبر من هذا فقد يستغرق الأمر مزيدًا من الوقت والجهد والصبر، ولكن لا تيأس إذا كان كلب الروت وايلر الخاص بك أكبر سنًا وغير مُدرب، حيث يمكن أن يساعدك التدريب باستخدام التعزيز الإيجابي والتواصل الصحيح مع الكلاب في تدريب الكلاب في أي عمر.

ADVERTISEMENT

أساسيات تدريب كلاب الروت وايلر

إظهار السيطرة والهيمنة

يجب أن تُظهر السيطرة والسيادة على كلبك الروت وايلر، ولفعل ذلك هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشجيع الروت وايلر على السلوك الجيد دون أن تكون قاسيًا مع الكلب، حيث يجب ألا تُظهر أبدًا أي عدوان تجاه كلبك، وإذا كنت تعتقد أن ضرب كلبك سيجعلك تسيطر على كلبك، فأنت تقوم بالتدريب بطريقة خاطئة.

لا ينبغي أبدًا استخدام التأديب الجسدي أثناء التدريب، فإذا لم يؤدي الكلب الأمر الذي تطلبه منهم، فمن غير المُجدي ضرب الكلب أو الصراخ في وجهه، فهذا يجعله يشعر بالخوف، بل ويثنيهم عن تعلم الأمر تمامًا، لذا؛ إذا شعرت بالإحباط ابتعد وافعل شيئًا آخر لفترة وجرب مرة أخرى لاحقًا، ويجب أن تعلم أن الصراخ وفقدان هدوئك يخيف الكلب ويشوشه.

التنشئة الاجتماعية

التنشئة الاجتماعية خطوة هامة جداً من خطوات تدريب كلاب الروت وايلر، وذلك لتجنب السلوك الشرس والعدواني نحو الآخرين، فمن المهم جدًا التأكد من أن كلب الروت وايلر يكون مرتاح حول الأشخاص الآخرين وكذلك الكلاب الأخرى، ويمكن القيام بذلك عن طريق اصطحاب جرو الروت وايلر للتنزه أو الذهاب إلى الحديقة أو زيارة منازل الأصدقاء ودعوة أصدقائك أيضًا إلى منزلك، ويجب أن تحرص أن تكون تجارب كلبك الاجتماعية لطيفة وإيجابية.

ADVERTISEMENT

التدريب بطريقة التعزيز الإيجابي للكلاب

التعزيز الإيجابي positive reward training عبارة عن التدريب عن طريق المكافآت، فالتدريب بالمكافأة هو أفضل طريقة ممكنة للتواصل مع كلبك، حيث تفهم الكلاب هذه الطريقة وتتعرف على السلوك الصحيح الذي يجلب لهم مكافأة، ويمكن أن تكون المكافأة قطعة من حلوى الكلاب أو لعبة أو حتى الثناء على فعل الكلب.

عندما تحاول تعليم كلب الروت وايلر أمرًا ويقوم بتنفيذ الأمر بطريقة صحيحة، فامنحه مكافأته على الفور.

ملاحظة؛ لأن كلاب الروت وايلر من الكلاب المُعرضة للسمنة، فاحرص أن تكون مكافآت الطعام أو الحلوى منخفضة السعرات الحرارية وليس بها نسبة كبيرة من الدهون.

كيفية تعليم كلب روت وايلر الأوامر البسيطة

نخبرك في التالي كيفية تعليم كلب الروت وايلر بعض الأوامر البسيطة باستخدام تمارين التعزيز الإيجابي التي ناقشناها سابقًا، وتذكر الكلب لديه 1.7 ثانية لربط المكافأة بسلوك ما، لذا كافئ الكلب على الفور عندما يقوم بالسلوك الصحيح ولا تتأخر.

ADVERTISEMENT

أمر الجلوس Sit

تعليم كلب روت وايلر الأوامر البسيطة

أول أمر يجب أن تعلمه لكلب روت وايلر هو “الجلوس”، فهذا الأمر ضروري لتسهيل المهام الصعبة مثل التغذية والعناية بنظافة الكلب وتمشيطه، ولجعل كلبك يجلس؛ يجب أن تتأكد أولاً من حصولك على انتباهه، ثم استخدم كلمة واحدة مع حركة يدك لكى ينتبه الكلب إلى ما تطلبه منه.

أمر النهي – لا No

هذا أمر مهم جدًا يجب أن تقوم بتعليمه لكلبك لكي يفهم الكلب متى يفعل شيء خاطئ، ولتعليم الكلب معنى الأمر “لا” يجب أن تكون نبرة صوتك حازمة، وفقط قل “لا” أو استخدم كلمة أخرى مثل “توقف stop” أو “سيئ bad”، ومن المهم جدًا تحديد الكلمة التي يجب استخدامها وعدم تغييرها عند تأديب كلبك أو منعه من فعل سلوك ما.

أمر الاستلقاء Down

تذكر أن تبقي أوامرك بسيطة، فقط قل كلمة “لأسفل Down” وحرك يدك لأسفل بحيث تواجه راحة اليد الأرض، حيث تساعد حركة يدك لأسفل نحو الأرض الكلب على فهم أمر الاستلقاء على الأرض.

كيفية تعديل سلوك كلب الروت وايلر العدواني

التنبؤ بالسلوك العداواني للكلاب والسيطرة عليه أمر هام مع الكلب الذي يتمتع بشخصية قوية مثل كلب الروت وايلر، حيث تميل كلاب الروت وايلر أن تكون عدوانية وشرسة، وتكون عدوانية كلاب روت ويلر تجاه الغرباء في معظم الأوقات ناتجة عن الخوف، وفي حالة إذا أظهر كلبك الروت عدوانية تجاه الآخرين فيجب عليك أن تضع كمامة على فمه، ثم تأمره بالاستلقاء، ثم تجعل الأشخاص الذين أظهر عدوانية تجاههم يقتربون منه تدريجيًا إذا ظل الكلب هادئًا ليعلم أنهم لا يمثلوا تهديد أو خطر، وفي النهاية سيتعلم الكلب السيطرة على سلوكه وسيتعلم عدم العض والهجوم على الأشخاص.

كيفية تدريب كلب الروت وايلر على الحراسة

تدريب كلب الروت وايلر على الحراسة والهجوم

غريزة الحراسة موجودة بالفعل في في فصيلة كلاب الروت وايلر، كل ما عليك فعله هو التوضيح للكلب أنه لا بأس في أن يهاجم مصدر الخطر أو التهديد.

ولتدريب كلب الروت وايلر على الحراسة:

  • احضر شخص غريب لم يقابله كلبك الروت وايلر من قبل، واجعله يقف على مسافة بعيدة ويحدق في كلبك، وعندما يقوم كلبك برؤيته، اجعل هذا الشخص يهرب، ثم قم بمناداة كلبك باسمه ووجه له الأمر مثل “اهجم”.
  • خلال هذا الوقت سيبدأ كلبك الروت وايلر في سحب السلسة للاقتراب من الشخص الغريب، ويجب أن تكون قد وضعت سلسلة أو حزام قوي مصنوع خصيصًا للتدريب على الحماية لتوقف حركة الكلب، ويجب أن تحرص ألا يؤذي كلبك أحد أثناء التدريب.

تنويه هام: تذكر أن تدريب كلبك على الهجوم يجب أن يكون بهدف أمني فقط لحماية ممتلكاتك، لأن القيام بذلك لهدف آخر يعرضك للمساءلة القانونية وتعريض حياة الآخرين للخطر.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أساسيات تدريب كلاب الروت وايلر وكيفية تعليم كلب روت وايلر الأوامر البسيطة، فالنصيحة الأهم التي يمكن أن نقدمها لك هي الصبر والانتظام في التدريب لكي تحصل على نتائج مرضية وكلب مطيع وحسن السلوك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد