ADVERTISEMENT

خطوات تدريب القطط السيامي: إليك أهم النصائح

تدريب القطط السياميالقطط السيامي تتميز بميزة فريدة من نوعها وهي الذكاء وحب اللعب والتواصل مع البشر، وسلوكها يشبه نوعًا ما سلوك الكلاب، لذا فهي من القطط القليلة القابلة للتدريب، وفي المقال التالي نخبرك كيفية تدريب القطط السيامي وعلى ماذا يمكنك تدريبها ونصائح لجعل تدريب قطتك السيامية أسهل.

ADVERTISEMENT

هل يمكن تدريب القطط السيامي؟

نعم؛ فالقطط السيامي تعتبر واحدة من أكثر سلالات القطط ذكاءًا ومن السهل تدريبها، والطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك هي من خلال نظام المكافأة بالحلوى أو التدريب باستخدام جهاز النقر أو أداة كليكر كما يُطلق عليها في متاجر الحيوانات الأليفة، ويمكنك تدريب القطط السيامية بسهولة في المنزل ويمكن حتى تعليم القط السيامي بعض الحيل المُسلية.

يجب أن تعرف أن تدريب قطتك سيأخذ بعض الوقت والجهد، لذا عليك التحلي بالصبر، وعلى الرغم من أنه يمكن تدريب القطط السيامية في أي عمر، إلا أنه يُفضل البدء في التدريب في سن مبكرة.

كيفية تدريب القطط السيامي

إذا كنت ترغب في تدريب قطتك السيامية فاتبع الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT

1- ابدأ بتعليم القط أوامر بسيطة

قد تكون متحمس جدًا لبدء تعليم القطط مهام وأوامر معقدة من اليوم الأول، ولكن انتبه؛ يجب عليك البدء  بمهام بسيطة وأخذ عملية التعلم بتأني وبطء، فالقطط تستجيب بشكل أفضل إذا لم تكن غارقة في التدريب والتوقعات العالية.

امنح قطتك وقتًا لتتقن مهمة أو حيلة واحدة قبل أن تحاول تعليمها مهمة أخرى، على سبيل المثال؛ علّم قطتك استخدام صندوق الفضلات (الليتر بوكس) قبل تعليمها كيفية استخدام المرحاض.

2- استخدم جهاز النقر clicker

جهاز النقر clicker لتدريب القطط
جهاز النقر clicker لتدريب القطط

جهاز النقر أو أداة النقر clicker هو جهاز يصدر صوت طقطقة عند الضغط عليه، والتدريب باستخدام جهاز النقر مفيد في منع السلوك السلبي لقطتك، حيث يثير صوت الطقطقة انتباه القطة ويقطع السلوك السلبي، ويخبر القطة بأنها لا تتصرف بشكل صحيح.

عندما ترى قطتك تفعل شيئًا سيئًا، استخدم أداة النقر لتتوقف عن هذا السلوك، ويمكنك أيضًا أن تكافئها ببعض الحلوى إذا توقفت عن السلوك السيئ عند سماع صوت النقر، وبهذه الطريقة تربط القطة بين جهاز النقر والتصرف بطريقة صحيحة والحصول على الحلوى.

ADVERTISEMENT

ملاحظة: استخدم مصباح يدوي بالنسبة للقطط الصماء، فسيجذب الضوء انتباه قطتك بنفس الطريقة التي يجذب بها جهاز النقر انتباهها.

3- اعطِ قطتك مكافأة (حلوى)

سيكون تدريب أداة النقر Clicker فعالاً بشكل مضاعف إذا تم إقرانه بمكافأة، وتذكر أن معاقبة قطتك غير فعّالة لأن العقاب سيسبب التوتر ويضر بعلاقتك بقطتك، ولكن نظام المكافأة والتدريب الإيجابي للقط دون عقاب سيكون له أثر جيد على علاقتك أنت وقطتك.

قم بمكافئة قطتك عندما تفعل شيئًا جيدًا أو تتبع أوامرك ببعض الحلوى، فإذا عرفت قطتك أنها ستحصل على مكافأة عندما تفعل شيئًا معينًا، فمن المرجح أن تستمر في تكراره.

وكما ذكرنا في الخطوة السابقة، كافئ قطتك أيضًا عندما تكون على وشك أن تفعل شيئًا سيئًا، لكنها تتوقف عند تنبيهها، فبهذه الطريقة ستربط القطة عدم فعل الشيء السيئ بالحصول على مكافأة أيضًا.

4- يمكنك استشارة المتخصصين

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي أو لم تستطع تدريب قطتك بشكل فعّال وناجح، فيمكنك أن تلجأ للمتخصصين في سلوك الحيوانات الأليفة، وقد يعتقد بعض الناس أن تقويم سلوك الحيوانات الأليفة مخصص للكلاب فقط، ولكن هناك تدريب خاص للقطط لمنع السلوكيات السيئة وتدريبها على السلوك الجيد.

ماذا يمكنني أن أُعلم قطتي السيامية؟

التدريب على الطاعة

يمكنك تعليم وتدريب قطتك السيامي الطاعة، وذلك عن طريقها تعليمها أوامر لتهدأ عندما تكون في حالة هياج أو تقوم بسلوك تدميري في المنزل مثل خدش الأثاث.

تدريب استخدام صندوق الفضلات

هذا من أول وأهم الأشياء التي يجب أن تعلمها لقطتك عندما تأتي إلى منزلك، فمن الضروري أن تتعلم القطة مكان وكيفية استخدام صندوق الفضلات، فهذا يحافظ على منزلك مُرتبًا ويقلل من رائحة بول وبراز القطط.

التدريب على بعض الحيل المُسلية

السيامي هي إحدى سلالات القطط التي غالبًا ما يتم تدريبها على أداء عرض القطط، وهذا لأنه يمكن تدريبهم على القيام بالحيل.

ستستمتع القطط السيامية بالوقت الذي تقضيه في تعليمها الحيل لأنها ترى ذلك علامة على المودة، كما تحب القطط السيامي التفاعل مع البشر.

نصائح لجعل تدريب قطتك السيامية أسهل

تدريب القطط السيامية أسهل من تدريب معظم سلالات القطط، هذا لأنهم يكونون حريصين على إرضائك من خلال تعلم حيل جديدة حتى تقضي وقتًا أطول معهم، وفيما يلي بعض النصائح لجعل تدريب قطتك السيامية أسهل:

ابدأ تدريب قطتك عندما تكون هرة صغيرة

القطط الصغيرة في السن تكون أسرع تعلمًا، فتعليم السلوك الجيد يكون أكثر سهولة عندما يبدأ في سن مبكرة، ولكن نظرًا لأن القطط السيامية ذكية جدًا، فيمكن تدريبها في أي عمر، فلا تقلق إذا كانت قطتك السيامية كبيرة في السن، فلن تواجه أي مشكلة في تدريبها أو تعليمها الحيل.

كوّن علاقة قوية مع قطتك

الثقة بينك وبين قطتك هي أساس التدريب الناجح، ويجب أن تدرك القطة أنك تعلمها السلوك الجيد لذا لا يجب أن تعاقبها كي لا تشعر بالتوتر أو تشعر أنها غير مرحب بها.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية تدريب القطط السيامي وعلى ماذا يمكنك تدريبها ونصائح لجعل تدريب قطتك السيامية أسهل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد