ADVERTISEMENT

أسباب بحة الصوت في القطط وطرق العلاج

بحة الصوت في القططهل لاحظت تغير صوت مواء قطتك عن المعتاد؟ بحة صوت القطط أو فقدان الصوت في القطط يمكن أن يحدث لعدة أسباب، وفي المقال التالي نخبرك أهم أسباب بحة الصوت في القطط وطرق العلاج.

ADVERTISEMENT

أسباب فقدان أو بحة الصوت في القطط

ينتج صوت القط أو صوت المواء عن طريق اهتزاز الأحبال الصوتية، ويتم التحكم فيها عن طريق إشارات عصبية من الدماغ من خلال الأعصاب إلى الحنجرة، وتحدث التغييرات في الصوت أو بحة الصوت أو فقدان الصوت لسببين:

التداخل مع حركة اهتزاز الأحبال الصوتية

قد يحدث فقدان الصوت لدى القطط بسبب التداخل أو إعاقة حركة اهتزاز الأحبال الصوتية بسبب وجود الخراجات أو الأورام أو غيرها من العوائق، مما يجعل من الصعب على الحبال الصوتية أن تهتز.

ADVERTISEMENT

عدم تحفيز الأعصاب على الأحبال الصوتية

يؤدي عدم تحفيز الأعصاب على الحبال الصوتية إلى حدوث شلل وتغييرات صوتية أو فقدان لصوت القط، وهناك العديد من أسباب اضطرابات الأعصاب مثل العدوى، أو اضطرابات العضلات، أو أمراض المناعة الذاتية.

التهاب الحنجرة سبب رئيسي لبحة الصوت في القطط

يمكن أن تُصاب القطط بالتهاب الحنجرة تمامًا مثل البشر، والنتيجة تكون بحة الصوت أو عدم وجود صوت على الإطلاق، ويحدث هذا عندما تكون الحنجرة ملتهبة ومهتاجة، وهو ما يمكن أن يحدث لعدة أسباب، فإذا لاحظت بحة في صوت قطتك ولكن لم تظهر عليها أي علامات مرضية أخرى، فقد تكون مصابة بالتهاب الحنجرة، ولكن لا تقلق؛ حيث تستعيد معظم القطط صوتها في غضون بضعة أيام وتعود إلى صوتها الطبيعي.

هل المواء بكثرة يسبب بحة الصوت في القطط؟

أحد الأسباب الشائعة لالتهاب الحنجرة لدى القطط هو الإفراط في المواء، مما قد يؤدي إلى تهيج صندوق الصوت، وبعض سلالات القطط تتميز بكثرة المواء مثل القطط السيامي، كما أن كثرة المواء يمكن أن تشير أيضاً إلى أن القط تحت ضغط.

ADVERTISEMENT

قد يكون كثرة المواء الذي يحدث فجأة لدى القطط رد فعل لشيء جديد يسبب القلق في حياة القط، مثل وجود فرد جديد في المنزل أو تغيير في الروتين.

أسباب أخرى لبحة الصوت في القطط

قد تحدث بحة الصوت عند القطط بسبب المرض، حيث يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية والبكتيرية التهاب الحنجرة، وعادةً ما يكون هناك أعراض إضافية مثل: سيلان الأنف، والعطس، كما يبدو القط متعبًا.

بعض الأسباب الأكثر ندرة لالتهاب الحنجرة هي الأورام وتلف الأعصاب في الحنجرة، والتي تحتاج عادةً إلى مساعدة بيطرية متخصصة لعلاجها.

علاج بحة الصوت في القطط

في معظم الحالات؛ يزول التهاب الحنجرة الذي يسبب بحة الصوت لدى القطط خلال بضعة أيام دون أي علاج إضافي، كما قد يحتاج التهاب الحنجرة الناجم عن العدوى إلى استخدام المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج الحالة الأساسية، لذا يجب زيارة الطبيب البيطري.

إذا كان سبب التهاب الحنجرة بسبب القلق، فحدد السبب وقم بإجراء تعديلات أو استخدم فرمون مهدئ حتى يبقى قطك مسترخياً ولا يشعر بالحاجة إلى المواء باستمرار.

بشكل عام؛ إذا كانت قطتك تبدو بصحة جيدة بخلاف بحة وتغير الصوت، فلا يجب أن تقلق، ولكن؛ إذا ظهر عليها أعراض إضافية أو تغيرات في السلوك بالتزامن مع بحة الصوت، فيجب استشارة الطبيب البيطري لاستبعاد المخاوف الصحية الأخرى.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أسباب بحة الصوت في القطط وطرق العلاج، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد