ADVERTISEMENT

ايجابيات وسلبيات تعقيم الكلاب

تعقيم الكلابتعقيم الكلاب يُقصد به إجراء عملية جراحية سواء لذكور أو إناث الكلاب لمنعها من التكاثر، وهي واحدة من أشهر العمليات الشائعة في الحيوانات الأليفة، وفي هذا المقال نخبرك ايجابيات وسلبيات تعقيم الكلاب وفي أي عمر يتم تعقيم الكلاب.

ADVERTISEMENT

ماذا يُقصد بتعقيم الكلاب؟

يشير التعقيم إلى إزالة الأعضاء التناسلية لإناث الكلاب Spaying، بينما يشير neutering إلى تعقيم ذكور الكلاب أو الإخصاء.

تعقيم إناث الكلاب

عندما يتم تعقيم إناث الكلاب، يقوم الطبيب البيطري بإزالة المبايض والرحم أيضًا، والتعقيم يجعل إناث الكلاب غير قادرة على التكاثر، بل ويزيل الدورة النزوية أو الاحترار، وعادةً ما يتوقف بعدها السلوك المتعلق بغرائز التكاثر، ويُعرف الإجراء أيضًا باسم استئصال المبيضين والرحم، أو استئصال المبيضين، وكل هذه العمليات الجراحية تكون آمنة وفعّالة.

ADVERTISEMENT

تعقيم ذكور الكلاب

عند تعقيم ذكور الكلاب، تتم إزالة كل من الخصيتين وكل ما يرتبط بها، ويُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم الإخصاء، والإخصاء يجعل الكلب الذكر غير قادر على التكاثر، كما أن أي سلوك متعلق بغرائز التكاثر يتوقف عادةً، ولكن ليس دائمًا، فهذا يعتمد على عمر الكلب وعوامل أخرى.

تتوفر إجراءات بديلة لتعقيم ذكور الكلاب، مثل عمليات قطع القناة الدافقة للكلاب الذكور (قطع الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين)، ولكنها غير شائعة.

ADVERTISEMENT

إيجابيات تعقيم الكلاب

تقلل عمليات التعقيم في الكلاب من عدد الكلاب الضالة وغير المرغوب فيها، كما أن عمليات التعقيم في الكلاب لها أيضًا فوائد صحية محددة يمكن أن تساعد الكلب على العيش حياة أطول وأكثر صحة، وقد تقلل من المشكلات السلوكية.

من أهم فوائد عمليات التعقيم في إناث الكلاب أنه يساعد في منع المشكلات الصحية الخطيرة، بما في ذلك سرطان الثدي وتقيح الرحم (البيوميترا pyometra)، وهي عدوى في الرحم يمكن أن تهدد الحياة.

أما تعقيم أو خصي الكلاب الذكور يساعد على منع الإصابة بسرطان الخصية، كم أن الكلاب الذكور المخصية تكون أيضًا أقل عدوانية وأقل احتمالًا للابتعاد عن المنزل، وهذا يساعد في الحفاظ على سلامتهم لأنهم يكونون أقل عرضة للوقوع في معارك أو التعرض لحوادث السيارات.

ADVERTISEMENT

سلبيات تعقيم الكلاب

  • على الرغم من فوائد التعقيم في إناث وذكور الكلاب، إلا أن هناك بعض السلبيات المتعلقة بعمليات التعقيم، فبعض الأمراض مثل سرطان البروستاتا وبعض المشكلات العظمية أكثر شيوعًا في الكلاب التي تم تعقيمها.
  • يعتبر التعقيم من العمليات الجراحية الشائعة في الكلاب، ولكن هناك دائمًا درجة ما من الخطر على الحيوانات التي تخضع للجراحة والتخدير العام.
  • قد تحدث مضاعفات في موقع الجراحة، لذلك يجب أن تتحقق من موقع الشق الجراحي كل يوم للتأكد من أنه يُشفَي بشكل صحيح، وفي حالة وجود احمرار أو تورم أو إفرازات أو رائحة كريهة، اتصل بالطبيب البيطري على الفور.

في أي سن يتم تعقيم الكلاب؟

إن العمر الشائع لتعقيم الكلاب يتراوح بين 4 و 6 أشهر، على الرغم من أن عمليات التعقيم قد تتم بأمان في الكلاب التي لا يزيد عمرها عن شهرين، ولكن يجب على مالكي الكلاب مناقشة ظروف الكلب الخاصة مع الأطباء البيطريين لأن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على توقيت التعقيم والخصي لدى كل كلب.

لكن قبل تعقيم الكلاب، من المهم للغاية أن يقوم الطبيب البيطري، بإعطاء الحيوان فحصًا كاملاً لضمان عدم وجود مشاكل صحية، كما يجب على صاحب الكلب أن يقدم تاريخًا طبيًا كاملاً للكلب، لأن الحالات الكامنة أو الأدوية التي يأخذها الكلب يمكن أن تؤثر على عملية التعقيم.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك ايجابيات وسلبيات تعقيم الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد