ADVERTISEMENT

كيفية تربية الماعز القزم بالمنزل: وماذا يأكل؟

الماعز القزم

ADVERTISEMENT

الماعز القزم هو نوع من أنواع الماعز، لكنه يتميز بقامته القصيرة، حتى أطلق عليه اسم الماعز القزم. فهل يختلف عن الماعز الكبير الذي نعرفه؟ إليك الإجابة بالسطور التالية.

ماهو الماعز القزم ؟

الماعز القزم هو عنزة مصغرة من أصل غرب أفريقي وتعرف أيضًا بأسم الماعز النيجيري القزم. وهي ماعز صغيرة الحجم للغاية، حيث يبلغ متوسط ​​وزن البالغين من 18 إلى 24 كجم، كما يترواح طولهم بين 60 و 76 سم.

ADVERTISEMENT

زادت شعبية الماعز القصيرة بسبب صغر حجمها، وشخصياتها اللطيفة والودودة التي تجعلها حيوانًا أليفًا، ورفيقة جيدة. كما يسهل تربيتها لأنها لا تحتاج إلى مساحة كبيرة مثل سلالات الماعز الأكبر حجمًا، ويعتبر التعامل معها يعتبر سلسًا حتى على الأطفال الصغار.

تستطيع الماعز القصيرة من إنتاج ما يصل إلى ربع جالون من الحليب كل يوم. ويحتوي حليبها على نسبة 10 في المائة من البروتين والدهون أكثر مما يوجد في حليب الماعز الحلوب. والماعز القصيرة تتميز بمزاج بسيط ويمكنها العيش بسلام مع أنواع أخرى من الماشية.

ADVERTISEMENT

تربية الماعز القزم

الماعز القزم

يمكن تربية الماعز القزم في حظائر نظيفة وخالية من الرطوبة والآفات مثل الذباب والقوارض. كما أنها تحتاج أن يكون للحظيرة سياجًا مناسبًا نظرًا لصغر حجمها. ولا يمكن تربيتها في غرفة محكمة الغلق، لأنها بحاجة إلى التهوية ومساحة للتجول حتى تتمتع بصحة جيدة.

تعيش هذه الماعز حوالي 10 سنوات. وتتكاثر الماعز القزم على مدار السنة، كما يمكن للإناث أن تبدأ بالتكاثر بعمر 4 أو 5 أشهر، بينما يبلغ الذكور منهم عند عمر شهرين.

ADVERTISEMENT

وتستمر فترة الحمل من 145 إلى 153 يومًا، ثم تلد الإناث العديد من الصغار في وقت واحد، ويبلغ متوسط ​​وزن حديثي الولادة منهم حوالي 1 كجم عند الولادة ولكنهم ينمون، ويزداد وزنهم بسرعة.

ماذا يأكل الماعز القزم؟

يقوم معظم المربين بإطعام الماعز التبن المناسب، والبرسيم. لكنها أيضًا تحتاج إلى المعادن والفيتامينات، فالتبن وحده لا يمد الماعز بجميع الفيتامينات والمعادن؛ لذلك يقوم معظم أصحاب الماعز بتزويدها بما تحتاجه من الكالسيوم والفوسفور لأن هذين المعدنين ضروريان لبناء العظام وإنتاج الحليب.

بالإضافة إلى الكالسيوم والفوسفور، فالماعز القصير يجب أن يحتوي غذائها على بعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والزنك والسيلينيوم. كما يجب أيضًا أن تتوافر لديها المياه العذبة في عبوات نظيفة وتكون متاحة في جميع الأوقات.

ADVERTISEMENT

أمراض الماعز القزم

تحتاج ماعز القزم مثل سائر الحيوانات الأخرى إلى بعض الرعاية الصحية الأساسية للتمتع بصحة جيدة وعمر طويل. حيث يجب قص الحوافر بانتظام كل أربعة إلى ثمانية أسابيع تقريبًا أو أكثر إذا لزم الأمر.

كما تحتاج لأخذ بعض التطعيمات اللازمة ضد التيتانوس والديدان، ويمكنك التحقق من الطبيب البيطري من التطعيمات الأخرى الموصى بها، أو المكملات الغذائية خاصة السيلينيوم، إذا كانت الماعز تعاني من نقصه.

سعر الماعز القزم

يختلف سعر الماعز القصير حسب السلالة والعمر، ولكن متوسط سعرها في السعودية يتراوح بين 8 آلاف و 30 ألف ريال سعودي للماعز الواحد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد