ADVERTISEMENT

مواصفات القط الروسي الأزرق وطباعه

القط الروسييمكنك تمييز القط الروسي الأزرق بسهولة بسبب لونه الفضي المميز ولون العيون الخضراء اللامع، فهو قط يمتلك مظهر ملكي فريد من نوعه، وفي هذا المقال نخبرك أبرز مواصفات وطباع القط الروسي.

ADVERTISEMENT

معلومات عن القط الروسي

  • لا يُعرف الكثير عن نشأة هذه السلالة النادرة، ولكن يُعتقد أن القط الأزرق الروسي Russian Blue Cat ينحدر من شمال روسيا، ويُقال أيضًا أن سلالة القطط الزرقاء الروسية تنحدر من القطط التي رعاها القياصرة الروس قديمًا.
  • هاجر القط الأزرق الروسي من شمال روسيا عن طريق السفن إلى إنجلترا وشمال أوروبا في منتصف ستينيات القرن التاسع عشر
  • بحلول عام 1912 تم منح القط الروسي الأزرق تصنيفًا خاصًا به، بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين.
  • يخلط البعض بين القط الروسي الأزرق والقط البريطاني قصير الشعر، وقط شارتروه.

مواصفات القط الروسي

  • الوزن: 4.5-5.5 كيلو جرام للذكر، ومن 3-4.5 كيلو جرام للأنثى.
  • لون العين: العيون صفراء مع حواف خضراء.
  • العمر الافتراضي: 15-20 سنة.
  • الشعر: قصير، وناعم ومزدوج الطبقات، ولونه رمادي داكن مع أطراف فضية اللون.

تبدو القطة الروسية أكبر من حجمها الحقيقي بسبب الشعر الناعم المزدوج الطبقات والشديد الكثافة واللين، وهي قطة مناسبة لمن يعانون من الحساسية لأن شعرها لا يتساقط كثيرًا وتنتج مستويات أقل من البروتين glycoprotein Fel d1، وهو أحد مسببات الحساسية المعروفة، من سلالات القطط الأخرى.

يتميز القط الأزرق الروسي برأس مثلث الشكل، وهي قطة طويلة ونحيلة، ولها أذنان كبيرتان وجبهة عريضة وأنف مستقيم، مما يعطيها مظهر ملكي للغاية، كما تشتهر القطة الروسية بالابتسامة الطبيعية، والفرو الفضي الفاخر، وأبرز ما يميزها هو عينيها الخضراء اللامعة.

ADVERTISEMENT

القط الأزرق الروسي قوي جدًا ويمتلك جسم عضلي على الرغم من كونه نحيفًا، وشعر هذا القط الكثيف غالبًا ما يخفي رقبته وكتفيه، مما يعطي الانطباع بأن هيكله أكثر ضخامة قوة، كما أن أرجله الطويلة تسمح له بالجري بسرعات عالية.

طباع القط الروسي

قط روسي

ADVERTISEMENT
  • القطة الروسية الزرقاء هي قطة لطيفة ومخلصة وتتبع مالكها في كل مكان، لذلك لا تتفاجأ إذا استقبلتك عند الباب عند عودتك إلى المنزل، كما تُظهر هه القطة الحب والمودة لعائلتها بأكملها وتحب تلقي الاهتمام والحب أيضًا.
  • القطط الروسية اجتماعية للغاية ولكنها تستمتع أيضًا بوقتها بمفردها، وستبحث عن زاوية خاصة وهادئة تنام فيها، ولحسن الحظ لا تنزعج هذه القطة إذا تركتها بمفردها لفترة طويلة في المنزل، ولكنها تحتاج الكثير من وقت اللعب عندما تكون في المنزل، وتكون هذه القطة خجولة مع الغرباء، وتميل إلى الابتعاد عن الزوار وقد تختبئ أثناء التجمعات الكبيرة.

تربية القط الروسي

  • القطط الزرقاء الروسية حيوانات ذكية للغاية وتتطلب تحفيزًا جسديًا وعقليًا، لذلك من المهم توفير بعض الألعاب لها، ولأن هذا القط لديه غريزة صيد قوية، فلعبة الصنارة المُثبت بها ريش هي اللعبة المثالية لها، ولكن انتبه وقم بتخزين هذه الأنواع من الألعاب في مكان بعيد عن متناول القطط، ذلك لأن قطتك سوف تمزقها إلى أشلاء، وقد تأكل الريش والخيط، وكلاهما لا يصلح لجهازها الهضمي.
  • تحتاج هذه القطط أيضًا مشط ذو أسنان متوسطة الطول للحفاظ على شعرها المزدوج الطبقات ناعمًا ومرتبًا.

هل يعاني القط الروسي من مشكلات صحية؟

القط الأزرق الروسي يعتبر من أكثر سلالات القطط التي تتمتع بصحة جيدة، وهي واحدة من سلالات القطط التي تحتوي على أقل كمية من Fel d 1 وهو بروتين سكري يمكن أن يؤدي إلى حساسية القطط، ولكن لديهم مخاطر أعلى للإصابة بحصوات المثانة ومشاكل المسالك البولية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد