ADVERTISEMENT

معلومات عن الفراشة وأين تعيش وماذا تأكل؟

الفراشةتعتبر الفراشة من أشهر أنواع الحشرات، وتتميز بأجنحتها الملونة بألوان رائعة وجذابة، وتوجد الفراشات في جميع أنحاء العالم تقريبًا، واصل قراءة هذا المقال لمعرفة أهم المعلومات عن الفراش.

ADVERTISEMENT

معلومات عن الفراشة

  • تنتمي الفراشات إلى رتبة قشريات الأجنحة أو حرشفيات الأجنحة (Lepidoptera) وذلك لأن أجنحتها مغطاة بآلاف القشور الصغيرة المتداخلة والمرتبة في تصميمات ملونة فريدة وهي التي تمنح الفراشات جمالها.
  • تنشط الفراشات خلال النهار وتتميز بألوان زاهية ونقشات لافتة للأنظار، ولها قرون استشعار على رأسها، وتشتهر بوضع تثبيت الأجنحة عموديًا فوق الظهر عند الراحة.
  • يوجد حوالي 17500 نوع من الفراشات في العالم، وحوالي 750 نوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.
  • مثل كل الحشرات الأخرى؛ تمتلك الفراشات ستة أرجل وثلاثة أجزاء رئيسية من الجسم: الرأس والصدر أو الجزء الأوسط، والبطن.
  • الفراشات من ذوات الدم البارد، مما يعني أنها لا تستطيع تنظيم درجة حرارة الجسم، ونتيجة لذلك تتغير درجة حرارة أجسامهم مع درجة حرارة محيطهم، وإذا شعروا بالبرد الشديد، فلن يتمكنوا من الطيران ويجب عليهم تدفئة عضلاتهم لاستئناف الرحلة.
  • تقوم الفراشات بفرد أجنحتها لامتصاص حرارة الشمس للتدفئة إذا انخفضت درجة الحرارة بشكل كبير.

أين تعيش الفراشة؟

  • الفراشات تعيش في جميع أنحاء العالم من مستوى سطح البحر إلى قمم الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 6000 متر، ولكن معظم الأنواع المعروفة من الفراشات استوائية.
  • ويمكن العثور على الفراشات في جميع أنواع البيئات تقريبًا مثل: الصحراء والأراضي العشبية والغابات والجبال.

دورة حياة الفراشات

تمر الفراشات بعملية تُسمى التحول الكامل metamorphosis خلال دورة حياتها، وهذا يعني أن الفراشات تتغير كليًا منذ أن تكون يرقة، حتى المرحلة الأخيرة عندما تصبح فراشة بالغة جميلة.

تتكون دورة حياة الفراشات من أربع مراحل:

ADVERTISEMENT
  1. البيض: المرحلة الأولى من دورة حياة الفراشة هي البيض، وبيض الفراشات صغير الحجم ومتنوع اللون وقد يكون دائريًا أو أسطوانيًا أو بيضاويًا، وتعلق أنثى الفراش البيض بأوراق أو سيقان نباتات، وهذه النباتات تعمل أيضًا كمصدر غذاء مناسب لليرقات عندما تفقس.
  2. اليرقة: اليرقة التي تفقس من البيضة هي المرحلة الثانية في دورة حياة الفراشات، ونشاط اليرقة الأساسي هو الأكل، حيث يكون لدى اليرقات شهية نهمة ويأكلون بشكل مستمر تقريبًا، ومع استمرار اليرقة في الأكل، ينمو جسمها بشكل كبير.
  3. الشرنقة: وهي المرحلة الثالثة في دورة حياة الفراشات، حيث تعلق اليرقة نفسها بغصن شجرة أو جدار أو أي دعامة أخرى وينفتح الهيكل الخارجي ليكشف عن الشرنقة، وتتدلى الشرنقة مثل كيس صغير حتى يكتمل التحول إلى الفراشة، ولا تتغذى الشرنقة ولكن تحصل على طاقتها من الطعام الذي أكلته في مرحلة اليرقات، واعتمادًا على النوع؛ قد تستمر مرحلة الشرنقة لبضعة أيام فقط أو قد تستمر لأكثر من عام.
  4. الفراشة البالغة: المرحلة الرابعة والأخيرة من دورة الحياة هي مرحلة البلوغ، فبمجرد انقسام غلاف الشرنقة تظهر الفراشة التي تتزاوج في النهاية وتضع البيض لبدء الدورة من جديد، وتعيش معظم الفراشات البالغة أسبوعًا أو أسبوعين فقط، بينما قد تعيش بعض الأنواع حتى 18 شهرًا.

ماذا تأكل الفراشة؟

الفراش

تختلف تغذية الفراشة حسب المرحلة الموجودة فيها كالتالي:

ADVERTISEMENT

غذاء اليرقات

  • تضع أنثى الفراشة بيضها على نباتات معينة حيث تعرف الفراشات غريزيًا ما هي النباتات التي ستُستخدم كغذاء مناسب لليرقات الجائعة التي تفقس من البيض.
  • لا تتحرك اليرقات كثيرًا وقد تقضي حياتها بأكملها على نفس النبات أو حتى نفس الورقة، ويأكلون قدر استطاعتهم حتى يصبحوا بحجم كبير كافي للتشرنق.
  • تحتوي اليرقات على أجزاء فم ماضغة تمكنها من أكل الأوراق وأجزاء النبات الأخرى، وتعتبر بعض اليرقات آفات بسبب الأضرار التي تلحق بالمحاصيل.
  • لا تحتاج اليرقات إلى شرب الماء لأنها تحصل على كل ما تحتاجه من النباتات التي تأكلها.

غذاء الفراشات البالغة

  • يمكن للفراشات البالغة أن تتجول وتبحث عن طعام مناسب في منطقة واسع، وتتغذى الفراشات فقط على السوائل المختلفة التي تمتصها من خلال لسان يشبه الأنبوب.
  • تفضل معظم الفراشات رحيق الأزهار، لكن البعض الآخر قد يتغذى على السوائل الموجودة في الفاكهة المتعفنة، وفي روث الحيوانات.
  • تفضل الفراشات أن تتغذى في المناطق المشمسة المحمية من الرياح.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد