ADVERTISEMENT

أين يعيش الغراب؟ وما هي أنواعه؟

الغراب

ADVERTISEMENT

يعتبر الغراب من الطيور المثيرة للاهتمام بشكل كبير، وذلك لأنها يمكن أن تثير بعض المشاعر السلبية مثل التشاؤم لدى البعض، ويتسبب الصوت الذي تصدره الغربان في شعور غير مريح، وقد يجدها البعض الآخر مثيرة للإعجاب، نظراً لذكاء هذا النوع من الطيور، ولذلك في هذا المقال ستتعرف على أهم المعلومات المثيرة حول الغراب وأنواعه وسلوكياته.

ما هي صفات الغراب؟

الغربان هي تلك الطيور داكنة اللون أو السوداء التي تتميز بالذكاء وقدرتها العالية على التكيف وصوتها العالي الذي يعتبره البعض مزعجاً، فهناك أكثر من 40 نوع من أنواع الغربان التي تتواجد في مناطق مختلفة حول العالم، تختلف أحجامها وأوزانها حسب كل نوع، حيث قد يصل طول نوع من أنواع الغربان إلى حوالي 69 سم، وتتراوح أوزانهم بين 337 لـ 1625 جرام.

ADVERTISEMENT

أنواع الغربان

كما ذكرنا سابقاً هناك حوالي 40 نوع منها يتواجد حول العالم، ويعيش كل نوع في مناطق مختلفة، إليك بعضاً من أنواع الغربان فيما يلي:

1. الغراب الأسود Raven

يعتبر الغراب الأسود هو أكبر أنواع الغربان حجماً، حيث قد يصل طوله إلى حوالي 69 سم ويصل وزنه إلى 1500 جرام، يتميز الغراب الأسود بلونه الداكن الذي يميل في بعض الأنواع إلى الأزرق الداكن، وعلى عكس بعض أنواع الغربان الأخرى يتميز بلون القدمين الأسود.

ADVERTISEMENT

2. غراب الجيف Carrion crow

الغراب الجيفي أو البلدي يعتبر واحد من أذكى الأنواع المعروفة للغربان، وأكثر الأنواع قدرة على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة، كما أنه غالباً ما يعيش بمفرده أو في أزواج وليس في مجموعات أو أسراب، يستطيع هذا النوع معرفة متى يكون المكان المحيط به آمن ليتمكن من الحصول على غذائه، يتراوح طوله بين 45 لـ 47 سم، ويصل وزنه إلى 650 جرام.

3. الغراب الأعصم Chough

يتميز الغراب الأعصم عن غيره من الأنواع الأخرى بأنه يمتلك منقار وقدمين باللون الأحمر، ويتميز أيضاً بقدرته الهائلة على الطيران بحرفية وكفاءة، ويمكن رؤية هذا النوع الغربان غالباً في أسراب تنتشر في فصلي الخريف والشتاء، ويتراوح طوله بين 39 لـ 40 سم، أما عن وزنه فيتراوح بين 260 لـ 350 جرام.

4. الغراب المقنع Hooded crow

يتشابه الغراب المقنع مع الغراب الجيفي بشكل كبير، حيث أن الغراب المقنع يتراوح طوله بين 45 لـ 47 سم، ويتراوح وزنه بين 370 لـ 650 جرام، كما أنه يتغذى على الحيوانات الميتة تماماً مثل الغراب الجيفي، ولكن يتميز الغراب المقنع بأنه يتواجد في أسراب عند البحث عن الطعام.

ADVERTISEMENT

5. غراب العقعق Magpie

يتميز غراب العقعق بأنه يمتلك خليط من الريش الأسود والأبيض، ويمتلك ذيل طويل نسبياً مقارنةً بأنواع الغربان الأخرى، كما تمتلك بعض الأنواع ريش يميل إلى اللون الأرجواني أو الأزرق، يتراوح طوله بين 44 لـ 46 سم، ويتراوح وزنه بين 200 لـ 250 جرام.

أين تعيش الغربان؟

نظراً لأن الغربان قادرة على التكيف على الظروف البيئية المختلفة، فهي تتواجد في أماكن مختلفة حول العالم، حيث يمكن أن تعيش الغربان في المناطق الزراعية والغابات والشواطئ والمدن والمناطق الجبلية والصحاري أيضاً، حيث تفضل الغربان العيش في المناطق المفتوحة الواسعة.

تغذية الغراب

تعتبر الغربان من الحيوانات الآكلة للحوم والحيوانات أيضاً، حيث تتغذى الغربان على الحيوانات الصغيرة مثل الزواحف والبرمائيات والثدييات الصغيرة، كما يمكن أن تتغذى على الحشرات والديدان والرخويات، وليس هذا فحسب بل يمكن أن تتغذى أيضاً على الحبوب والبذور والفواكه والحيوانات الميتة أيضاً، والمثير للاهتمام أن الغربان تستطيع تخزين مخزون من الغذاء يكفيها لفترة من الوقت في الأشجار أو في مناطق مخفية.

ADVERTISEMENT

تكاثر الغربان

عندما يحين موسم تزاوج الغربان فإنها تقوم ببناء أعشاش لإتمام التزاوج، ترتفع هذه الأعشاش بمسافة 4.5 لـ 18 متر هم عن الأرض، باستخدام فروع الأشجار وأوراقها الألياف النباتية والخيوط، وتستخدم الطحالب ومخلفات الأقمشة التي تجدها غالباً في المدن في بناء الأعشاش، ويتراوح قطر العش من 46 لـ 61 سم، ومن أهم الحقائق المثيرة للإعجاب والاهتمام أن الغربان تظل مرتبطة بمكان ميلادها وتساعد في تربية صغار الغربان والدفاع عنها ضد أي مخاطر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد