ADVERTISEMENT

أسباب حركة العجن عند القطط وكيف تمنعها

العجن عند القططحركة العجن عند القطط هي سلوك شائع وشهير، وإذا كنت تريد أن تعرف السر وراء هذا السلوك، فواصل قراءة هذا المقال لتعرف الأسباب المختلفة لحركة العجن عند القطط.

ADVERTISEMENT

ما هي حركة العجن عند القطط؟

يعتبر عجن القطط Cat kneading سلوكًا شائعًا للقطط، وهي حركة تقوم القطة خلالها بالضغط المنتظم بكفيها للداخل والخارج بالتناوب بين الكفين، وتبدو هذه الحركة مثل عجن العجين، ولهذا السبب تُعرف هذه الحركة أيضًا باسم “صنع البسكويت”، وتحب القطط القيام بذلك على الأسطح الناعمة مثل البطانيات، والوسائد الإسفنجية، أو غالبًا في حضنك.

ما أسباب حركة العجن عند القطط؟

أسباب حركة العجن عند القطط

ADVERTISEMENT

هناك العديد من الأسباب التي تجعل القطط تعجن البطانيات أو الأشياء اللينة الأخرى، فغالبًا ما تعجن القطط لإظهار سعادتها، كما قد تعجن قطتك أيضًا في حضنك لإظهار حبها ورضاها، وأيضًا قد تعجن القطة التي تشعر بالتوتر والقلق لتهدئة نفسها.

عجن القطط حركة فطرية تقوم بها القطط منذ الولادة، حيث تقوم القطط الصغيرة بحركة العجن أو الضغط أثناء الرضاعة من الأم لتشجيع تدفق الحليب، وتستمر هذه الحركة مع تقدم القطط في السن لأنها تُشعرهم بالسعادة والأمان والراحة.

ADVERTISEMENT

وتشمل أسباب العجن الأخرى عند القطط ما يلي:

  • صنع عش: هناك نظرية أخرى تفسر حركة العجن لدى القطط، وهي أنه سلوك تناقلته القطط الأليفة من أسلافهم من القطط البرية، حيث كانت تقوم القطط البرية بسلوك العجن فوق أوراق الشجر أو العشب الطويل لإنشاء عش مريح لأنفسهم ولصغارهم للاسترخاء والنوم، وأيضًا للتحقق من وجود حيوانات مفترسة أو أشياء خطيرة مخبأة في أوراق الشجر.
  • تحديد المنطقة: سبب آخر يفسر عجن القطط هو أنها تحاول تحديد منطقتها لأن هناك غدد رائحة تطلق الفيرومونات من كفوفها، وحركة العجن تنشط غدد الرائحة هذه، لذلك تقوم القطط على سبيل المثال بالعجن في حضنك لتمييزك.
  • الدخول في فترة الحرارة: قد تعجن إناث القطط أيضًا عند دخولها فترة الاحترار المعروفة أيضًا باسم الشبق لإظهار رغبتهم في الزاوج للقطط الذكور، وتصاحب حركة العجن علامات أخرى لرغبة القطة في التزاوج، وقد تساعد عملية تعقيم القطط إلى تقليل هذه السلوكيات إذا كانت مرتبطة بالشبق.
  • تمديد عضلاتهم: تعد حركة العجن بالكفوف أحد الطرق العديدة التي تحافظ بها القطط على رشاقتها.

كيف تمنع قطتك من العجن؟

قد يبدو العجن سلوكًا رائعًا للقطط، لكنه قد يسبب ضرر أو يكون غير مريح إذا كانت قطتك تعجن بمخالبها، فقد تقوم القطة بتمزيق البطانيات والأثاث عن غير قصد أو تثير غضب كلبك الأليف في المنزل هذه الحركة، ولتهذيب سلوك العجن لدى القطط، جرب النصائح التالية:

  • احرص على قص مخالب قطتك لمنع حدوث أي ضرر.
  • شجع قطتك على العجن في مكان معين مثل بطانية معينة بدلاً من حضنك أو المفروشات والأثاث.
  • أعد توجيه انتباه وتركيز قطتك إذا بدأت في العجن من خلال قطع الحلوى أو الألعاب، حيث يمكن تعليم وتدريب القطط بسهولة على سلوك مختلف مثل مطاردة لعبة بدلاً من العجن.
  • إذا كانت قطتك تستخدم مخالبها أثناء العجن، فضع بطانية سميكة خاصة “للعجن فقط” على حضنك والتي ستحميك وتوضح لقطتك أنه لا يُسمح لها بالعجن إلا على تلك البطانية، أو احمل قطتك برفق على الأرض وقم بإلهائها بحلوى أو لعبة.
  • لا تعاقب قطك على حركة العجن أبدًا، لأنها ستسجيب بشكل سلبي وتهاجم بقوة إذا عوقبت على سلوكها الطبيعي الغريزي، والتزم بأساليب إعادة التوجيه والإلهاء بدلاً من ذلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد