ADVERTISEMENT

صفات طائر الطاووس: وهل هو مهدد بالانقراض؟

الطاووسالطاووس (بالانجليزية Peafowl) من الطيور الأكثر جمالًا حول العالم، يكفي ريشه الضخم الذي يشبه المروحة الزاهية بألوانها البراقة. وقد اشتهر الطاووس بكونه طائرًا ملكيًا، حيث اعتاد الملوك على تربيته بحديقة قصورهم بسبب مظهره الفخم، وروعة تفاصيله.

ADVERTISEMENT

أنواع طائر الطاووس

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لطيور الطاووس وهي:

1. الطاووس الهندي The Indian peacock

الطاووس الهندي

ADVERTISEMENT

الطاووس الهندي يتميز بلونه الأزرق اللامع، الذي يعطيه مظهرًا نابضًا بالحياة، كما أن لديه ريش ذيل كبير مغطى بدوائر بنية عديدة في داخلها بقع زرقاء تشبه العيون، وتسمى هذه البقع بأسم ocelli.

2. الطاووس الأخضر The Green peacock

الطاووس الأخضر

ADVERTISEMENT

يتشابه الطاووس الأخضر مع الطاووس الهندي في الشكل إلى حدًا كبير، قد يكون الاختلاف الوحيد بينهما يكمن في ألوانه التي يغلب عليها اللون الأخضر. ويعيش الطاووس الأخضر في الغابات الاستوائية بجنوب شرق قارة آسيا.

3. الطاووس الكونغولي Congo peacock

طاووس الكونغو

رغم أن قارة آسيا تعتبر الموطن الاصلي للطاووس، إلا أن الطاووس الكونغولي أو طاووس الكونغو كما يطلق عنه، تم رصده في قارة إفريقيا لأول مرة عام 1936، بعد مرور أكثر من 15 عامًا من البحث عنه بعدما تم العثور على أول ريشة منه بالصدفة عام 1917.

ADVERTISEMENT

وهو يختلف عن الطاووس الآسيوي سواء كان الطاووس الهندي أو الطاووس الأخضر، بأنه أصغر حجمًا منهما، كما أن ألوانه تعتبر باهتة نسبيًا مقارنة بالطاووس الآسيوي.

صفات طائر الطاووس

يتميز الطاووس بكونه واحد من أكبر الطيور القادرة على الطيران، فعلى الرغم من أن متوسط وزنهم يتراوح بين 5 و7 كيلو جرام للذكور، مقابل 4 كيلو جرام تقريبًا للإناث إلا أن كلاهما بإمكانهم الطيران حتى 2 متر تقريبًا فوق سطح الأرض.

أنثى الطاووس

أنثى الطاووس

ADVERTISEMENT

تعرف الإناث والذكور في اللغة العربية باسم الطاووس، ولكن في الإنجليزية يعرف الذكر باسم “Peacock”، والأنثى بأسم “Peahen”. وهناك بعض الاختلافات الجسدية التي تميزهم عن بعضهم البعض ومنها:

  1. ذكر الطاووس يتميز بكونه أكبر حجمًا من الأنثى، حيث يزيد وزنه عنها ب 2 كيلو جرام تقريبًا.
  2. يعتبر لون ريش الذيل عند الذكر أكثر بريقًا من الأنثى التي يبدو ريش ذيلها باهتًا نسبيًا، وذلك لأن الذكور تحتاج لتكون مُلفته حتى تجتذب الإناث للتزاوج، على عكس الإناث التي لا تحتاج للفت الإنتباه.
  3. تتميز الذكور أيضًا بأنها لديها ريشًا أطول من الإناث، حيث يستطيع الذكر أن يصل طوله حتى 150 سم تقريبًا بفضل ريشه الطويل، لكن الأنثى يعتبر ريش ذيلها أقصر بكثير.
  4. ذكر الطاووس بإمكانه إتقان بعض الرقصات مستخدمًا ريشه الطويل لمساعدته في تأديها بشكل أكثر جمالًا، ويستخدم الذكور عادة الرقص في جذب الإناث إليهم، لكن الإناث ليس عليها أن ترقص لتكون جذابة، هي فقط تختار بين الذكور الأفضل في الحجم والشكل ليكون شريكها.
  5. صوت ذكر الطاووس أعلى من صوت الأنثى، ويستخدم الذكر صوته العالي في جذب الإناث له، أو في ترهيب الحيوانات المفترسة التي تهاجمه مع الإستعانة بريشه الطويل ليبدو بحجم أكبر.

سلوك الطاووس

على الرغم من مظهره الجميل إلا أن الطاووس ليس من الطيور اللطيفة إطلاقًا، حيث يتم عزله في حدائق الحيوان عن باقي الطيور بسبب سلوكه العدواني تجاههم. كما يستخدم الطاووس شراسته في الدفاع عن أرضة ضد أي اعتداء قد يتعرض له.

وذكر الطاووس معروف عنه بعدم ولائه لزوجته، حيث يتزاوج مع أكثر من أنثى في وقت واحد، كما يترك لهن مسؤولية احتضان البيض كاملة بدون مساعدته، هذا على عكس الطيور الأخرى التي تتشارك لديهم الذكور مع الإناث في عملية الحضانة ورعاية الصغار.

ماذا يأكل الطاووس؟

يتغذى الطاووس على اللحوم والنباتات، حيث يأكل الأعشاب، والجذور، والأزهار، والفواكه، وحتى البذور. كما أنه يتغذى على العديد من الحشرات، والديدان، والبرمائيات مثل الثعابين والضفادع.

هل الطاووس مهدد بالانقراض

وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة IUCN ، تعتبر بعض أنواع الطاووس مثل الطاووس الأخضر والطاووس الكونغولي من الحيوانات المهددة بالإنقراض بالفعل، ويرجع ذلك بسبب الصيد الجائر لهم، حيث يقوم الصيادون بقتل الطاووس بشكل غير قانوني للحصول على ريش ذيله ولحومه وأحيانًا بيضه، كما يصطاده البعض الآخر منهم بهدف بيعه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد