ADVERTISEMENT

معلومات عن السمك الذهبي (جولد فيش) والعناية به

السمك الذهبي (جولد فيش)امتلاكك لحوض للأسماك وبه السمك الذهبي أو ما يعرف أيضًا باسم جولد فيش في منزلك، هو إضافة جميلة وجذابة لحجرة معيشتك، كما أن هذه الأسماك الذهبية الجميلة تعتبر حيوانات أليفة أيضًا، وأكثر ما يميزها بجانب جمالها هو كونها هادئة وغير فوضوية إطلاقًا. تعرف على السمك الذهبي وكيفية الإعتناء به بالسطور التالية.

ADVERTISEMENT

معلومات عن السمك الذهبي

السمك الذهبي goldfish، والاسم العلمي له هو Carassius auratus، يعتبر من فصيلة الكارب Cyprinidae، وموطنه الأصلي في شرق آسيا، ولكنه اليوم يعيش في مناطق متفرقة من العالم. وقد تم تربيته كأسماك زينة في الأحواض منذ ما يقرب من 2000 عام. وقد كان يُنظر إليه على أنه رمز الحظ والثروة، ولا يمكن امتلاكه إلا من قبل الأثرياء.

السمكة الذهبية لديها اثنين من الزعانف المزدوجة وثلاثة من الزعانف المفردة. وهي من الأسماك منعدمة الأسنان، لذلك فهي تقوم بسحق الطعام في حلقها، كما أن هذه الأسماك معروف عنها بامتلاكها لعيون كبيرة، بالإضافة لحاستي شم وسمع قويتين.

ADVERTISEMENT

على الرغم من اسمها لكن السمكة الذهبية ليست ذهبية بالفعل! فلون السمكة الذهبية يعتبر بنيًا مخضرًا أو رماديًا، ولكن بسبب الطفرات الجينية والتكاثر بين الأنواع المختلفة على مر السنين، أصبح لدينا اليوم أسماك برتقالية وحمراء وصفراء، حتى أن بعض السمكات أصبحت باللون الأسود، والذهبي، والأبيض، وأحيانًا الأبيض المرقط بالفضة، ويرجع ذلك لحدوث بعض الطفرات الجينية بهذه الأسماك الغريبة.

تعتبر السمكة الذهبية آكلة اللحوم، حيث تتغذى على المخلوقات البحرية الصغيرة، وأحيانًا النباتات. وهي تعتبر من الحيوانات المائية شديدة التحمل، حيث يمكنهم التكيف مع تقلبات درجات الحرارة، والتغيرات في درجة الحموضة، والمياه العكرة، وحتى مستويات الأكسجين المذاب المنخفضة. كما أن الجولد فيش يعتبر من أكثر الأسماك ذكاءًا.

ADVERTISEMENT

العناية بالجولد فيش

يتراوح متوسط ​​عمر السمك الذهبي بين 10 و15 سنة، وقد تعيش بعض الأنواع حتى 30 عامًا عندما يتم توفير الرعاية المناسبة لها. لكن لسوء الحظ عند تربية الأسماك الذهبية في أحواض منزلية فهي لا تصل إلى العمر الافتراضي المحتمل بسبب ظروف السكن غير الملائمة. فهذه الأسماك بحاجة إلى تلبية احتياجاتهم السلوكية والفسيولوجية كي يعيشوا عمرًا أطول.

كيف يعيش الجولد فيش لفترة أطول؟

إليك بعض النصائح لكي تحافظ على أسماكك الذهبية لأطول فترة ممكنة:

  1. اختر سمكة تتمتع بصحة جيدة: تأكد قبل الشراء من أن أحواض السمك الخاصة بالأسماك الذهبية في المتجر ليست مكتظة بالأسماك. ويمكنك معرفة السمكة الصحية من لونها المشرق، وزعانفها المنتصبة، وحركتها المستمرة في الحوض، فهي بإمكانها السباحة دون جهد لا داعي له.
  2. تجب الأسماك المريضة: الأسماك التي تطفو على السطح، أو لديها كتل أو نتوءات أو جروح أو ساكنة في ركن بقاع الحوض فهي أسماك مريضة ولن تعيش لفترة طويلة.
  3. اشتر حوضًا واسعًا: يحتاج السمك الذهبي أن يسكن بحوض كبير، حيث يجب ألا تقل سعة الحوض عن 200 لتر.
  4. حافظ على نظافة الحوض: تعتبر الأسماك الذهبية منتجة للفضلات بشكل عالي، لذلك فهي تتطلب ترشيحًا بشكل مناسب للحفاظ على نظافة المياه. ويتضمن الترشيح الجيد ترشيحًا ميكانيكيًا وبيولوجيًا عبر البكتيريا الآزوتية الموجودة في وسط المرشح.
  5. اهتم بنظام التهوية: اذا لم يخلق مرشح المياه فقاعات، فيمكنك الاستعانة بنظام تهوية لضمان وجود الأكسجين الكافي بماء الحوض، وعند اختيار المرشح تأكد من إمكانية تغيير سرعة التيار، لأن التيارات السريعة قد تجعل السباحة صعبة على الأسماك.
  6. قم بتتغير ماء الحوض: يوصى بتغيير ماء الحوض بشكل جزئي أسبوعيًا بنسبة من 10 إلى 25% من مياه الحوض، مع تنظيف الحوض جيدًا من أي مخلفات أو نفايات قد تضر بصحة السمك.
  7. اختبر نظافة المياه: إن الأسماك الذهبية مثل أي كائن حي ينتج فضلات يوميًا، وهذه الفضلات تحتوي على مواد سامة مثل الأمونيا، لذلك عليك عمل اختبار عن مستويات نسبة الأمونيا بالماء، للتأكد من أن الترشيح البيولوجي الخاص بك يعمل جيدًا وأن الأسماك لا تتعرض للتسمم.
  8. اضبط درجة الحرارة: صحيح أن الأسماك الذهبية يمكنها التكيف مع درجات الحرارة المختلفة، لكن هذا لا يعني أنه من السهل عليها تحمل التغير الحاد في درجات الحرارة يوميًا. لذلك تحتاج هذه الأسماك إلى بيئة درجة حرارتها مضبوطة على حوالي 68 درجة فهرنهايت.
  9. تجنب الطحالب: لكي تمنع تفشي الطحالب بحوض السمك، يجب إبعاد الحوض عن أشعة الشمس المباشرة أو النوافذ المفتوحة. ويمكنك ترك إضاءة الحوض نفسه تعمل لمدة 8 ساعات يوميًا.

سعر السمكة الذهبية

يتراوح سعر السمكة الذهبية الصغيرة في مصر بين 15 و 20 جنيهًا، أما الأسماك الكبيرة فتبدأ أسعارها من 100 جنيه للسمكة الواحدة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد