ADVERTISEMENT

أسباب وأعراض السكتة الدماغية في الكلاب .. وكيف يمكن علاجها؟

السكتة الدماغية في الكلابمن المحتمل أن تُصاب الكلاب أيضًا بالسكتات الدماغية، فمع توافر التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب للحيوانات الأليفة، يمكن تشخيص السكتات الدماغية في الكلاب، تابع المقال التالي لفهم أسباب وأعراض وكيفية تشخيص وعلاج السكتة الدماغية في الكلاب

ADVERTISEMENT

ما هي السكتة الدماغية في الكلاب ؟

السكتة الدماغية هي فقدان تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ مما يؤدي إلى اضطرابات عصبية، وتحدث بسبب الانسداد في الأوعية الدموية الذي يحدث بسبب تجلط الدم بسبب خلايا سرطانية أو كتل من الصفائح الدموية أو البكتيريا أو الطفيليات.

أو تحدث بسبب النزيف وتسمى السكتات الدماغية النزفية الناتجة عن تمزق الأوعية الدموية أو اضطرابات التخثر.

ADVERTISEMENT

ما أعراض  السكتة الدماغية في الكلاب ؟

يمكن أن تكون علامات السكتات الدماغية في الحيوانات مماثلة لتلك الموجودة في البشر، على الرغم من أن الحيوانات لا تعاني بوضوح من ضعف الكلام أو فقدان الذاكرة، وتختلف الأعراض اعتمادًا على الموقع في الدماغ حيث حدثت السكتة الدماغية.

وبما أن الحيوانات لا يمكنها التحدث وإخبارنا أنها تشعر بالدوار أو عدم القدرة على الرؤية من أحد العينين، فإن السكتات الدماغية البسيطة يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد في الحيوانات.

ADVERTISEMENT

الأكثر شيوعًا هو رؤية السكتات الدماغية الضخمة في الكلاب، وهي تتشابه مع نوبات الإغماء، وكلاهما خطير للغاية ويتطلبان تدخلاً فوريًا من الطبيب البيطري.

يمكن أن تشمل أعراض السكتات الدماغية في الكلاب ما يلي:

  • عدم القدرة على المشي أو المشي بغير اتساق.
  • إمالة الرأس.
  • حركات غير طبيعية للعين.
  • تموضع غير طبيعي للعين (الحول).
  • فقدان الوعي.
  • السلوك غير الطبيعي.
  • العمى.
  • ظهور الأعراض بسرعة.

قد تستمر هذه العلامات لبضع دقائق أو لفترة أطول لمدة ساعات إلى أيام.

ADVERTISEMENT

ما أسباب السكتة الدماغية في الكلاب؟

تحدث السكتات الدماغية في الكلاب المُسنة التي تعاني من أمراض يمكن أن تزيد من خطر الجلطات أو النزيف، وتكون الأعراض في الكلاب المُسنة مخيفة وقد تكون مرتبطة بعدم الراحة للكلب، ويختار بعض المالكين القتل الرحيم لحيواناتهم الأليفة.

تشمل الأمراض الأساسية التي يمكن أن تسبب السكتات الدماغية في الكلاب: أمراض الكلى، ومرض كوشينج، وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب واضطرابات النزيف وقصور الغدة الدرقية والسرطان، وفي بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من المنشطات مثل البريدنيزون، إلى السكتة الدماغية.

كما أن هناك سلالات أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من السلالات الأخرى، مثل كلب فارس الملك شارل King Charles Cavalier Spaniels، الذي لديه معدل مرتفع للإصابة بأمراض القلب مما يعرضه لخطر السكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن علاج السكتة الدماغية في الكلاب ؟

التشخيص الصحيح هو أهم جزء في علاج السكتات الدماغية، ويقوم الطبيب البيطري بتخطيط القلب الكهربائي، والأشعة السينية للصدر وربما الموجات فوق الصوتية القلبية.

إذا كان القلب طبيعيًا؛ فسيتم فحص الدماغ عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي أو CAT، كما قد يقوم الطبيب البيطري أيضًا بإجراء المزيد من الفحوصات للبحث عن المرض الأساسي مثل اختبار الهرمونات، وتحاليل الدم والبول.

بمجرد تحديد السبب، يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب، فإذا كانت الجلطة تسبب السكتة الدماغية، فقد يتم وصف مميعات الدم، أو إعطاء أدوية ارتفاع ضغط الدم من أجل السكتة الدماغية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

يتم السماح للاضطرابات العصبية المرتبطة بالسكتة الدماغية بالشفاء من تلقاء نفسها، حيث يعيد جسم الكلب تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ويزول التورم، ويمكن أن تساعد الأدوية مثل الستيروئيدات والمانيتول والمحاليل في علاج التورم في الدماغ.

إن إدارة التبول والتبرز، والحفاظ على تغذية جيدة، والعلاج الطبيعي البسيط مثل التدليك أمور مهمة للشفاء، ويمكن يتعافى الكلب ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وأعراض وكيفية تشخيص وعلاج السكتة الدماغية في الكلاب، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد