ADVERTISEMENT

السعار عند القطط: أعراضه وأسبابه وهل يمكن علاجه؟

السعار عند القططلا تقتصر الإصابة بمرض السعار على الكلاب، فقد تُصاب القطط أيضًا بالسعار وهو مرض فيروسي خطير يصيب الجهاز العصبي للقطط و يسبب الكثير من الأعراض التي تنتهي بالموت، وفي المقال التالي نخبرك عن أعراض السعار عند القطط وأسبابه وهل يوجد له علاج أم لا.

أسباب مرض السعار عند القطط

السعار أو داء الكلب هو فيروس يصيب الجهاز العصبي المركزي للثدييات، وينتقل عندما يعض حيوان مصاب حيوانًا أو إنسانًا آخر، ويبدأ الفيروس في مكان العضة وينتقل عبر الجسم على طول الأعصاب حتى يصل إلى الدماغ، وبمجرد وصول فيروس السعار أو داء الكلب إلى الدماغ، سيبدأ الحيوان المصاب في إظهار الأعراض ويموت عادةً في غضون 7 أيام.

ADVERTISEMENT

وتصاب القطط بالسعار من خلال عضة حيوان بري مصاب، وتعتبر حيوانات مثل: الراكون والظربان والخفافيش والثعالب من حاملي داء الكلب الشائعين، وكلما زاد اتصال قطتك بالحيوانات البرية، زاد خطر إصابتها بالعدوى.

ولحسن الحظ؛ السعار عند القطط الأليفة غير شائع لأن معظم القطط تتلقى التطعيمات ضد السعار من بين تطعيمات القطط الأساسية.

ADVERTISEMENT

أعراض سعار القطط

أعراض سعار القطط

أول مؤشر على إصابة قطتك بداء الكلب أو السعار هو عضة من حيوان آخر، فإذا عض حيوان أليف آخر قطتك، أو إذا تعرضت قطتك لهجوم من حيوان بري، فاتصل بالطبيب البيطري بشأن التعرض المحتمل لداء الكلب.

ADVERTISEMENT

أول شيء قد يقترحه الطبيب البيطري هو حقنة معززة فورية من لقاح داء الكلب لمنع الفيروس من الانتشار، كما قد يطلب منك الطبيب البيطري عزل قطتك ومراقبتها لعدة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت تظهر عليها أعراض السعار.

تشمل أعراض سعار القطط ما يلي:

  • التغيرات السلوكية: القطط التي عادةً ما تكون هادئة قد تصبح منفعلة أو مضطربة، كما تصبح القطط الودودة أقل لطفًا وقد تعزل نفسها.
  • العدوانية: يمكن أن تصبح القطط سريعة الانفعال وعدوانية تجاه البشر أو الحيوانات الأخرى.
  • سيلان اللعاب: يمكن أن يؤثر السعار أو داء الكلب على عضلات فم القطة ولا تتمكن من البلع، لذا يسيل اللعاب من فمها.
  • فقدان السيطرة على العضلات: تسبب المراحل الأخيرة من سعار القطط الشلل والغيبوبة.

فترة حضانة السعار عند القطط

لا تظهر أعراض السعار على القط المصاب بمجرد تعرضه للعدوى، فهناك مرحلة حضانة بعد التعرض تدوم عدة أسابيع وقد تمتد حتى عام لا يظهر خلاله على القطة أي علامات على السعار، ولن يكون لعابها معديًا.

ADVERTISEMENT

علاج السعار عند القطط

إذا كنت تشك في أن قطتك تعرضت للإصابة بداء الكلب أو السعار، فسيوصيك الطبيب البيطري بعزل القطة ومراقبة الأعراض، وقد يكون تطعيم السعار الإضافي قادرًا على منع إصابة القطة بعد التعرض لعدوى السعار.

إذا بدأت قطتك في إظهار الأعراض، فلا يوجد شيء تستطيع أنت أو الطبيب البيطري القيام به، فلا يوجد علاج للسعار في القطط، وبمجرد ظهور الأعراض، سوف تتدهور صحة القطة بسرعة وتموت في غضون أيام.

لذلك فأفضل حماية ضد داء السعار في القطط هو تلقي التطعيمات اللازمة في وقتها ولا تهملها أبدا.

ADVERTISEMENT

كيف ينتقل السعار من القطط للإنسان؟

يمكن أن تنقل القطة المصابة بداء الكلب أو السعار الفيروس إلى مالكها، وذلك من خلال الاتصال المباشر بلُعاب القط المُصاب عندما يلامس اللعاب الغشاء المخاطي أو الجلد المجروح، ولكن لا تنقل القطة المُصابة الفيروس إذا كانت القطة تلعقك أو سال لعابها عليك.

وبشكل عام؛ غالبًا ما تنقل الحيوانات السعار أو داء الكلب إلى البشر عن طريق العض، فإذا كنت تعتقد أنك تعرضت لداء الكلب، فاتصل بطبيبك على الفور، فقد تحتاج إلى سلسلة من تطعيمات السعار لمنع تقدم العدوى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد