ADVERTISEMENT

الحفاظ على صحة الكلب قبل الشتاء .. أهم النصائح

الحفاظ على صحة الكلب قبل الشتاءلا يمثل الطقس البارد والشتاء تحديًا لك فقط، ولكنه قد يمثل تحديًا لحيواناتك الأليفة أيضًا، فعلى الرغم أن فراء الكلاب يحميها من الطقس البارد في الشتاء، إلا أن هناك بعض النصائح التي يمكنك من خلالها تعزيز صحة كلبك أثناء الطقس البارد، وفي هذا المقال نخبرك كيفية الحفاظ على صحة الكلب قبل الشتاء

ADVERTISEMENT

الفراء وحده غير كافي!

قد يكون فراء كلبك سميك وكثيف، ولكن في فصل الشتاء لا يكون فراء الكلب عازلًا مثاليًا للحرارة، خاصةً عندما يكون الجو باردًا جدًا، ففي فصل الشتاء يمكن أن تعاني الكلاب الأليفة من الظروف الجوية القاسية لنفس السبب الذي يجعل متسلقي الجبال يعانون من انخفاض حرارة الجسم بغض النظر عن نوع الملابس الواقية التي يرتدونها.

إذا ما تبلل فراء الكلب، فإنه يخسر قدرًا كبيرًا من قدرته العازلة، وأيضًا بالنسبة للكلاب ذات الفراء القصير، فإن حماية الفراء تكون محدودة، ولهذا السبب تحتاج الحيوانات الأليفة في فصل الشتاء إلى الحماية من درجات الحرارة المنخفضة.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ إذا كنت تشعر بالبرد ففي الأغلب حيواناتك الأليفة أيضًا تشعر بالبرد.

كيفية الحفاظ على صحة الكلب قبل الشتاء

قبل أن تصل لفصل الشتاء يجب أن تأخذ بعض الاحتياطات للحفاظ على صحة الكلب وتشمل تلك الاحتياطات:

ADVERTISEMENT
  • تأكد من توفير مأوى دافئ وجاف وخالي من تيارات الهواء الباردة للكلب.
  • قم بتدفئة فراش الكلب بأغطية وتتحقق من جفافها يوميًا، لأن الفراش الرطب قد يكون قاتلاً بالنسبة للحيوانات الأليفة.
  • فكر في شراء منتجات التدفئة الكهربائية المصنوعة خصيصا لاستخدام الكلب.
  • تأكد من أن المياه العذبة متاحة لكلبك.
  • احرص على توفير الكثير من المواد الغذائية للكلاب، فالحيوانات الأليفة بحاجة إلى مزيد من السعرات الحرارية في فصل الشتاء لمساعدتهم على تدفئة أجسامهم.
  • أدخل كلبك دائمًا إلى داخل المنزل، ولا تسمح له بالبقاء في الخارج لفترة طويلة عندما تصبح درجات الحرارة منخفضة بشكل كبير.
  • قم بتخصيص مكان لصندوق الفضلات الخاص بالكلاب في داخل المنزل بدلاً من الخارج خلال فصل الشتاء لحماية الكلاب من التعرض المتكرر للطقس البارد.

العناية بالجراء الصغيرة والكلاب المسنة في الشتاء

يجب إعطاء اهتمام خاص للجراء الصغيرة السن والكلاب المسنة في الشتاء، فلا يجب السماح لهم بالتجول خارج المنزل لأنهم لا يمتلكون الدهون أو الفرو الذي يحتاجونه للتدفئة عندما تنخفض درجات الحرارة في الشتاء.

عندما يكون الطقس باردًا أو مبتلًا فإنه من المهم الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة الأصغر سنًا والأكبر سناً والمرضى داخل منازلهم.

هل يمكنني استخدام الملابس لحماية كلبي من الطقس البارد؟

هذه الفكرة مازالت محل جدل، ويقول المتخصصون إن الملابس المُصممة لحماية الكلاب من الطقس البارد ربما تكون مفيدة، ولكن يجب أخذ بعض الاحتياطات:

ADVERTISEMENT
  • لا تضع ملابس على كلبك، ثم تجعله يتجول في الخارج دون إشراف، فقد يتعرض كلبك لخطر الصقيع، وخطر آخر فإذا تبللت ملابسه الكلب، فقد يحاول خلع الملابس مما يعرضه لخطر الاختناق، فمراقبة الكلب الذي يرتدي الملابس أمر ضروري.
  • ملاحظة؛ تأكد من أن أحذية الكلاب وجوارب الكلاب مناسبة بشكل مريح للكلب ولكن ليست ضيقة جدًا، وإلا فإنك تخاطر بقطع الدورة الدموية عن أرجل الكلب.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيفية الحفاظ على صحة الكلب قبل الشتاء بطرق مختلفة، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد