ADVERTISEMENT

أعراض التهاب المرارة والقناة الصفراء في الكلاب وكيفية العلاج

التهاب المرارة والقناة الصفراء في الكلابالتهاب المرارة والقناة الصفراء في الكلاب من الاضطرابات الهضمية التي تسبب العديد من الأعراض المزعجة للكلاب مثل آلام البطن، تابع المقال التالي لمعرفة أهم الأسباب والأعراض وكيفية العلاج.

ADVERTISEMENT

ما هو التهاب المرارة والتهاب قناة الصفراء في الكلاب ؟

تقع المرارة في البطن وتكون مُثبتة بإحكام على الكبد، وتعمل بمثابة وعاء تخزين للصفراء، والصفراء عبارة عن سائل ضروري لهضم الطعام في المعدة والأمعاء.

تنقل القناة الصفراوية الصفراء من الكبد إلى المرارة وإلى الأمعاء الدقيقة، ويعمل الكبد على إفراز الصفراء، و تعمل جميع مكونات الجهاز الهضمي معًا، وإذا فشل أي جزء في العمل بشكل صحيح، فإن النتيجة هي أن معظم الجسم سيعاني من تأثيرات سيئة.

ADVERTISEMENT

يرتبط التهاب المرارة أحيانًا بحصوات المرارة، وغالبًا ما يرتبط بانسداد أو التهاب القناة الصفراوية  أو التهاب الكبد أو الجهاز المراري، ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى تمزق في المرارة والتهاب حاد لاحق في القناة الصفراوية (التهاب الصفاق المراري)، مما يتطلب العلاجات الجراحية والطبية.

أمراض المرارة الخبيثة في الكلاب تحدث عادة في منتصف العمر أو في سن أكبر، ومن المرجح أن تُصاب الكلاب التي بها تضخم في الكبد بسرطان المرارة، الأمر الذي سيتداخل مع تدفق الصفراء، والذي بدوره قد يؤدي إلى التهاب في المرارة.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض التهاب المرارة والقناة الصفراء في الكلاب ؟

بعض الأعراض التي يمكن أن تشير إلى التهاب المرارة أو القناة الصفراوية هي فقدان مفاجئ للشهية، والخمول، والتقيؤ، وآلام في البطن.

اليرقان الخفيف (الصفراء) إلى المعتدل مع الحمى أمر شائع مع حالات القناة الصفراوية، فابحث عن العيون الصفراء وإصفرار اللثة، كما يمكن أن تحدث صدمة بسبب العدوى وانخفاض حجم الدم، وتشمل علامات الصدمة: صعوبة التنفس، وانخفاض درجة حرارة الجسم بشكل غير طبيعي، وشحوب اللثة أو تحولها للون الرمادي، وضعف النبض.

يمكن أن يؤدي الالتهاب والالتصاقات التي تصيب المرارة والأنسجة المجاورة إلى تضخم الأنسجة؛ حيث تشعر بوجود كتلة واضحة من الأنسجة في الجزء العلوي الأيمن من البطن، خاصةً في الكلاب الصغيرة.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب التهاب المرارة والقناة الصفراء في الكلاب ؟

يمكن أن تكون أسباب التهاب المرارة أو القناة الصفراوية بسبب التالي:

  • قد يكون هناك خلل في عضلات المرارة، مما قد يؤدي إلى ضعف تدفق الصفراء، مما يؤدي إلى تهيج جدران المرارة.
  • أو حدوث ضعف في تدفق الدم إلى جدار المرارة، وفي هذه الحالة يجب تحديد السبب ومعالجته لتحسين تدفق الدم.
  • يمكن أن تسبب المهيجات الموجودة في الصفراء حساسية مفرطة للقناة الصفراوية.
  • جراحات البطن السابقة، أو حدوث صدمة في البطن قد تؤثر على واحد أو أكثر من الأعضاء الداخلية، بما في ذلك الكبد والمرارة.
  • بعض الاضطرابات المعوية الأكثر شيوعًا التي سيبحث عنها الطبيب البيطري لتأكيدها أو تجاهلها هي عدوى بكتيرية تنشأ في الأمعاء أو مجرى الدم وتغزو المرارة.
  • الأسباب النادرة الأخرى التي قد يرغب الطبيب البيطري في استبعادها هي نمو المرارة غير الطبيعي، والطفيليات في القناة الصفراوية (الكوكسيديا الصفراوية).

كيف يمكن علاج أعراض التهاب المرارة والقناة الصفراء في الكلاب ؟

إذا لم تكن حالة كلبك خطيرة، فقد يتضمن العلاج مضادات حيوية أو أدوية لإذابة حصوات المرارة، أما بالنسبة للمضاعفات الأكثر خطورة، يتطلب الأمر التدخل الجراحي.

أثناء الفحوصات وما قبل الجراحة، سيكون من الضروري استعادة أرصدة السوائل والكهارل عند الضرورة، ومراقبة الشوارد بشكل متكرر لتحقيق استقرار حالة الكلب.

ADVERTISEMENT

العلاجات الأخرى المُستخدمة في هذه الحالة هي السوائل الوريدية، أو البلازما، أو نقل الدم الكامل للكلاب التي تعاني من النزيف، أو الكلاب التي فقدت الدم، داخليًا أو خارجيًا.

إذا وجد الطبيب البيطري أن هناك حاجة لعملية جراحية، فقد يوصى باستئصال المرارة، ويتم مراقبة إخراج البول كجزء من تقييم قدرة الجسم على استعادة السوائل والاحتفاظ بها.

قد يصف الطبيب البيطري أيضًا الأدوية التالية قبل الجراحة: المضادات الحيوية، وأدوية تذويب حصوات المرارة، وفيتامين ك 1.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أسباب وأعراض التهاب المرارة والقناة الصفراء في الكلاب وكذلك العلاج، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد