ADVERTISEMENT

التغذية السليمة للكلاب واحتياجتها الصحية اليومية

التغذية السليمة للكلابإطعام كلبك كمية مناسبة من النظام الغذائي المتوازن أمر هام لصحته، ولفهم كيف وماذا تطعم كلبك، تحتاج إلى فهم المتطلبات الغذائية للكلاب، وفي المقال التالي نذكر لك دليل التغذية السليمة للكلاب واحتياجاتها الصحية اليومية.

ADVERTISEMENT

ما هي المتطلبات الغذائية للكلاب؟

العناصر الغذائية الأساسية الستة الضرورية للكلاب هي:

  1. الماء.
  2. البروتينات.
  3. الدهون.
  4. الكربوهيدرات.
  5. المعادن.
  6. الفيتامينات.

وهذه العناصر الغذائية الأساسية مطلوبة كجزء من النظام الغذائي المنتظم للكلب وتشارك في جميع الوظائف الأساسية للجسم، وهذه العناصر الغذائية هي الأساس العام للمحتوى الغذائي لأغذية الكلاب الأليفة التجارية.

ADVERTISEMENT

تأكد من أن طعام كلبك يفي بالمتطلبات الغذائية للكلاب، وضع في اعتبارك أن هذه إرشادات عامة، وقد يحتاج كلبك أكثر أو أقل من هذه المغذيات اعتمادًا على حالته الصحية، لذا تحدث إلى الطبيب البيطري للحصول على مزيد من المعلومات حول العناصر الغذائية المحددة التي قد يحتاجها كلبك.

التغذية السليمة للكلاب

الكلاب من الحيوانات آكلة اللحوم، وهي بحاجة إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على اللحوم، ولكن الكلاب ليست لديها احتياجات للحوم فقط، حيث يتم تلبية احتياجات الكلب الغذائية من مزيج من اللحوم والنباتات.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ النظام الغذائي للكلاب القائم على اللحوم فقط سيكون غير متوازن ولن يلبي جميع المتطلبات الغذائية للكلب، ويتم تلبية احتياجات الكلاب الغذائية عن طريق تناول مزيج من الأطعمة النباتية والحيوانية.

التغذية السليمة للكلاب، والنظام الغذائي المتوازن يجب أن يتضمن أيضًا كمية مناسبة من المعادن والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية الأساسية (من البروتينات) والأحماض الدهنية الأساسية المحددة (من الدهون)، فهذه المكونات ضرورية لبناء الأنسجة والحفاظ عليها وضرورية أيضًا للعمليات الحيوية في جسم الكلاب، وتختلف الكميات الضرورية حسب مرحلة حياة الكلب: (جرو، كلب صغير، كلب بالغ، كلب حامل، كلب كبير السن).

كم مرة في اليوم يجب أن أُطعم كلبي؟

بالنسبة لمعظم الكلاب الأليفة؛ يُنصح بالتغذية مرة واحدة أو مرتين يوميًا، حيث سيستفيد العديد من الكلاب من تناول وجبات مقسمة بالتساوي مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

ADVERTISEMENT

بغض النظر عن جدول التغذية الذي تختاره، تجنب السماح لكلبك بممارسة الرياضة بقوة بعد تناول وجبة كبيرة، خاصةً إذا كان الكلب يأكل طعامه بسرعة، سيساعد ذلك على تقليل مشاكل الانتفاخ أو انسداد الأمعاء أو الاضطرابات الهضمية الخطيرة الأخرى.

ملحوظة؛ تأكد من حصول الكلب على المياه العذبة النظيفة في جميع الأوقات.

كيف يمكنني معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبي؟

الطريقة المثالية لتحديد عدد السعرات الحرارية التي يجب إطعامها لكلبك هي تحديد وزن الكلب والتغذية وفقًا لهذا الوزن، ويتطلب هذا الأمر مراقبة مستمرة لوزن الكلب.

ADVERTISEMENT

يمكن للطبيب البيطري تقدير عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك كل يوم بناءً على نمط حياته وحالته الصحية، والمعادلة القياسية المستخدمة لحساب متطلبات الطاقة للكلب البالغ العادي الذي يعيش داخل المنزل، ويتلقى تمارين يومية خفيفة هي:

(30 × الوزن بالكيلوجرام + 70) = الاحتياجات الحرارية اليومية

انتبه؛ يجب استشارة الطبيب البيطري حول السعرات الحرارية التي يحتاجها كلبك، ولا تعتمد اعتماد كلي على هذه المعادلة، حيث تحتاج معظم الكلاب إلى سعرات حرارية أقل يوميًا، بينما يتطلب بعض الكلاب سعرات أعلى قليلًا، لذا يُفضل أن ترجع لطبيبك البيطري فهو أفضل من يحدد احتياجات كلبك من السعرات الحرارية.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك دليل التغذية السليمة للكلاب واحتياجتها الصحية اليومية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد