ADVERTISEMENT

البومة: أشهر أنواعها وصفاتها وهل يمكن تربيتها بالمنزل؟

البومةالبومة من الطيور التي يخشاها العديد من الناس، نظرًا لحياتها الليلية وأصوات الصراخ الغريبة التي تصدرها، ولكن لماذا ارتبط اسمها بالنحس والشؤم؟ وهل يمكن تربية البومة في المنزل؟ سنتعرف في المقال التالي على أبرز المعلومات والحقائق المتعلقة بطائر البوم لكي تقرر بنفسك عزيزي القارئ هل حقًا تستحق البومة هذه الألقاب؟

ADVERTISEMENT

صفات وحجم البومة

طائر البوم Owls هو طائر جارح له رأس مستدير، ووجه مسطح أو مقعر، وعيون ثاقبة غير متحركة، ومنقار قصير معقوف، وأجنحة مستديرة، وأقدام كبيرة مع مخالب حادة. ومعظم طيور البوم تكون ليلية أو شفقية (أي تنشط عند الفجر والغسق)، ومع ذلك يمكن رؤية بعض طيور البوم أثناء النهار.

حجم طائر البوم قريب بشكل كبير إلى حجم الصقور، فهي يصل طولها إلى 70 سم. كما يتواجد البوم في كل مكان في العالم تقريبًا، لكن باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وبعض الجزر المحيطية.

ADVERTISEMENT

تقوم بعض طيور البوم باستخدام أعشاش الصقور أو الغربان القديمة بدلًا من بناء عش جديد لها. وبعض الأنواع تفضل التعشيش على الأراضي العشبية بدلًا من أغصان وتجاويف الأشجار، وأحيانًا على الرمال، وبعض أنواع البوم الأخرى تستخدم جحر القوارض تحت الأرض للتعشيش.

قوة نظر البومة

من المميزات التي تنفرد بها طيور البوم أنها تستطيع تدوير أعناقها 270 درجة، كما تمتلك حاسة بصرية حادة تمكنها من رؤية فرسًا يأكل بوضوح، في حين أنه يبعد نصف ميل عنها.

ADVERTISEMENT

أيضًا تمثل عيون البومة ما يصل إلى ثلاثة بالمائة من وزن جسمها بالكامل، بينما تشكل عيون الإنسان حوالي 0.0003 بالمائة من وزن جسمه، وعلى الرغم من حجم عيونهم الكبير إلا أن البومة عيونها ثابتة ولا يمكنها تحريكها لأنها لا تمتلك بها العضلات اللازمة لذلك.

ماذا تأكل البومة؟

طيور البوم هي من الحيوانات آكلة للحوم. ويشمل نظامها الغذائي الحيوانات والأسماك والحشرات، كما تعتبر القوارض هي الفريسة الأكثر شيوعًا لديهم، وبعض أنواع البوم تبتلع فرائسها كاملة عند أكلها (جلد وعظام وكل شيء)، وتأكل طيور البوم ما يصل إلى 1000 فأر كل عام. ومع ذلك يمكن للبومة أن تصطاد حيوانات أخرى غير القوارض، حيوانات كبيرة الحجم نسبيًا مثل الغزلان الصغيرة والثعالب.

أشهر أنواع البومة

يوجد في عالمنا الحالي حوالي 250 نوعًا مختلفًا من طيور البوم، يعيشون في مناطق متفرقة من العالم، وأيضًا بيئات مختلفة، بداية من الصحاري إلى الغابات إلى التندرا في القطب الشمالي. دعونا نتعرف على بعض أنواع من طيور البوم في العالم:

ADVERTISEMENT

1. بومة الحظائر Barn owls

بومة الحظيرة
بومة الحظيرة

بومة الحظائر تتميز بوجه على شكل قلب، وهو ما يجعل الكثيرون من الناس تحب شكلها. وتتغذى بومة الحظيرة على الفئران والحشرات وبعض الحيوانات والطيور الصغيرة. كما يصل طولها إلى 39 سم، أما عن جناحيها فيصل طولهم إلى 95 سم، ويتراوح وزنها بين 250 و350 جرام.

2. البومة الصغيرة Little owl

البومة الصغيرة
البومة الصغيرة

البومة الصغيرة تنشط خلال فترة النهار، على عكس أنواع عديدة من البوم التي يقتصر نشاطها على فترة الليل. وهي من البوم الذي يتميز بأسلوبه وشخصيته المختلفة، فهي عادة ما تجلس على فرع شجرة أو على عمود إنارة أو سطح صخرة. وتقوم بهز رأسها لأعلى ولأسفل عند الانزعاج.

وطائر البوم الصغير أثناء الطيران تظهر أجنحته طويلة ومستديرة. كما يشمل نظامها الغذائي الثدييات والطيور الصغيرة والخنافس والديدان.

ADVERTISEMENT

تشير الإحصائيات إلى أن أعداد طائر البوم الصغير يستمر في الانخفاض، حيث قلت أعدادهم بنسبة 24 في المائة بين عامي 1995 و 2008.

3. البوم طويل الأذن Long-eared owl

البومة طويلة الاذن
البوم طويل الأذن

البوم طويل الأذنين هو نوع من طيور البوم متوسطة الحجم. تتميز هذه الأنواع بخصلات شعر برتقالية اللون مع خطوط بنية داكنة فوق رأسها تعطيها مظهر الأذن الطويلة، لكنها في الواقع مجرد شعر وليست آذان كما يعتقد البعض.

4. البوم قصير الأذن Short-eared owl

البومة قصيرة الاذن
البومة قصيرة الأذن

البوم قصير الأذن أيضًا يُصنف من أنواع البوم متوسطة الحجم، ذات أجسام بنية مرقطة وعيون صفراء. وينشط هذا النوع عادة خلال النهار بالأخص في فصل الشتاء، وهو يفضل العيش في المدن الساحلية، كما يتغذى على الثدييات الصغيرة والقوارض.

هل يمكن تربية البومة في المنزل؟

بعد أن تعرفت على صفات طائر البوم وأشهر أنواعه، ربما يراودك هذا التساؤل وهو هل يمكنني الاحتفاظ بهذا الطائر في منزلي؟ ولكي نجيب على هذا التساؤل إليك بعض الحقائق عن هذه الطيور:

  • البوم من الطيور التي تعيش وتصطاد بشكل مستقل. على عكس الأنواع الأخرى من الطيور الكبيرة مثل الببغاوات التي تفضل العيش في قطعان، لذلك طيور البوم لا تعتبر طيورًا اجتماعية، ويصعب عليها التكيف حتى مع البشر.
  • البوم طائر جارح، لذلك فهو لديه احتياجات غذائية معينة لا يمكن تلبيتها عن طريق إطعامه البذور أو الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات. في الواقع إذا قدمت له أيًّا من هذه الأطعمة فمن المحتمل ألا يتعرف عليها الطائر حتى كطعام. لأنها مخلوقات آكلة للحوم ويجب إطعامها أكلات مثل الفئران والأرانب الصغيرة وحتى الطيور الأخرى.
  • طيور البوم حيوانات فوضوية تمامًا في حياتها، لذا فإن التنظيف بعد الوجبات هو عمل روتيني آخر يصعب على معظم الناس تحمله.
  • تربية البوم في المنازل أمرًا غير قانونيًا في عدة دول، لذلك قبل شراء هذا الطائر عليك التحقق من إمكانية تربيته في بلدك.
  • طيور البوم لديها منقار ومخالب حادة وقوية تساعدها على تمزيق قطع اللحم، لذلك فهي قادرة على إحداث قدر كبير من الضرر لأثاث المنزل، وحتى لأصحابها من البشر إذا شعرت بالاستياء.

لذلك إذا قررت تربية هذا الطائر تأكد من إمكانية تلبيتك لكل الاحتياجات السابقة، ويمكنك سؤال من سبق لهم تجربة تربية البوم وكيفية التعامل معه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد