ADVERTISEMENT

البومة البيضاء الثلجية: ماذا تأكل وأين تعيش؟

البومة البيضاء

ADVERTISEMENT

البومة البيضاء أو البومة الثلجية كما يطلق عليها، وتعرف أيضًا باسم بومة هاري بوتر. تعتبر من أكثر أنواع البوم المفضل لدى الكثيرين بسبب لونها ناصع البياض الذي يشبه الجليد، وشخصيتها الفضولية والمحبوبة، التي زادت من شهرتها أكثر بعد عرض فيلم هاري بوتر الشهير. تعرف بشكل أعمق على البومة الثلجية بالسطور التالية..

معلومات عن البومة البيضاء

يعتبر الاسم العلمي للبومة البيضاء الثلجية هو Bubo scandiacus، وتندرج تحت عائلة Strigidae، رتبة Strigiformes. هذا الطائر الأبيض يسكن التندرا في القطب الشمالي، ولكنه أحيانًا يقوم بهجرات موسمية في جنوب أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

ADVERTISEMENT

تنام معظم أنواع البوم أثناء النهار وتنشط للمطاردة في الليل، لكن البومة الثلجية تنشط أكثر خلال النهار خاصة في فصل الصيف، فإنها تميل إلى أن تكون أكثر نشاطًا عند الفجر والغسق.

يبلغ طول البومة الثلجية حوالي 60 سم، وتتميز بأجنحتها العريضة ورأسها الدائري. وعندما ترى بومة بيضاء ثلجية لأول مرة فإنك ستعرف من أين حصل الطائر على اسمه، حيث أنه أبيض كالثلج. والذكور منهم يعتبرون أكثر بياضًا من الإناث، خاصة مع تقدمهم في العمر يزداد بياضهم. أما الإناث لا تصبح بيضاء تمامًا أبدًا بل تظل لديها ريش غامق يميزها عن الذكور.

ADVERTISEMENT

البومة الثلجية هي صياد ماهر وصبور، حيث تجلس في انتظار فريستها قبل الاشتباك في مطاردة. وأكثر ما يساعدها على تحقيق ذلك، هو تمتعها ببصر شديد وسمع رائع، مما يمكنها من العثور على فريسة غير مرئية تختبأ تحت العشب أو الجليد، لتطير البومة وتنتزع الفريسة من مكانها بمخالبها الحادة ببراعة.

ماذا تأكل البومة الثلجية

البوم الثلجي يعتبر وجبته المفضلة هي القوارض، وقد يأكل الطائر البالغ منهم أكثر من 1600 حيوان من القوارض في السنة، ومع ذلك تكمل هذه الطيور نظامها الغذائي بالحيوانات والطيور الصغيرة، وأيضًا الأسماك.

تكاثر البومة الثلجية

البومة الثلجية هي أحادية الزواج، بمعنى أنها تفضل البقاء مع نفس الشريك مدى الحياة. ومن عادات التعشيش لديهم أنهم يفضلون بناء العش على الأرض في العراء بدلًا من أغصان وتجاويف الأشجار. وعلى الرغم من ذلك تستطيع هذه الطيور حماية عشها وصغارها بقوة ضد الدخلاء مثل النوارس والثعالب والذئاب.

ADVERTISEMENT

في كل تزاوج تضع الأنثى من 3 إلى 11 بيضة. ويكون عدد البيض معتمدًا على توافر الغذاء، فحينما يكون هناك الكثير من الطعام المتاح، تميل البومة الثلجية إلى وضع بيض أكثر مما تضعه عندما يكون الطعام نادرًا. تتولى الإناث مهمة حضانة البيض والعناية بالصيصان، بينما يجلب الذكر الطعام إلى العش.

البومة البيضاء في المنزل

بعد مشاهدة فيلم هاري بوتر أصبح هناك العديد من الناس يتسائلون هل بإمكاننا تربية البومة الثلجية بالمنزل، واعتمادها كحيوان أليف مثل بطل الفيلم؟

وردًا على ذلك قام بعض المتخصصين بإلقاء اللوم على صُنّاع الفيلم الخيالي، وذلك لأنهم أعطوا انطباع خاطئ للمشاهد بأن رعاية البومة أمرًا سهلًا، وأن امتلاك واحدة كحيوان أليف شئ مقبول. وعلى الرغم من أنه من الممتع أن يكون لديك ببغاء أليف، إلا أن الشيء نفسه لا ينطبق على هذا الطائر البري الجارح. فبخلاف حدائق الحيوان والمحميات الطبيعية للطيور البرية، يعتبر من غير القانوني تمامًا أن يمتلك الناس بومة ثلجية داخل منازلهم في بلاد عديدة من العالم.

ADVERTISEMENT

نظرًا لأن هذه الطيور الجارحة ليست حيوانات اجتماعية اطلاقًا، كما أنهم ينشطون خلال الليل، ويعتمدون في نظامهم الغذائي على فرائس حية كبيرة، ولا يمكن إطعامهم الغذاء التقليدي للطيور الأليفة مثل الحبوب والفواكه.

سعر البومة البيضاء بالدولار

البومة الثلجية تعتبر أحد أغلى أنواع البوم في العالم، حيث يتراوح متوسط سعرها بين 500 و 1000 دولار للبومة الواحدة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد