ADVERTISEMENT

ما هي الأعراض بعد تطعيم القطط؟ ومتى تختفي؟

الأعراض بعد تطعيم القططتطعيمات القطط جزء أساسي وهام لحماية صحة القطط ووقايتها من الأمراض الخطيرة، وفوائد التطعيمات تفوق المخاطر التي قد تكون مرتبطة بها، وفي المقال التالي نخبرك الأعراض بعد تطعيم القطط لتستطيع التفريق بين ما هو طبيعي بعد التطعيم وما قد يشير إلى وجود مشكلة تستوجب استشارة طبيبك البيطري.

ADVERTISEMENT

ما هي الأعراض بعد تطعيم القطط؟

الأعراض التي تنتج بعد أي تطعيم أمر طبيعي، وهناك دائمًا بعض الأعراض والمخاطر المرتبطة بتطعيم القطط، واصل القراءة لمعرفة الأعراض الطبيعية الشائعة والأعراض النادرة الحدوث بعد تطعيم القطط، وتشمل الأعراض الشائعة بعد تطعيم القطط مايلي:

  • خمول القطط بعد التطعيم وارتفاع درجة الحرارة القطط بعد التطعيم: هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقطط الأليفة من اللقاحات، كما يمكن أن يتغير سلوك القط قليلاً، وهذا رد فعل طبيعي للتطعيمات، وتكون الأعراض خفيفة وتستمر ليوم أو يومين فقط، وإذا لم يتحسن القط في غضون يومين، فاتصل بالطبيب البيطري للحصول على المشورة.
  • انخفاض الشهية: انخفاض شهية القط عرض شائع أيضًا بعد تلقي التطعيمات.
  • تورم موضعي: قد يظهر تورم موضعي في موقع التطعيم في غضون ساعات بعد التطعيم، وعادةً ما يهدأ خلال بضعة أيام، ولكن إذا لم يختفي خلال هذا الإطار الزمني، أو إذا ظهرت علامات العدوى فاتصل بطبيبك البيطري.
  • العطس وأعراض تشبه نزلات البرد:  يتم إعطاء بعض التطعيمات عن طريق القطرات أو البخاخات في عيون أو أنف القط، وتشبه الآثار الجانبية للقاحات الأنفية إلى حد كبير الزكام وتتضمن أعراضًا مثل سيلان الأنف والسعال والعطس، ويجب أن يتعافى قطك من هذه الأعراض في غضون يوم أو يومين.

أعراض جانبية نادرة بعد تطعيم القطط

  • في حالات نادرة جدًا يمكن أن يكون للقطط ردود فعل تحسسية تجاه التطعيمات، وردود الفعل التحسسية الخفيفة تسبب إصابة القط بما يشبه طفح جلدي، وحكة واحمرار وتورم في العينين والشفتين والعنق والحمى الخفيفة.
  • قد تسبب الحساسية الشديدة صعوبات في التنفس، وضعف وقيء وإسهال وشحوب اللثة وانهيار القط، فإذا ظهرت أي علامات تدل على الحساسية لدى القط بعد التطعيم، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور فقد تكون الحساسية الشديدة مُهددة للحياة.

انتبه من هذه العلامات بعد تطعيم قطك

أعراض القطط بعد التطعيم

ADVERTISEMENT
  • إذا استمر التورم بالقرب من موقع التطعيم عند القط لأكثر من ثلاثة أسابيع أو بدأ في النمو، فيجب أن تتصل بالطبيب البيطري على الفور، فهذا التورم يمكن أن يكون علامة على نوع من السرطان يُسمى feline injection site sarcoma ورم أو ساركوما موقع الحقن في القطط (FISS).
  • يُعتقد أن هذه الأورام النادرة تنتج عن التهاب مرتبط بالتطعيم، ويمكن أن تحدث حتى بعد 10 سنوات من التطعيم في بعض القطط، وعلاجها يتطلب إزالة جراحية للورم مع إزالة واسعة للأنسجة المحيطة.

تنبيهات هامة

  • لتجنب الأعراض الخطيرة والأضرار التي يمكن أن تلحق بالقط بعد التطعيم، يجب أن تتلقى القطط لقاحات في الأماكن التي يمكن فيها إزالة كميات كبيرة من الأنسجة، مثل الأطراف أو الذيل، والتي يمكن بترها في حالة حدوث ورم أو ساركوما موقع الحقن في القطط (FISS) دون إلحاق ضرر كبير بالقط.
  • على الرغم من هذه الأعراض بعد تطعيم القطط والمخاطر المرتبطة بتطعيمات القطط، تظل فوائد التطعيمات للحماية من الأمراض الخطيرة تفوق بكثير المخاطر المحتملة المرتبطة بالتطعيم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد