ADVERTISEMENT

صفات الأرنب البري (الهير): والفرق بينه وبين الأرانب العادية

الأرنب البريبالتأكيد قدر رأيت من قبل أرنب بشكله اللطيف المعروف، ولكن هل تعرف أن الأرانب البرية تختلف عن الأرانب المعروفة؟ وفي المقال التالي نخبرك أهم صفات الأرنب البري أو الهير والفرق بينه وبين الأرنب العادي.

ADVERTISEMENT

صفات الأرنب البري

  • يطلق اسم الأرنب البري أو هير Hare على حوالي 30 نوع من الثدييات المرتبطة بالأرانب والتي تنتمي إلى نفس العائلة، ولكنها تمتلك آذانًا أطول وأقدامًا خلفية أطول من الأرانب rabbits، كما أن ذيل الأرانب البرية أطول من ذيل الأرانب، ومن أشرب أمثلة الأرانب البري Jackrabbits في أمريكا الشمالية.
  • وهي كبيرة الحجم نوعاً ما، حيث يبلغ طول جسمها حوالي 40-70 سم، ويصل طول القدمين إلى 15 سم، أما طول الأذنين حوالي 20 سم مما يساعد على ما يبدو في تبديد حرارة الجسم الزائدة.
  • الأرانب البرية التي تعيش في خطوط العرض الشمالية (قرب القطب الشمالي) عادةً ما تكون رمادية اللون على مدار العام، إلا أنها قد تتحول إلى اللون الأبيض في الشتاء، و يظل بعضها أبيض اللون طوال العام في أقصى الشمال.، وأحد هذه “الأرانب البرية متغيرة اللون هو أرنب الحذاء الثلجي (قواع ثلجي النعال) في أمريكا الشمالية.
  • تتغذى مختلف الطيور والثدييات والزواحف آكلة اللحوم على الأرانب البرية في الطبيعة.
  • يعيش الأرنب البري في معظم أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وأفريقيا.

شكل الأرنب البري

تكاثر الأرانب البرية

تتمتع معظم أنواع الأرانب البرية بمعدلات تكاثر عالية جدًا، حيث يتم ولادة الكثير من الأرانب البرية الصغيرة كل عام، وعادةً ما تولد الأرانب البرية الصغيرة مكسوة بالفراء بالكامل وأعينهم مفتوحة ويمكنها القفز بعد دقائق قليلة من الولادة.

ADVERTISEMENT

ماذا يأكل الأرنب البري؟

الأرانب البرية من الحيوانات العاشبة على وجه الحصر تقريبًا، ولسوء الحظ يمكنها أن تلحق أضرارًا كبيرة بالنباتات أو المحاصيل الطبيعية عندما يكون عددها مرتفعًا.

الفرق بين الأرنب والهير (الأرنب البري)؟

الهير أو الأرنب البري والأرنب العادي متشابهان للغاية فهما من من نفس العائلة Leporidae، ولكن يمكن التفريق بينهما من خلال عدة اختلافات تشمل:

ADVERTISEMENT
  • يتميز الأرنب البري عن الأرنب العادي بحجمها الأكبر وآذانها الأطول وأرجلها الخلفية الأطول.
  • الأرانب البرية أقل اجتماعية من الأرانب العادية.
  • تميل الأرانب البرية أيضًا إلى العيش بمفردها أو في أزواج في أعشاش فوق الأرض، بينما تعيش الأرانب العادية غالبًا في مجموعات تصل إلى 20 في أنفاق تحت الأرض تُعرف باسم مأربة warrens.
  • يستمر حمل الأرنب البري 42 يومًا، مقارنةً بحمل الأرانب العادية الذي يستمر 30-31 يومًا.
  • اختلاف مهم آخر هو شكل الصغار عند الولادة، فالأرانب البرية تلد صغارها مكسوة بالفرو وعيونهم مفتوحة، لكن الأرانب العادية تلد صغارها غير مكتملة النمو، بأعين مغلقة، وبدون فرو، وعدم القدرة على تنظيم درجة حرارتها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد