ADVERTISEMENT

اعراض مرض بارفو عند الكلاب: 6 أعراض تدق جرس الإنذار

اعراض مرض بارفو عند الكلابإذا كنت تمتلك كلبًا أو تخطط لتربية كلب في المستقبل، فبالتأكيد يمثل مرض البارفو كابوسًا لك، لأن جميع محبي الكلاب تقريبًا يعرفون أن فيروس البارفو شرس ويسبب مرض خطير وغالبًا ما يكون مُميت في الكلاب الصغيرة، وفي هذا المقال ننبهك عزيزي القارئ لأهم اعراض مرض بارفو عند الكلاب لكي تستطيع تقديم الرعاية الصحية البيطرية المناسبة والعلاج الصحيح لكلبك بأسرع وقت ممكن إذا ما ظهرت عليه أي من الأعراض التي سنذكرها لك في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو مرض البارفو للكلاب ؟

مرض بارفو عند الكلاب هو مرض يحدث بسبب عدوى فيروس البارفو، ويسبب هذا الفيروس مرضًا معديًا حادًا في الكلاب، ويؤثر البارفو على كامل الجسم وخاصةً بطانة المعدة والأمعاء، حيث يسبب الفيروس الضرر للبطانة المعوية، كما يقلل إلى حد كبير من قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا جديدة، مما يضر مناعة الكلب وقدرته على مكافحة هذا الفيروس.

يمكن أن ينتشر البارفو بواسطة أي إنسان أو حيوان أو جسم يتلامس مع الفيروس، كما قد يبقى الفيروس في الأرض أو على أجسام صلبة وفي براز الكلب لعدة أشهر.

ADVERTISEMENT

ما هي اعراض مرض بارفو عند الكلاب ؟

الجراء الذين تتراوح أعمارهم من ستة أسابيع إلى ستة أشهر هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس البارفو، ويجب أن تنتبه جيدًا لظهور أعراض مرض البارفو على الجراء والكلاب، وتكون الأعراض كالتالي:

  1. الكلاب المصابة بفيروس البارفو غالباً ما تصاب بالقيء والإسهال.
  2. بعض الكلاب المصابة بمرض البارفو لا يصابون بالحمى، بينما قد ترتفع درجة حرارة بعض الكلاب الأخرى المصابة إلى 106 درجات فهرنهايت (41.11  درجة مئوية).
  3. معظم الكلاب المصابة بالبارفو تفقد شهيتها للطعام.
  4. القيء والإسهال الدموي أشهر أعراض مرض البارفو في الكلاب حيث يحاول الجسم التخلص من الخلايا المتضررة في الأمعاء بهذه الطريقة.
  5.  الكلاب المصابة بفيروس البارفو تكون خاملة للغاية وتظهر عليها علامات التعب والاكتئاب، وسوف ترفض الطعام والماء، الأمر الذي سيؤدي سريعًا إلى الجفاف الذي يهدد الحياة.
  6. الكلاب المصابة بالبارفو تعاني أيضًا من آلام شديدة جدًا في البطن.

هل يمكن علاج مرض البارفو في الكلاب؟

علاج مرض البارفو

ADVERTISEMENT

للأسف لا يوجد علاج أو أدوية تقضي على فيروس البارفو تمامًا، لكن الأخبار الجيدة أن الكلاب التي تبدأ العلاج في المراحل المبكرة من المرض قد تبقى على قيد الحياة لذا يجب أن تنتبه جيدًا لظهور اعراض مرض بارفو عند الكلاب في وقت مبكر وخاصةً في الكلاب الصغيرة.

اصطحب كلبك إلى الطبيب البيطري على الفور إذا كنت تشك في أنه اُصيب بفيروس البارفو، حيث يقوم الطبيب البيطري بإجراء اختبار تشخيصي؛ وإذا كان الاختبار إيجابياً بالنسبة للفيروس، فسوف يقوم الطبيب البيطري على الفور بالتالي:

  • إعطاء الكلب المُصاب السوائل الوريدية لمكافحة الجفاف.
  • يقوم الطبيب البيطري أيضًا بإعطاء الكلب دواء للوقاية من القيء والإسهال، وسيعطي المضادات الحيوية لمحاربة أي عدوى وتعزيز نظام المناعة لدى الكلب المُصاب.

قد يقضي الكلب ما يصل إلى أسبوع أو أكثر في عيادة الطبيب البيطري لتلقي العلاج، ولن يقرر الطبيب خروج الكلب من العيادة أو المستشفى إلا بعد أن يبدأ بتناول الطعام لمدة 24 ساعة على الأقل.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض مرض بارفو عند الكلاب بالتفصيل، لا تهمل استشارة الطبيب البيطري إذا ظهر على كلبك أي من الأعراض التي ذكرناها لسرعة تلقي العلاج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد