ADVERTISEMENT

إلتهاب الفم عند الكلاب : تقرحات الأنسجة واللثة في الكلب

إلتهاب الفم عند الكلابالتهاب الفم في الكلاب هو الحالة التي تصبح فيها الأنسجة الرخوة في فم الكلب مثل اللثة واللسان متهيجة وملتهبة، ويمكن أن تصبح مشكلة خطيرة إذا دخلت بكتيريا أو عدوى في مجرى الدم في الكلب، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب وأعراض وكذلك أنواع إلتهاب الفم عند الكلاب وكذلك طرق التشخيص والعلاج والوقاية.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض إلتهاب الفم عند الكلاب ؟

يمكن أن تشمل الأعراض أو علامات التهاب الفم الشائعة ما يلي:

  • الألم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تقرح الأنسجة.
  • وجود الكثير من البلاك plaque.
  • سيلان اللعاب المفرط.
  • تراكم السوائل في اللثة.

ما هي أنواع إلتهاب الفم عند الكلاب ؟

الأنواع الأساسية لالتهاب الفم عند الكلاب هي:

ADVERTISEMENT
  • التهاب الفم التقرحي: وتحدث هذه الحالة عندما يفقد الكلب كمية كبيرة من أنسجة اللثة في الفم، وغالبًا ما يصاحبها التهاب في أنسجة الفم.
  • الورم الحبيبي اليوزيني الفموي: وتحدث هذه الحالة عندما يكون هناك كتلة أو نمو غير طبيعي في فم الكلب.
  • فرط التنسج اللثوي: تحدث هذه الحالة عندما يزداد حجم أنسجة اللثة.
  •  التهاب الفم البلازماوي اللليمفاوي Lymphocytic Plasmacytic : وتتميز هذه الحالة بوجود خلايا البلازما والخلايا الليمفاوية في الفم، وكل منها أنواع من خلايا الدم البيضاء.

ما هي أسباب إلتهاب الفم عند الكلاب ؟

يمكن أن يحدث التهاب الفم في الجراء عندما تصبح الأسنان مكتظة في الفم، ومن المعروف أيضًا أن العديد من الاضطرابات الأيضية تسبب هذا الالتهاب، بما في ذلك وجود كمية غير طبيعية من الفضلات في مجرى الدم، والتهاب الأوعية الدموية في الفم وهي حالة شائعة مع مرض السكري، ووجود مستويات غير كافية من هرمون الغدة الجار درقية والأورام اللمفاوية، وأيضًا الأمراض المعدية وإصابات الفم يمكن أن تسبب التهاب الفم أيضًا.

كيف يمكن تشخيص إلتهاب الفم لدى الكلاب؟

سيقوم الطبيب البيطري بفحص فم الكلب بحثًا عن الآفات وتسوس الأسنان واللويحات وغيرها من العلامات الملحوظة التي قد تسبب الالتهاب في الفم، بالإضافة إلى ذلك؛ يتم عمل تحاليل الدم في المختبر لاستبعاد أي حالة طبية كامنة تسبب إلتهاب الفم لدى الكلاب.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن علاج إلتهاب الفم عند الكلاب ؟

أثبتت أدوية المضادات الحيوية فعاليتها في الحد من التهاب الفم لدى الكلب، وفي بعض الحالات، يجب إزالة الأسنان جراحيًا لتقليل الالتهاب.

كيف يمكن الوقاية من إلتهاب الفم عند الكلاب ؟

للوقاية من إلتهاب الفم عند الكلاب، قد يوصي الطبيب البيطري بشطف فم الكلب أو تنظيفه، وهناك أيضًا بعض المراهم الموضعية التي يمكن استخدامها لتقليل أو منع التهاب اللثة لدى الكلب.

أهمية العناية بصحة الفم والأسنان في الكلاب

يجب عليك ألا تهمل العناية بنظافة وصحة الفم والأسنان لدى كلبك، حيث يمكن أن تسبب أمراض اللثة بعض المشاكل الصحية الخطيرة للكلاب، لذلك من الضروري الحفاظ على نظافة الفم المناسبة.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تتسبب أمراض الأسنان غير المعالجة لدى الكلاب في فقدان الأسنان، ويمكن أن تؤدي إلى خراجات مؤلمة والتهابات جهازية في جميع أنحاء جسم الكلب بالكامل، وقد تسبب أمراض الأسنان مضاعفات خطيرة مثل زيادة خطر تلف الفك الدائم وأمراض القلب.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أسباب وأعراض وكذلك أنواع إلتهاب الفم عند الكلاب وكذلك طرق التشخيص والعلاج والوقاية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد