ADVERTISEMENT

أنواع ببغاء المكاو المختلفة بالصور

أنواع ببغاء المكاوببغاء المكاو من أكبر أنواع الببغاوات، ويتميز بأشكاله الجميلة وألوانه الزاهية المتنوعة، ولهذا الببغاء العديد من الأنواع، وفي المقال التالي نلقي الضوء على أشهر أنواع ببغاء المكاو المختلفة.

ADVERTISEMENT

أنواع ببغاء المكاو

ببغاء المكاو من أنواع الطيور الأليفة المشهورة، وهناك 17 نوعًا مختلفًا من ببغاوات المكاو، والعديد منها مهدد بالإنقراض، ومن بين أكثر الببغاوات المهددة بالانقراض هم: ببغاء المكاو الياقوتي، و ببغاء المكاو أحمر الجبهة، و ببغاء المكاو أزرق الحنجرة.

على الرغم من أن هذه البباغاوات الساحرة والأنيقة تحظى بشعبية كبيرة كحيوانات أليف، إلا أن كثرة الطلب عليها يهدد أعدادها في البرية، حيث يتم محاصرة العديد من الببغاوات بشكل غير قانوني في منازلهم الأصلية في الغابات المطيرة وبيعها.

ADVERTISEMENT

معظم ببغاوات المكاو كبيرة الحجم وتحتاج إلى الكثير من التفاعل الاجتماعي والرعاية، وفيما يلي بعض الأنواع المختلفة من ببغاوات المكاو.

1- ببغاء المكاو الأزرق الذهبي

ببغاء المكاو الأزرق الذهبي

ADVERTISEMENT
  • ببغاء المكاو الأزرق الذهبي Blue and Gold Macaws ذكي واجتماعي، وينمو هذا الببغاء الأزرق والذهبي ليكون كبيرًا جدًا في الحجم، حيث يبلغ طوله ثلاثة أقدام تقريبًا من المنقار إلى طرف الذيل أي حوالي (90 سنتيمتر).
  • هذا الببغاء ليس مناسبًا لمن يربي طائر أليف لأول مرة، فببغاء المكاو الأزرق الذهبي ينافس قطة أو كلبًا في احتياجاته، وهو أيضًا من الطيور الصاخبة جدًا التي تصدر الكثير من النداءات التي تشبه الصراخ، ومن المعروف أيضًا أنهم يمضغون بمناقيرهم عندما يتم احتجازهم في قفص.
  • ببغاء المكاو الأزرق الذهبي، والمعروفة أيضًا بببغاء المكاو الأزرق والأصفر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأصحابه من البشر.

2- ببغاء المكاو أخضر الجناح

ببغاء المكاو أخضر الجناح

ببغاء المكاو أخضر الجناح Greenwing Macaws والذي يُسمى أيضًا ببغاء المكاو أحمر أخضر له شخصية مميزة للغاية، ويستجيب بشكل جيد للتدريب، ويحتاج هذا النوع إلى الاهتمام والوقت للتواصل مع أصحابه، لذا إذا كنت تفكر في هذا تربية هذا الطائر كحيوان أليف، فلا يجب تركه لفترات طويلة من الزمن بمفرده، حيث يحتاج هذا الببغاء إلى الكثير من التفاعل الاجتماعي.

3- ببغاء مكاو هان

ببغاء مكاو هان

ADVERTISEMENT
  • ببغاء مكاو هان Hahn’s Macaws من أصغر الببغاوات حجماً، وهو ببغاء ذكي واجتماعي ويستجيب بسرعة للتدريب، ويبني علاقة قوية مع أصحابه.
  • يمكن أن تصبح ببغاوات هان متحدثين جيدين بالممارسة.
  • ببغاء مكاو هان خيار جيد لمحبي الطيور الذين يريدون تربية ببغاء ولكنه ليسوا مستعدين لمواجهة طائر كبير الحجم.

4- ببغاء مكاو الياقوتي

ببغاء مكاو الياقوتي

ببغاء مكاو الياقوتي Hyacinth macaws هو أكبر نوع من الببغاء، وهو جميل الشكل وذكي، ولكن يكون من الصعب العناية به، فهو يحتاج المزيد من الوقت والاهتمام أكثر من الأنواع الأخرى.

ببغاء مكاو الياقوتي ليس بالتأكيد من الحيوانات الأليفة المناسبة لأصحاب الطيور الجدد، وهو طائر أليف مناسب فقط لأصحاب الحيوانات الأليفة الذين يتمتعون بالقدر المناسب من الصبر والخبرة.

ADVERTISEMENT

5- ببغاء مكاو هجين

ببغاء مكاو هجين

  • الببغاوات الهجينة لا تشبه أي أنواع أخرى من الببغاوات، حيث يتم تزاوجها بدقة من أجل جودة اللون ولكي تكون طيور أليفة ممتازة.
  • نظرًا لأن هذه الطيور ذات أصل مختلط، فإنها تمتلك السمات المشتركة للأنواع التي تم تهجينها لإنتاجها.

6- ببغاء مكاو Illiger أو بغاء مكاو أزرق الجناج

بغاء مكاو أزرق الجناج

  • ببغاء مكاو Illiger أو بغاء مكاو أزرق الجناح Blue-winged macaw من الببغاوات المرحة الودودة التي تتمتع بالتفاعل البشري.
  • هذه الببغاوات الذكية ترتبط بقوة مع أصحابها وتستجيب بسرعة لتقنيات التدريب الإيجابية، وتتطلب ببغاوات Illiger الكثير من التحفيز الذهني كما يحبوا أن يظلوا مشغولين.

7- ببغاء مكاو العسكري أو ميليتري مكاو

ميليتري مكاو

ببغاء مكاو العسكري Military Macaws اجتماعي وصاخب للغاية، ويتمتع بسمعة طيبة في كونه من الطيور الأليفة اللطيفة، فهو يستمتع باللعب والتفاعل مع أصحابه من البشر، ولكنه يحتاج إلى الكثير من المجهود والوقت.

8- ببغاء مكاو سكارليت

ببغاء مكاو سكارليت

هذه الطيور ذكية، وتشعر بالملل بسهولة، لذا يجب تزويدها بالكثير من الألعاب للعب بها، بالإضافة إلى الاهتمام شبه المستمر من أصحابها.

يمكن أن تكون ببغاوات مكاو سكارليت التي يتم تغذيتها باليد حنونة للغاية، ولكن يجب على المالكين أن يضعوا في اعتبارهم أنه  يمكن أن تكون صاخب ويصدر الكثير من الضوضاء مثل جميع الببغاوات.

9- سيفير مكاو

سيفير مكاو

  • شخصية ببغاء مكاو سيفير ودودة للغاية وكوميدية، مما يجعله المفضل لدى محبي الطيور.
  • تترابط ببغاوات سيفير مكاو بسرعة مع أصحابها، وتستجيب بشكل جيد للتدريب ويكون لديها قدرات كلامية مدهشة.

10- ببغاء مكاو أصفر الياقة

ببغاء مكاو أصفر الياقة

  • يتمتع ببغاء مكاو أصفر الياقة بسمعة طيبة لكونه ببغاء صغير ذكي وواسع الحيلة، وهو يحب تلقي اهتمام أصحابه.
  • ببغاوات مكاو ذات الياقات الصفراء ذكية وتميل إلى الهرب، لذلك من المهم توفير قفص آمن لهم.

أسعار ببغاء المكاو

ببغاوات مكاو باهظة الثمن، وتتراوح أسعار ببغاء الماكو في مصر من 20 إلى 70 ألف جنيه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد