ADVERTISEMENT

أنواع الماعز واسمائها بالصور

أنواع الماعز

ADVERTISEMENT

أنواع الماعز عديدة ومتنوعة بشكل لا يصدق، على الرغم من أن معظم الناس لديهم صورة ذهنية معينة عندما يفكرون في الماعز، إلا أن هذه المخلوقات ذات الحوافر في الواقع متنوعة في الألوان والأحجام وحتى الإنتاج. تعرف على أنواع الماعز المختلفة في المقال التالي.

أنواع الماعز

الماعز Goats يوجد منها أكثر من 300 سلالة، تندرج جميعها تحت جنس Capra في عائلة Bovidae. ويقوم البشر بتربية الماعز غالبًا للحصول على كل شيء من ألياف الشعر إلى منتجات الألبان واللحوم وحتى الرفقة، حيث تُربى بعض السلالات من الماعز على أنها حيوان أليف. ومن أنواع الماعز ما يلي:

ADVERTISEMENT

1. ماعز البوير Boer Goat

ماعز البوير

ماعز البوير تعتبر أكبر سلالة من الماعز في العالم من حيث الحجم، وموطنها الأصلي في جنوب إفريقيا، كما تشتهر بإنتاج كميات كبيرة من اللحوم. وهي حقا ضخمة! حيث يمكن أن يصل وزن الذكور إلى 160 كجم تقريبًا، والإناث إلى 115 كجم تقريبًا. أما عن الطول فيصل ارتفاع البالغين إلى 80 سم. وهذه الماعز بالأخص يكافئها المزارعون على معدل نموها السريع، وتكاثرها الغزير، والجودة العالية في لحومها.

ADVERTISEMENT

2. الماعز القزم النيجيري Nigerian Dwarf Goat

الماعز القزم النيجيري

الماعز النيجيري من أصغر أنواع الماعز حجمًا في العالم، كما يعتبر أفضل ماعز أليف هو الماعز النيجيري القزم، وهو ينحدر من سلالة تسكن في غرب إفريقيا.

يفضلها المزارعون وأصحاب الحيوانات الأليفة بسبب شخصيتها اللطيفة بشكل استثنائي، ومعدل إنتاج الحليب المرتفع، وذلك لأن الماعز النيجيري القزم بإمكانها أن تنتج ما يصل إلى 2 لتر من الحليب يوميًا بمحتوى زبدة أعلى من المتوسط.

ADVERTISEMENT

إن أكثر ما يميز الماعز النيجيري القزم أنها تتطلب مساحة لتربيتها أقل بكثير من سلالات الماعز الأكبر، كما تعتبر آمنة للغاية للأطفال وأيضًا مرحة.

3. ماعز السانين Saanen Goat

ماعز السانين

ماعز السانين هي أفضل ماعز تنتج الألبان في العالم، ويعتبر موطنها الأصلي في سويسرا. والسانين يمكنها أن تنتج ما يصل إلى 12 ليترًا من الحليب عالي الجودة يوميًا، وهو أعلى معدل لإنتاج الحليب من المعيز في العالم.

ADVERTISEMENT

تتميز السانين بشخصيتها اللطيفة ومظهرها الجميل، حيث تمتلك شعرًا أبيضًا كالثلج. وتصنف أيضًا من أكبر سلالات الماعز المنتجة للألبان في العالم، لذلك فهي تحتاج إلى مساحة كبيرة للرعي والمرح.

4. الماعز الإسباني Spanish Goat

الماعز الإسباني

الماعز الإسباني يعتبر من أفضل السلالات التي تنتج لحمًا طيبًا، وهي سلالة موطنها الأصلي في إسبانيا. وقد كان المربون يعتبرون الماعز الإسباني على نطاق واسع أفضل ماعز لحم في العالم.

هذه العنزة أيضًا قابلة للتكيف للغاية مع البيئات المختلفة، وتسكن حاليًا في جميع أنحاء العالم. وقد أطلق عليها أيضًا لقب “ماعز الفرشاة” لقدرتها على إزالة الأنواع غير المرغوب فيها من النباتات من المناطق المزروعة.

5. ماعز الأنجورا Angora Goat

ماعز الأنجورا

يعتز مربي ماعز الأنجورا بالألياف الحريرية التي تنتجها. حيث يقوم المزارعون بتربية هذا الصنف من أجل الموهير عالي الجودة. والموهير هي كلمة تطلق على صوف ماعز الأنجورا بالأخص.

تعتبر تركيا هي الموطن الأصلي للأنجورا، على الرغم من أنها تسكن اليوم في العديد من البلدان. كما تعتبر عنزة صغيرة نسبيًا، ومع ذلك يمكن أن تنتج الأنجورا الواحدة ما يصل إلى 5 كجم من الألياف سنويًا.

6. الماعز الشامي الدمشقي Damascus Goat

الماعز الشامي الدمشقي

تعتبر الماعز الدمشقية، التي يطلق عليها أيضًا الماعز الشامي، من أغرب الحيوانات مظهرًا على هذا الكوكب. حيث تمتلك جبهة عريضة وأنف طويلة مع آذان متدلية، فإنها تشبه شيئًا من الخيال العلمي. ولقد ساعدها مظهرها الغريب أن تكون باهظة الثمن للشراء.

نشأت هذه السلالة في دمشق عاصمة سوريا، على الرغم من أنها تعيش أيضًا في جميع أنحاء قبرص ولبنان إلا أنها لا تزال تعرف بالماعز الشامية. ويقوم المزارعون في المقام الأول بتربية هذه الماعز من أجل منتجات الألبان واللحوم.

أنواع الماعز المصري

تتميز مصر باحتوائها على أنواع عديدة ومتنوعة من الماعز، وأشهر هذه الأنواع هي الماعز النوبي المصري والمعروفة أيضًا باسم الماعز الزرايبي.

الماعز الزرايبي

الماعز الزرايبي

الماعز الزرايبي أو الماعز النوبي Egyptian Nubian goat، تم العثور عليها في الشمال الشرقي من دلتا النيل في صعيد مصر. وتتميز بالآذان الطويلة المتدلية، والوجه المحدب الطويل، والفك السفلي البارز. وتنتج هذه الماعز كمية وفيرة من الحليب حتى في الظروف الصحراوية القاسية. كما تتميز بلحمها الطيب الذي يمكن طهيه بأكثر من طريقة.

والماعز الزرايبي ليست السلالة الوحيدة من الماعز في مصر، بل هناك العديد من السلالات الأخرى، ولكن أشهرهم:

  • الماعز البلدي.
  • الماعز الصحراوي.

أنواع الماعز في السعودية

تشتهر السعودية بكونها تمتلك أنواعًا متعددة من الماعز، وعلى رأس هذه الأنواع ما يلي:

  • الماعز القزم.
  • ماعز السانين.
  • ماعز الألبين.
  • ماعز المورسيانو.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد