ADVERTISEMENT

أنواع الغنم بالصور: وما الأفضل للأكل؟

أنواع الغنم

ADVERTISEMENT

أنواع الغنم عديدة ومتنوعة، والأغنام تسكن في كل مكان تقريبًا من العالم، وتتعدد سلالاتها وظروفها المعيشية وأشكالها وأحجامها. فما هي أنواع الغنم المختلفة؟ وما هو أفضل أنواع الغنم للأكل؟ تابع هذا المقال لتكتشف الإجابة.

أنواع الغنم

هناك ما يقرب من 200 نوع من الأغنام تعيش متفرقة في العالم، ومع ذلك فإن معظم هذه الأغنام متشابهة إلى حد كبير ويتم تربيتهم جميعها لنفس الشيء وهو إنتاج صوف عالي الجودة، وحليب، ولحوم. وسنتعرف على أشهر أنواع الغنم المنتشرة عالميًا في السطور التالية..

ADVERTISEMENT

1. أغنام مارينو الصوفية Merino Wool Sheep

أغنام مارينو

أغنام مارينو تنتج صوفًا يعتبر من أفضل أنواع الصوف التي تنتجها الأغنام الأخرى. وهذا هو سبب انتشارها في مناطق متعددة من العالم مثل أستراليا وجنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة. كما تمثل هذه الأغنام ما يقرب من 50 ٪ من قطعان الأغنام في العالم، فالمارينو تحظى بشعبية كبيرة عالميًا.

ADVERTISEMENT

تتميز أغنام مارينو بأنها قابلة للتكيف مع بيئات مختلفة، ولهذا السبب انتشرت في جميع أنحاء العالم. وأكثر ما يميز صوفهم هو كونه ناعمًا. وتأتي كلمة “مارينو” من اللغة الإسبانية، حيث تم العثور على الأغنام لأول مرة في القرن الثاني عشر. ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الحين حاملة اسمها من موطنها الأصلي.

2. أغنام السفولك Suffolk Sheep

أغنام السفولك

أغنام السفولك هي واحدة من أكثر الأغنام شعبية في الدول الغربية. حيث تتميز بصوف متوسط ​​الطول، وعادة لا يتم قصه. بالإضافة لأن لحمها الضأن من أفضل أنواع لحوم الأغنام، وهي الميزة التي يتم تربية أغنام السفولك بشكل أساسي من أجلها.

ADVERTISEMENT

تتميز هذه السلالة من الأغنام بأرجلها ورأسها السوداء، حيث يمكنك على الفور معرفة ما إذا كان الغنم من أغنام السفولك أم لا بناءً على لون رأسه ورجليه.

3. أغنام دوربر Dorper Sheep

أغنام دوربر

أغنام دوربر شديدة التحمل، كما تعتبر الفصيلة الأكثر شهرة من الأغنام في جنوب إفريقيا، ويعتبروا هم الأفضل في الظروف القاسية، ومع ذلك فهذه الأغنام قابلة للتكيف بدرجة كبيرة ويمكن أن تعتاد على أي بيئة تقريبًا.

ADVERTISEMENT

تنتج هذه الأغنام نوعًا جيدًا من الصوف السميك، بالإضافة للحمها الضأن اللذيذ، حيث يتم تربيتها في الغالب كأغنام ضأن.

4. أغنام كاراكول Karakul Sheep

أغنام كاراكول

أغنام كاراكول من المحتمل أن تكون هي أقدم أغنام مدجّنة في العالم. فهي تعود إلى ما لا يقل عن 1400 سنة قبل الميلاد، خاصة في بلاد فارس. ومع ذلك فمن المحتمل أن تعود جذورهم لما هو أبعد من ذلك أيضًا.

أغنام كاراكول سمينة الذيل، مما يعني أن مذاقها مختلف قليلاً عن معظم الأغنام. ويتم تربيتها في الغالب بسبب صوفها ولحمها الضأن. كما تسكن كاراكول في الغالب في المناطق الجافة من إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، ومع ذلك يمكن رؤيتها في مناطق أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

أنواع الغنم في السعودية

تتنوع أنواع الأغنام في السعودية، تعرفوا على أشهر سلالتان منهم في المملكة العربية:

1. أغنام العواسي Awassi sheep

أغنام العواسي

أغنام العواس أو العواسي من أنواع الأغنام الأكثر انتشارًا من أصل عربي. وتتكيف هذه السلالة مع مجموعة واسعة من الظروف البيئية القاسية. ويعتبر العواسي من أكثر الأغنام المنتجة للحليب، وتم تصديرها من موطنها في الشرق الأوسط ​​إلى أكثر من 30 دولة في جميع أنحاء العالم.

2. أغنام النجد Najdi Sheep

أغنام النجد

أغنام النجد أو أغنام النجدي هي سلالة من الأغنام شديدة الصلابة، وتستطيع التكيف مع البيئة الصحراوية القاسية، وذلك لأن هذه السلالة بالأخص يُعتقد  أن يكون موطنها الأصلي هو المملكة العربية السعودية، ولكنها موجودة أيضًا في بعض الدول العربية الأخرى مثل عمان والكويت والأردن.

أغنام النجدي من سلالات الأغنام باهظة الثمن، حيث يمكن لبعض النعاج النجدية أن يصل ثمنها إلى 8000 دولار أمريكي. ويمكن للكباش التي بإمكانها إنجاب العديد من النسل أن يصل ثمنها لمئات الآلاف من الدولارات.

ما هي أنواع الأغنام المصرية

تحتوي مصر على العديد من سلالات الأغنام الصحراوية، إليك أشهر هذه السلالات:

  • أغنام البرقي.
  • أغنام العصيمي.
  • أغنام الرحماني.
  • أغنام السوهاجي.

أفضل أنواع الغنم للأكل

بعض الناس تتساءل عن أفضل أنواع الغنم من حيث طعم اللحم، إليك قائمة بأفضل سلالات الأغنام الأكثر شعبية للحصول على لحم لذيذ وشهي، وقليل الدسم:

  • أغنام السفولك Suffolk Sheep.
  • أغنام دوربر Dorper Sheep.
  • أغنام كاتادين Katahdin Sheep.
  • أغنام هامبشير Hampshire Sheep.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد