ADVERTISEMENT

أشهر 5 أمراض تنتقل من الإنسان إلى الكلاب

أمراض تنتقل من الإنسان إلى الكلابيمكنك مشاركة الكثير من الأشياء مع كلبك الأليف مثل المشاعر والسرير أو الأريكة وحتى طعامك، ولكن لسوء الحظ، يمكنك مشاركة الجراثيم والعدوى التي تسبب أمراض في الكلاب، وفي هذا المقال نخبرك أشهر 5 أمراض تنتقل من الإنسان إلى الكلاب ونصائح هامة للحفاظ على صحة كلبك.

ADVERTISEMENT

أمراض تنتقل من الإنسان إلى الكلاب

من المعروف أن كثير من الأمراض تنتقل من الحيوان للإنسان مثل أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض التي تنقلها الحيوانات، ولكن هناك أيضًا احتمال أن تُصاب الحيوانات بأمراض من الإنسان، على الرغم أن هذا الأمر أقل انتشارًا، وإليك بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الإنسان للكلاب.

1- النكاف Mumps

النكاف مرض فيروسي شديد العدوى لدى البشر، وفي حالات نادرة يمكن أن تصاب الكلاب بالمرض بعد التعرض لفيروس النكاف من شخص مصاب، وتشمل الأعراض التي قد تظهر على الكلاب: الحمى، ونقص الشهية، وتورم الغدد اللعابية تحت الأذنين.

ADVERTISEMENT

معظم الكلاب تتعافى من عدوى النكاف في خمسة إلى عشرة أيام رغم عدم توفر علاج محدد لهذا المرض، ولكن قد يوصي الطبيب البيطري بمعالجة الأعراض للحفاظ على راحة كلبك أثناء الشفاء.

في حين أن خطر إصابة الإنسان للكلاب بالنكاف منخفض، إلا إنه من الأفضل أن تبقي حيواناتك الأليفة بعيدًا عن أي من أفراد الأسرة المصابين.

ADVERTISEMENT

2- القوباء الحلقية Ringworm

السعفة أو القوباء الحلقية هو التهاب في الجلد يصيب البشر وكذلك الحيوانات، ويحدث هذا المرض عن طريق الفطريات، ويمكن أن تنتقل السعفة عن طريق الاتصال المباشر مع فرد مصاب من البشر أو الحيوانات، وكذلك من خلال الأشياء الملوثة مثل فرش الشعر أو المناشف، إلخ…

تشمل الأعراض في الكلاب عادةً بقعًا مستديرة تنتج من تساقط الشعر، وقد تكون أو لا تكون مصاحبة بحكة، فإذا تم تشخيص إصابتك بالسعفة، فاحرص على تغطية المنطقة المصابة من الجلد لتجنب نقل الحالة إلى كلبك.

3- السالمونيلا

ترتبط السالمونيلا غالبًا بالتسمم الغذائي، ويمكن أن تنتقل إلى البشر من خلال ملامسة الحيوانات المصابة، والعكس بالعكس، وفي كل من البشر والكلاب؛ يمكن أن تسبب السالمونيلا الغثيان والقيء والإسهال والحمى والصداع وتشنجات البطن.

ADVERTISEMENT

الكلاب أكثر مقاومة للسالمونيلا من البشر، لذلك فإن فرص إصابة الكلب بالمرض من البشر ضئيلة، ولكن يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب إصابة كلبك مثل إبعاد الكلب عن المرحاض، كما يجب أن يغسل الأشخاص المصابون بالسالمونيلا أيديهم جيدًا بعد استخدام الحمام، وأيضًا؛ إذا كان المرض ينتقل عن طريق الطعام، فيجب أن تبقي الأطعمة المصابة بعيدًا عن الكلاب.

4- الجيارديا Giardia

يمكن للبشر الإصابة بالجيارديا  عن طريق براز الكلب، ويمكن أن ينتقل هذا المرض من البشر إلى الكلاب، وأهم أعراض الجيارديا في الكلاب هو الإسهال وفقدان الوزن.

5- عدوى بكتيريا مارسا

تنتشر الإصابة ببكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) المقاومة لأنواع عديدة من المضادات الحيوية بشكل خاص في أماكن الرعاية الصحية حيث قد يكون الجهاز المناعي للمريض قد تعرض بالفعل لخطر الإصابة بأمراض أخرى، وأصحاب الكلاب الأليفة الذين يعملون في مركز للرعاية الصحية لديهم فرصة منخفضة جدًا في نقل هذه العدوى إلى كلابهم.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلاب

  • حتى لو كان احتمال أن تنقل بعض الأمراض إلى كلبك ضعيفًا، فاحرص دائمًا على اتخاذ احتياطات بسيطة مثل غسل اليدين وتجنب أن يقوم الكلب بلعق وجهك حول الوجه.
  • تحدث مع طبيبك وكذلك طبيبك البيطري كلما كنت مريضًا بشأن المخاطر المحتملة على الآخرين في عائلتك، وكذلك حيواناتك الأليفة.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر 5 أمراض تنتقل من الإنسان إلى الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد