ADVERTISEMENT

أكل العصافير: و 5 نصائح هامة سوف تفيدك

أكل العصافير

ADVERTISEMENT

أكل العصافير من أكثر الأمور التي يهتم بها الأشخاص الذي يهتمون أيضاً بتربيتهم، فهم دائما يبحثون عن أفضل ما يمكن تقديمه كطعام للعصافير أو الطيور التي يقومون بتربيتها ومايجب عليهم أن يتجنبوه أيضا. تعرف الآن على أهم الأطعمة التي يمكنك تقديمها للعصافير.

أكل العصافير والعناصر التي يعتمد عليها

قبل أن تتعرف على الأطعمة التي تتناولها العصافير يجب أن تعلم أن طعام الطيور يعتمد على:

ADVERTISEMENT
  • حالة الطيور الجسدية والصحية وعمرها.
  • توقيت العالم وأي فصل في السنة تقوم باطعام العصافير.
  • هل هي طيور تقوم بتربيتها في المنزل أم أنها تأتي من فترة لأخرى إلى منزلك وتحاول الاهتمام بإطعامها.

وبعد أن تتعرف على جميع تلك العناصر يجب أن تعرف أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تقديمها للطيور أو العصافير التي تقوم بتربيتها أو المحيطة بمنزلك وتهتم بإطعامها، ومن أهم تلك الأطعمة:

1. خليط البذور

يعتبر خليط البذور من الأطعمة المفيدة والمغذية جدا للعصافير، فهذا الخليط يحتوي على بذور الذرة وعباد الشمس وكذلك الفول السوداني ويعتبر إدراج هذا الخليط في أكل العصافير امر هام فهو يحتوي على الكثير من القيم الغذائية التي تفيد الطائر وصحته. وربما تختلف تلك الخلطات في فصول السنة. فخلطات البذور في فصل الصيف تتكون من مجموعة البذور التي قمنا بذكرها، أما في الشتاء تعتمد تلك الخلطات على المكسرات بشكل أساسي، والشوفان والقمح والشعير.

ADVERTISEMENT

2. الحبوب

قد تتناول بعض العصافير أنواع من الحبوب مثل الأرز والعدس وفول الصويا أيضا، ولكن يشترط أن تكون تلك الحبوب مطحونة جيدا أو مناسبة لعمر الطائر وحجم منقاره حتى لا تسبب مشلات عند ابتعلاعها أو هضمها.

3. الفاكهة والخضروات

قد تعتمد بعض الطيور والعصافير مثل ببغاء الروز أو طائر الحب على فاكهة في نظامها الغذائي مثل التوت والتفاح والكرز وفول الصويا والكمثرى ومن مميزات العصافير التي تتناول الفاكهة أنها لا ترفض الطعام بأي شكل فهي تتناول ما يتم تقديمه لها خاصة إن كان طازج ونظيف، وكذلك يشكل الخضار جزء مهم من غذاء بعض العصافير ومن الخضروات التي تتناولها الطماطم والخس والبازلاء ولكن يجب أن تنتبه أن تناول الخضروات لا يعتبر خيار أساسي، فتعتمد العصافير على هذا الأكل في حالة عدم توفر البذور أو الحبوب

4. بذور عباد الشمس السوداء

تعتبر تلك البذور من البذور التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة جدا للعصافير كما أن يمكن تناولها على مدار العام وهي شائعة أكثر من بذور الفول السوداني، وتمتاز باحتوائها على نسبة عالية من الزيوت المفيدة.

ADVERTISEMENT

5. بذور نيجر

تعتبر بذور نيجر أيضا من البذور التي تصلح في أكل العصافير فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت المفيدة وتعتبر غذاء رئيسي للعصافير المنزلية وربما أيضاً لأنواع أخرى من الطيور مثل نقار الخشب.

6. الحشرات

ليس أمر غريب أن تقوم العصافير بتناول بعض الحشرات خاصة في فصل الربيع ومن أمثلة تلك الحشرات النمل والنحل والمن، واليرقات أيضا وتقوم العصافير باستخدام الحشرات كطعام لصغارها، وكذلك بعض الحشرات المجففة، وهناك الكثير من المربين الذين يقومون بشراء الحشرات خصيصاً لاضافتها مع أكل العصافير ومزجهما معاً.

نصائج هامة لأكل العصافير

لكي تساعد العصافير في الحصول على أكبر استفادة وقيمة غذائية من الطعام الذي تقوم بتقديمه لهم يجب عليك أن تنتبه للنصائح التالية:

ADVERTISEMENT
  • حاول توفير القدر الكافي من الطعام للعصافير.
  • قم بالخلط بين الأطعمة المجففة والأطعمة الطبيعية حتى يستفاد الطائر بجميع الأنواع معاُ.
  • عند تقديم الطعام للعصافير اهتم بتقديم الطعام الطازج والجيد.
  • يجب عليك البحث ومعرفة نوع الطعام الذي يفضله العصفور الذي تقوم بتربيته وذلك لأن الكثير من العصافير قد ترفض الطعام الذي لا يروقها.
  • توفير الفاكهة والخضروات مقطعة بطريقة مناسبة لتناول العصفور، والاهتمام بتقدميها مع البذور والحبوب الجافة كل يوم أو يومين على الأقل.
  • تقديم المياه العذبة بشكل مستمر والاهتمام بنقاء المياه التي تقدمها وأن تكون بدرجة الحرارة العادية.
  • تنظيف الأواني التي تقوم بتقديم الطعام للطيور بها والاهتمام بوضع مواعيد ثابتة لاطعام العصافير.

والآن عزيزنا القارئ بعد أن تعرفت على أكل العصافير وبعض النصائح الهامة، تعرف معنا على أشهر أنواع العصافير المنزلية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أفنان سليمان - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد