ADVERTISEMENT

ما هو أكبر طائر في العالم؟

أكبر طائر في العالميوجد ما يقرب من 10000 نوع من أنواع الطيور المختلفة على الأرض، وتأتي في جميع الأشكال والأحجام المختلفة بدايةً من طائر الطنان الصغير إلى النعام الضخم، وفي المقال التالي نخبرك عن ما هو أكبر طائر في العالم.

ADVERTISEMENT

أكبر طائر في العالم

فيما يلي قائمة تضم 10 من أكبر الطيور التي تعيش على الأرض، والتي تشمل:

1- النعام

النعام

ADVERTISEMENT
  • يعتبر النعام أكبر طائر في العالم من حيث الحجم والوزن، حيث تنمو هذه الطيور العملاقة حتى ارتفاع 2.7 متر ويمكن أن يصل وزنها إلى 130 كيلوجرام، ويصل طول جناحيها يصل إلى 2 متر، إلا أن النعام غير قادر على الطيران.
للمزيد اقرأ: ما هي صفات النعامة

2- طائر الريا الكبير أو الروحاء

طائر الريا الكبير أو الروحاء 

  • طائر الريا الكبير أو الروحاء Greater Rhea يشبه النعام إلى حد كبير، فهو يبدو مثل النعامة الصغيرة، حيث يبلغ حجمه حوالي خُمس حجم النعامة البالغة ويوجد في أمريكا الجنوبية.
  • يزن طائر الريا حوالي 30 كيلوجرام ويصل ارتفاعها إلى 5 أقدام 1.5 متر) ، وهي طيور لا تطير مثل النعام، وتستخدم أجنحتها للتوازن أثناء الجري بسرعات عالية تصل إلى 40 ميلاً في الساعة.

3- النسر هاربي

النسر هاربي

ADVERTISEMENT
  • يعتبر النسر هاربي أو العقاب المخادع Harpy eagle أكبر أنواع النسور على وجه الأرض، ويتميزز بلون رمادي داكن.
  • يمكن أن يصل وزن الأنثى البالغة 9 كجم ويصل وزن الذكور إلى 5.4 كجم.
  • توجد هذه النسور في أمريكا الجنوبية، وتبقى محلقة عالياً من خلال جناحها الكبير البالغ طوله حوالي 2 متر وتبحث عن فريسة مثل القنفذ، والغزلان، وحيوان الأبوسوم، وعندما تحدد موقع فريستها على الأرض تهبط بسرعة 80 كيلومترًا في الساعة،  وتستخدم مخالبها التي يبلغ طولها 13 سم لتوجيه ضربة قاتلة لفرائسها.

4- طائر القطرس الجوال

طائر القطرس الجوال

  • طائر القطرس الجوال Wandering albatross هو طائر بحري يحلق فوق المحيطات، ويمتلك هذا الطائر أكبر طول للجناحين، حيث تبلغ السافة بين الجناحين 3.35 متر، وهذا الطول يُمكن طائر القطرس الجوال من الطيران لمدة طويلة، فعلى سبيل المثال ؛ تم تسجيل طائر واحد من هذه الطيور تجول حوالي 6000 كيلومتر في 12 يوم فقط.
  • هناك 23 نوعًا من طيور القطرس، ولكن جميعها باستثناء نوع واحد مهددة أو معرضة للخطر أو معرضة للانقراض، ويرجع ذلك إلى وقوعها في خطاطيف الصيد أثناء جمع الأسماك من سفن الصيد.

5- طائر الكاسواري أو الشبنم

طائر الكاسواري أو الشبنم 

  • يوجد طائر الكاسواري cassowary الجنوبي في غينيا الجديدة وأستراليا، ويبلغ ارتفاع طيور الكاسواري 2 متر، وهي واحدة من أطول الطيور على وجه الأرض، وهي أيضًا واحدة من أخطر أنواع الطيور، فهي واحدة من الطيور القليلة التي تم تسجيل أنها قتلت البشر، فهو يمتلك أقدام حادة بها ثلاثة أصابع ويبلغ طول إصبع قدمها 10 سنتيمترات، ويمكنه توجيه ضربات قاتله بها.
  • يتميز هذا الطائر بخوذة على رأسه تتكون من طبقة سميكة من الكيراتين، ويستخدمها للمرور عبر النباتات أثناء الجري عبر الغابة.

6- البجع الدلماسي

البجع الدلماسي

ADVERTISEMENT
  • يعتبر البجع الدلماسي Dalmatian pelican أكبر أنواع البجع، كما أنه أيضًا واحد من أكبر الطيور الطائرة في العالم، ويبلغ طول جناحيها حوالي 3 أمتار، ويطير هذا التوع من البجع على ارتفاعات كبيرة، وقد تصل إلى ارتفاعات تزيد عن 3000 متر.
  • يتمتع البجع الدلماسي أيضًا بشهية كبيرة.، حيث يمكن للبجع البالغ أن يلتهم حوالي 1.8 كيلوجرام من الأسماك في يوم واحد.

7- طائر أبو مركوب

طائر أبو مركوب 

طائر أبو مركوب Shoebill يُعرف أيضًا باسم طيور اللقلق ذات رأس الحوت، وهي واحدة من أغرب وأطول الطيور في إفريقيا، حيث يبلغ طولها حوالي 1.5 متر وتقضي وقتها في مستنقعات المياه العذبة وتصطاد الأسماك والأحياء المائية الصغيرة الأخرى.

8- طائر الحباري الكبير

طائر الحباري الكبير

ADVERTISEMENT

طائر الحباري الكبير Great bustards هو أكبر طائر بري في أوروبا، ولكنه موجود أيضًا في آسيا الوسطى وروسيا والمغرب.

يبلغ وزن الذكور مايصل إلى 14 كيلو جرام، ويبلغ طولهم حوالي 1.2 متر، ويكون هدف سهل للصيادين بسبب طوله، ونتيجة لذلك انخفضت أعدادهم على مر السنين.

9- البطريق الإمبراطور

البطريق الإمبراطور

تعد طيور البطريق الإمبراطور emperor penguins الأكبر من بين 18 نوعًا من طيور البطريق على الأرض، حيث يبلغ طولها حوالي 1.2 متر، وتزن حوالي 40 كيلوجرام، والبطريق من الطيور التي لا تطير، ويستخدم مخزون الدهون الخاصة به مع طبقات الريش المتينة لعزل نفسه ضد الظروف القاسية في شتاء القطب الجنوبي.

10- طائر كوندور الأنديز

طائر كوندور الأنديز

  • طائر كوندور الأنديز The Andean condor أكبر طائر في العالم من الطيور الجارحة على الكوكب ويمتلك ثاني أكبر طول جناح حيث يمتد حوالي 3.2 متر، ويمكن لهذه الطيور الصعود إلى ارتفاعات تصل إلى 5500 متر حول قمم جبال الأنديز
  • كندور الأنديز هو نوع من النسور، ويتمتع بعمر طويل يصل إلى حوالي 50 عامًا في البرية ويصل إلى 80 عامًا أثناء وجوده في الأسر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد