ADVERTISEMENT

اكتشف أهم أعراض أمراض القلب في الكلاب

أعراض أمراض القلب في الكلابيمكن أن يعاني كلبك الأليف من مشاكل في القلب مثل البشر تمامًا، لذا يجب عليك التعرف على أعراض أمراض القلب عند الكلاب حتى تتمكن من مساعدة كلبك إذا لاحظت عليه أي أعراض مرضية، تابع هذا المقال لمعرفة المزيد عن أمراض القلب في الكلاب.

ADVERTISEMENT

أعراض أمراض القلب في الكلاب

يمكن أن يُحدث التشخيص والعلاج المبكر فرق كبير عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب في الكلاب، ويجب أن تكون على دراية بعلامات أمراض القلب إذا كنت تربي كلبًا حتى تتمكن من استشارة الطبيب البيطري في الوقت المناسب، وتشمل أعراض أمراض القلب في الكلاب ما يلي:

1- السعال

السعال عرض شائع جدًا للعديد من الأمراض في الكلاب، أحدها أمراض القلب، والسعال البسيط العادي لن يستمر أكثر من بضعة أيام. ولكن إذا استمر السعال لدى كلبك لأكثر من ثلاثة أيام، وكان الكلب يعاني من أعراض أخرى، فاطلب الرعاية البيطرية.

ADVERTISEMENT

2- صعوبة في التنفس

قد تتضمن التغييرات في التنفس والمتعلقة بأمراض القلب صعوبة في التنفس بسبب ضيق التنفس أو التنفس السريع.

3- التغييرات في السلوك

إذا لاحظت تغيرات سلوكية في كلبك، مثل الإرهاق بسهولة، أو أن يكون أقل مرحًا، أو التردد في ممارسة الرياضة، أو التردد في قبول اللعب، أو علامات الانسحاب، أو الاكتئاب، فهذه كلها علامات قد تدل على أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

4- ضعف الشهية

فقدان الشهية غالبًا ما يكون عرضًا لشيء ما، وإذا تم دمجه مع أي من الأعراض الأخرى في هذه القائمة، فقد يكون مؤشرًا قويًا لأمراض القلب.

5- فقدان أو زيادة الوزن

فقدان الوزن أحد أعراض أمراض القلب، كما أن زيادة الوزن يمكن أن تكون مؤشر على أمراض القلب كذلك، حيث يكون انتفاخ البطن واتساعها علامة من علامات أمراض القلب.

6- الإغماء أو الانهيار

إذا كان كلبك يُغمى عليه أو ينهار في أي وقت، فاطلب المساعدة البيطرية، فقد تكون هذه علامة على العديد من الأمراض الخطيرة المختلفة، ومن بينها أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

7- الضعف

قد يكون الضعف علامة على الشيخوخة، ولكن تأكد من طلب الرعاية البيطرية إذا ظهرت على الكلب أي أعراض أخرى مع الضعف.

8- عدم الراحة

إذا شعر الكلب بالقلق وعدم الراحة خاصةً في الليل، فقد يكون مصابًا بأمراض القلب.

9- الوذمة Edema

الوذمة هي تورم أنسجة الجسم، وعندما يكون الكلب مُصابًا بأحد أمراض القلب، فقد يظهر تورم في البطن والأطراف لدى الكلب.

ADVERTISEMENT

10-  العزلة

إذا بدأ كلبك فجأة في عزل نفسه أو بقى بعيدًا عن الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل أو بعيدًا عنك، فقد يكون ذلك علامة على مرض القلب.

كيف يتم تشخيص أمراض القلب في الكلاب؟

غالبًا ما يقوم الطبيب البيطري بتشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية في الكلاب من خلال مراجعة التاريخ الطبي للكلب والعلامات الطبية، وإجراء فحص بدني، وتفسير نتائج التحاليل أو إجراءات التصوير.

يشمل الفحص البدني: استخدام سماعة الطبيب للاستماع إلى الأصوات التي تصدرها الأعضاء الداخلية للكلب، وخاصةً القلب والرئتين وأعضاء البطن، وفحص أجزاء من الجسم عن طريق الشعور باليدين والأصابع للتمييز بين التورمات الصلبة والمليئة بالسوائل وفحص النبض.

تتضمن تقنيات التصوير: التصوير بالأشعة السينية، وتخطيط كهربية القلب (تسجيل النشاط الكهربائي للقلب)، وتخطيط صدى القلب (نوع من الموجات فوق الصوتية)، ولكن في معظم الأحوال يتم تشخيص معظم أمراض القلب والأوعية الدموية في الكلاب عن طريق الفحص البدني والأشعة السينية.

وفي النهاية وبعد معرفتك أعراض أمراض القلب في الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد