ADVERTISEMENT

أطعمة ممنوعة للقطط : تعرف على أشهر أطعمة لا يجب أن تقدمها لقطك أبدًا

أطعمة ممنوعة للقططتغذية القطط تغذية سليمة جزء هام للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، لذا يجب عليك مراقبة ما تأكله قطتك بعناية، فقد تتفاجأ أن بعض الأطعمة الشائعة تسبب ضرر أو تسمم للقطط ولا يجب ألا تأكلها قطتك أبدًا، وفي المقال التالي نخبرك أشهر أطعمة ممنوعة للقطط والسبب في المنع.

ADVERTISEMENT

أطعمة ممنوعة للقطط

بجب أن تتجنب إعطاء قطتك الأطعمة التالية:

1- التونة

القطط تحب التونة للغاية، سواء كانت التونة المخصصة للقطط أو للبشر، وتقديم بعض التونة بين الحين والآخر للقطط لن تؤذي، لكن اتباع نظام غذائي ثابت مكون من التونة المُعدة للإنسان يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية للقطط لأنه لن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط، كما يمكن أن يسبب تقديم الكثير من سمك التونة للقطط إلى التسمم بالزئبق.

ADVERTISEMENT

2- البصل والثوم

البصل بجميع أشكاله مثل البصل المسحوق، أو الخام، أو المطبوخ، أو المجفف يمكن أن يكسر خلايا الدم الحمراء لدى القطط، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ربما لن تؤذي جرعة صغيرة صحة القط، لكن تناول كمية كبيرة مرة واحدة أو تناول كميات صغيرة من البصل أو الثوم بانتظام يمكن أن يسبب التسمم لدى القطط، كما يمكن أن يسبب الثوم والبصل اضطراب الجهاز الهضمي للقطط.

3- الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

انتبه قبل تقديم الحليب أو قطعة من الجبن لقطتك، فمعظم القطط لا تتحمل اللاكتوز، ولا يمكن للجهاز الهضمي للقطط معالجة منتجات الألبان، ويمكن أن تكون النتيجة اضطراب في الجهاز الهضمي مع الإسهال.

ADVERTISEMENT

4- المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية، والأطعمة التي تحتوي على الكحول ضارة لقطتك، وذلك لأن الكحول له نفس التأثير والضرر الذي يحدثه في كبد ودماغ الإنسان، ولكن الأمر يستغرق كمية أقل بكثير ليحدث الضرر، ففقط ملعقتان صغيرتان من الويسكي يمكن أن تتسبب غيبوبة للقطط، وملعقة واحدة أخرى يمكن أن تقتلها، وكلما زادت الكمية، كلما زادت الأعراض سوءًا.

5- العنب والزبيب

غالبًا ما يتم استخدام العنب والزبيب كحلوى للحيوانات الأليفة، لكنها ليست فكرة جيدة، حيث يمكن أن يسبب العنب والزبيب فشل كلوي في القطط على الرغم من عدم وضوح السبب.

6- الشوكولاتة

قد تعتقد أن قطعة من الشوكولاتة قد تكون مكافأة لقطتك، إلا أن الشوكولاتة يمكن أن تكون قاتلة للقطط، والمادة السامة بالنسبة للقطط في الشوكولاتة هي الثيوبرومين، ويمكن أن يسبب تناول الشوكولاتة للقطط عدم انتظام ضربات القلب، والنوبات، وحتى الموت.

ADVERTISEMENT

7- البيض النيء

هناك مشكلتان في إعطاء قطتك بيضًا نيئًا، المشكلة الأولى هو إمكانية التسمم الغذائي من البكتيريا مثل بكتيريا السالمونيلا أو بكتيريا E. coli، أما المشكلة الثانية وهي مشكلة نادرة، حيث يمكن أن يتداخل بروتين بياض البيض الخام الذي يسمى أفيدين مع امتصاص فيتامين ب (البيوتين)، ويمكن أن يسبب هذا مشاكل في الجلد بالإضافة إلى مشاكل في فراء قطتك.

8- اللحوم والأسماك النيئة

يمكن أن تحتوي اللحوم النيئة والأسماك النيئة مثل البيض النيء على البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، بالإضافة إلى ذلك؛ فإن هناك إنزيم في الأسماك النيئة يدمر الثيامين، وهو أحد فيتامينات ب الضرورية لقطتك، حيث يمكن أن يسبب نقص الثيامين مشاكل عصبية خطيرة ويؤدي إلى التشنجات والغيبوبة في القطط.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر أطعمة ممنوعة للقطط والسبب في المنع، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد