ADVERTISEMENT

أنواع و أشكال القطط الفرعونية بالصور

أشكال القطط الفرعونيةالقط الفرعوني قط فريد من نوعه فهو بلا شعر وله أذن كبيرة، ولكن وعلى الرغم من عدم وجود شعر لديه إلا أنه يتميز بعدد من الألوان والأشكال والطبعات على الجلد، وفي المقال التالي نخبرك أهم أنواع و أشكال القطط الفرعونية

ADVERTISEMENT

أنواع و أشكال القطط الفرعونية

القط الفرعوني Sphynx نتج عن طفرة جينية في تورينتو في كندا في سبعينات القرن الماضي، ويُسمى أيضًا القط الكندي بدون شعر، وهناك مجموعة متنوعة ومدهشة من الألوان والطبعات المتاحة لهذه السلالة المميزة، وفي هذا المقال نخبرك أشهرها وتشمل:

1. القط الفرعوني ذو اللون الواحد Solid Color

القط الفرعوني Solid Color

  • القط الفرعوني ذو اللون الواحد السادة يُسمى solid coat حتى لو كان جلد أنفه ومخالبه بلون مختلف قليلاً.
  • قد تشمل ألوان القط الفرعوني ذو اللون الواحد: الأبيض، والأسود، والأزرق، والأحمر، والكريمي، والشيكولاتة ،والبنفسجي، ولون القرفة، واللون الترابي، والأسود، والرمادي، ولون الشمبانيا.

2. القط الفرعوني ذو اللونين Bi-Color

القط الفرعوني ذو اللونين Bi-Color

ADVERTISEMENT

غالباً ما هذا النوع من القطط الفرعونية باللون الأبيض الممزوج بأي لون من ألوان القط الفرعوني ذو اللون الواحد المذكورة أعلاه، أو الأبيض المخطط، مثل صدفة ظهر السلحفاة، أو أنماط مدببة pointed patterns، وفي هذا النوع تقتصر الأجزاء الملونة على الرأس والذيل والساقين فقط.

3. القط الفرعوني المخطط أو العتابي Tabby

القط الفرعوني المخطط Tabby

هذا الشكل من القطط الفرعوني الذي يُسمى العتابي له نمط وطبعات عشوائية نوعًا على الأرجل والذيل، وعلى الرقبة وأعلى الصدر، والطريف أن الخطوط على الجبهة قد تشكل الحرف “M” مما يعطي إيحاء أن القط متجهم أو عابس.

4. القط الفرعوني صدفة السلحفاة Tortoiseshell

القط الفرعوني صدفة السلحفاة Tortoiseshell

ADVERTISEMENT

هذا النوع من القطط سوداء مرقطة أو مرقعة باللون الأحمر أو الكريمي، وغالبًا ما تتميز بظلال سوداء على الوجه أيضًا.

5. القط الفرعوني كاليكو Calico

القط الفرعوني كاليكو Calico

القط الفرعوني كاليكو أو ثلاثي اللون يكون لونه الأساسي أبيض مع بقع من الأسود والأحمر، وغالباً ما تكون هذه القطط من الإناث، وقد يكون هناك ذكور من نوع الكاليكو ولكن في ظل ظروف وراثية نادرة، وتكون البقع الحمراء والسوداء في الأطراف، كما قد يوجد نوع كاليكو ملون بأطراف زرقاء وكريمية أيضًا.

6. القط الفرعوني Pointed Pattern

القط الفرعوني Pointed Pattern

سيكون القط الفرعوني المولود بنمط اللون المدبب Pointed Pattern فاتحًا جدًا في السن الصغير ولكنه يزداد قتامة مع تقدمه في العمر، ويمكن أن يمتزج هذا النوع  مع أي نمط آخر (باستثناء المنك) وأي ألوان، وأكثر ما يلفت الانتباه في هذا النوع عينه الزرقاء الزاهية.

7. القط الفرعوني المنك Mink Pattern

القط الفرعوني المنك Mink Pattern

يشبه هذا النوع بشكل ملحوظ النمط المدبب Pointed Pattern، ولكن يتم تمييز القط الفرعوني المنك بواسطة عيونه الزرقاء الفاتحة، ويمكن أيضًا العثور على هذا النوع مدمجة مع أي نمط آخر (النمط المدبب) وأي ألوان.

أسعار القط الفرعوني

القط الفرعوني من أغلى وأندر أنواع القطط على الإطلاق، ويمتلكه العديد من مشاهير وأغنياء العالم، ويتراوح سعره ما بين 300 إلى 3000 دولار أمريكي.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات عن طباع ومواصفات القط الفرعوني وكذلك أهم المميزات والعيوب، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد