ADVERTISEMENT

ما هو أسرع طائر في العالم؟

أسرع طائر في العالمالطيور هي أسرع الحيوانات بلا منازع على هذا الكوكب، وهي تستخدم سرعتها للقبض على فرائسها، والسفر لمسافات طويلة، والهروب من مصادر التهديد، ولكن ما هو أسرع طائر في العالم؟ الإجابة في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

كيف يتم قياس سرعة الطيور؟

يستخدم العلماء أجهزة التتبع والديناميكا الهوائية الأساسية لقياس السرعة في الطيور، ويتم قياس ثلاثة عناصر:

  • سرعة الجناح: وهي عدد مرات الرفرفة بالجناح في الثانية الواحدة، وكلما كان الطائر أخف، زادت سرعة رفرفة جناح الطائر.
  • سرعة الطيران الأفقي: وهي سرعة الطائر عند طيرانه أفقياً في مستوى واحد.
  • سرعة الغوص: تشير سرعة الغوص إلى السرعة الجوية القصوى التي يمكن أن يحققها الطائر أثناء الاتجاه لأسفل مقابل الطيران أفقيًا، ويمكن أن تكون سرعة الغوص مضاعفة لسرعة طيران الطائر العادية.

ما هو أسرع طائر في العالم؟

هناك العديد من أنواع الطيور السريعة، ولكن في هذه القائمة جمعنا لك بعض أسرع أنواع الطيور في العالم والتي تشمل:

ADVERTISEMENT

1- صقر الشاهين

صقر الشاهين Peregrine Falcon

  • صقر الشاهين Peregrine Falcon والذي يُطلق عليه أيضًا الصقر الجوال هو أسرع طائر في العالم، حيث تبلغ سرعة طيرانه العادية أفقيًا (40-55 كم/ساعة)، ولكن عندما يلاحق هذا الطائر فريسته يظهر حقًا قدراته المذهلة، حيث يرتفع الشاهين إلى ارتفاعات كبيرة، ثم يهبط بسرعات تصل إلى (320 كم/ساعة) وهي سرعة هائلة، وللوصول إلى هذه السرعات القصوى يقوم الشاهين بثني أجنحته للخلف مقابل جسمه لتقليل مقاومة الاحتكاك.
  • تعد صقور الشاهين من أكثر الطيور الجارحة شيوعًا وتوجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وهو صياد بارع، حيث يمكن للصقر الشاهين أن يفترس الطيور سريعة الحركة مثل الحمام والطيور المغردة والحمامات في الجو، كما أنه سريع بما يكفي لصيد الأرانب.

2- النسر الذهبي

النسر الذهبي Golden Eagle

ADVERTISEMENT
  • يعد النسر الذهبي Golden Eagle أحد أكبر الطيور الجارحة في أمريكا الشمالية، وهو طائر بني قوي له ريش ذهبي مميز على رأسه ورقبته، وتبلغ سرعة طيرانه عند الهبوط لافتراس الأرانب والسناجب وكلاب البراري من 240 إلى 320 كيلو متر في الساعة، أما سرعته في الطيران الأفقي العادي تتراوح من 45-50 كيلومتر في الساعة.
  • النسور الذهبية تستخدم مخالبها الضخمة لخطف فرائسها، بل وقد عُرف عنها أنها تقتل الغزلان والماشية.

3- طائر السمامة بيضاءة الحنجرة

طائر السمامة بيضاءة الحنجرة

  • يعتقد العديد من الباحثين أن طائر السمامة بيضاءة الحنجرة White-throated Needletail هو أسرع طائر في العالم يطير في خط مستقيم، حيث يمكن أن تبلغ سرعة طيرانه حوالي 169 كيلو متر في الساعة، ويتميز بأجنحة كبيرة وقوية للغاية.
  • ينحدر هذا الطائر من شرق آسيا، ويقضي وقتًا طويلاً في الهواء، ويتغذى على الحشرات الطائرة الصغيرة.

4- طائر شويهين

طائر شويهين Eurasian Hobby

يُعتبر طائر شويهين Eurasian Hobby من الصقور، ويُعرف بمهاراته البهلوانية، وهو من الطيور الرشيقة والرياضية التي يمكنهم نقل الطعام لبعضهم البعض في منتصف الرحلة أثناء تحليقهم في السماء.

ADVERTISEMENT

يُعتقد أن هذه الصقور قادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 159 كيلو متر في الساعة عندما تخطف الطيور الصغيرة واليعسوب من الهواء، ويمكن العثور عليهم في إفريقيا وآسيا وأوروبا.

5- طائر الفرقاطة الكبير

طائر الفرقاطة الكبير Magnificent Frigatebird

  • يمكن أن يستمر طائر الفرقاطة الكبير Magnificent Frigatebird الرائع في الطيران لأسابيع، حيث يقضي معظم حياته  محلقاً في السماء، وغالبًا ما ينامون أثناء الطيران، ونادرًا ما يرفرف هذا الطائر بأجنحته، ولكن عندما يفعل ذلك، تكون ضربات الجناح بطيئة وعميقة، ويتميز ذكور هذا الطائر بكيس أحمر مميز أسفل مناقيرهم يتم نفخه أثناء التزاوج.
  • هذه الطيور البحرية تصطاد فريستها من سطح الماء أو من الهواء، وتصل سرعة طائر الفرقاطة الكبير إلى 153 كيلو متر في الساعة أثناء الطيران.

6- صقر السنقر

صقر السنقر Gyrfalcon

ADVERTISEMENT
  • صقر السنقر Gyrfalcon هو أكبر صقر في العالم، وهو كبير الحجم وممتلئ الجسم، ويحلق عالياً وينقض بسرعة على فريسته من الأعلى.
  • تشير بعض التقديرات إلى أن الجيرفالكون يطير بسرعة 145 كيلو متر في الساعة أفقيًا، وبسرعة 241 كيلو متر في الساعة عند الهبوط.

7- إوز أبو قرن

إوز أبو قرن Spur-winged Goose

  • إوز أبو قرن Spur-winged Goose طائر مائي طويل العنق ولونه أسود ولكن له وجه أبيض وبقع بيضاء كبيرة على الجناح، وهو أكبر طائر مائي في إفريقيا وأكبر أوزة في العالم، وتشير التقديرات أن سرعتها تصل إلى 142 كيلو متر في الساعة.
  • انتبه؛ في بعض الأحيان يبتلع هذا الطائر الخنافس السامة ويمتص السم مما يجعل لحمه سامًا للبشر.

8- طائر البلقشة أحمر الصدر

طائر البلقشة أحمر الصدر

طائر البلقشة أحمر الصدر أو طائر مُقَشَّشَةٌ أحمر الصدر Red-breasted Merganser عبارة عن نوع من بط الغوص، وتتميز بطة الغوص هذه برأس مميز من الريش الشائك، وتطير بسرعة 130 كيلو متر في الساعة.

9- طائر القطرس رمادي الرأس

طائر القطرس رمادي الرأس Grey-headed Albatross

طائر القطرس رمادي الرأس Grey-headed Albatross يطير بمتوسط 127 كيلو متر في الساعة خلال رحلة البحث عن الطعام، حيث تسافر هذه الطيور مسافات طويلة لتتغذى، وتقوم برحلات تصل إلى 13000 كيلومتر، وعادةً ما يلتقطون الطعام من سطح المحيط ولكن من المعروف أنهم يغوصون تحت الماء أيضًا.

10- طائر السمامة الشائعة

طائر السمامة

تبلغ سرعة طائر السمامة الشائعة Common Swift حوالي 111.6 كيلو متر في الساعة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد