ADVERTISEMENT

5 أخطاء تفعلها مع كلبك دون أن تدري

أخطاء تفعلها مع كلبكإذا قررت اقتناء حيوان أليف في منزلك فيجب عليك تعلم كيفية رعايته رعاية صحيحة، فقد يرتكب بعض أصحاب الكلاب أخطاء دون قصد، وفيما يلي أشهر أخطاء تفعلها مع كلبك دون أن تدري.

ADVERTISEMENT

5 أخطاء تفعلها مع كلبك دون أن تدري

1- السماح بزيادة وزن الكلب

قد تعتقد أن كلبك كبير الحجم، ولكن من المحتمل أنه يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، ويمكن للطبيب البيطري تقييم حيوانك الأليف، ومعرفة الوزن الصحي، بالإضافة إلى وضع خطة لنظام غذائي محدد للوصول بك إلى هذا الوزن الصحي.

يمكن أن يسبب الوزن الزائد في الكلاب مشاكل تتراوح من أمراض القلب إلى مرض السكري والتهاب المفاصل، لكن إجراء بعض التغييرات البسيطة على النظام الغذائي لكلبك وأسلوب حياته بمساعدة الطبيب البيطري يمكن أن يسمح له بالتخلص من بعض الوزن ويعيش حياة أكثر صحة.

ADVERTISEMENT

الإفراط في تناول الطعام هو السبب الرئيسي لزيادة الوزن في الكلاب، ولكن سيرغب الطبيب البيطري في استبعاد أي أمراض كامنة يمكن أن تسبب أو تساهم في زيادة الوزن في الكلاب، فبعض أمراض الغدد الصماء مثل قصور الغدة الدرقية وفرط قشر الكظر (المعروف أيضًا باسم مرض كوشينج)، هي عوامل شائعة تساهم في زيادة الوزن والخمول في الكلاب.

قد تجعل الأمراض الأخرى؛ بما في ذلك هشاشة العظام وتشوه مفصل الفخذ في الكلاب إلى صعوبة ممارسة النشاط والتمارين، وبالتالي تحدث زيادة في الوزن.

ADVERTISEMENT

2- الذهاب إلى الطبيب البيطري فقط عندما يكون كلبك مريضًا

تُخفي الكلاب العلامات والأعراض المرضية بمهارة، فالكلاب لا يريدون إزعاجنا وإخبارنا أنهم يشعرون بالضعف والمرض، وعادةً عندما يلاحظ المالكون علامات المرض، يكون الكلب مريضًا بالفعل منذ فترة، لذا يُنصح دائماً بالزيارات المنتظمة للطبيب البيطري لفحص الكلب، والبحث عن علامات الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب المفاصل وأمراض الكلى في وقت مبكر جدًا مما يتيح تلقي العلاج في وقت مبكر، مما يمنع المضاعفات الخطيرة.

3- تغيير طعام الكلب دون الرجوع للطبيب البيطري

يمكن أن يكون اختيار طعام الحيوانات الأليفة مربكًا، ويجب أن تعرف أن الشخص الموجود في متجر أغذية الحيوانات الأليفة لا يعرف التاريخ الطبي لحيوانك الأليف بالطريقة التي يعرفها الطبيب البيطري، فإذا أوصى الطبيب البيطري باتباع نظام غذائي معين لحيوانك الأليف، فعادةً ما يكون هناك سبب، حيث يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في صحة كلبك الأليف، لذا تأكد من أخذ رأي الطبيب البيطري.

4- مكافأة السلوك السيء

عندما يظهر حيوان أليف سلوكًا مخيفًا أو عدوانيًا مثل الزمجرة أو العض، فقد يكون من المغري محاولة تهدئته من خلال إظهار الاهتمام، لكن مكافأة السلوك السيء للكلاب بالعناق والتربيت يمكن أن يؤدي بالفعل إلى تفاقم السلوك من خلال تعزيزه.

ADVERTISEMENT

إذا تفاقم هذا السلوك بمرور الوقت، قد تضطر للتخلي عن كلبك، فإذا أظهر حيوانك الأليف أي علامات للسلوك العدواني، فتحدث إلى مدرب معتمد أو طبيبك البيطري في أسرع وقت ممكن لمعرفة كيفية تعديل سلوكه!

5- عدم استخدام سلسلة للكلب

من المهم ألا تُهمل استخدام م سلسلة كلبك أثناء اصطحابه للخارج للتمشية، فكثير من الناس، وحتى بعض الكلاب يخافون من الكلاب الأخرى ، ويمكن أن يشعروا بالضيق الشديد بسبب الاقتراب من أي كلب غريب.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أشهر 5 أخطاء تفعلها مع كلبك الخاص بك بدون أن تدري، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد