ADVERTISEMENT

كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل

كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزلالتأقلم والتكيف مع منزل جديد تجربة موترة ومخيفة للقط، وصبرك وتفهمك خلال الفترة الأولى يمكن أن يساعد قطتك الجديدة على الشعور بالأمان في المنزل، وفي المقال التالي نذكر لك كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل

ADVERTISEMENT

كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل

  • عندما تحضر قطًا جديدًا إلى المنزل فقد يكون خائفًا نتيجة فصله عن الأم أو ربما تم فصل القطة عن منزل مألوف وتركت أصحابها الذين اعتادت عليهم، والآن يجب أن يتكيف القط مرة أخرى مع محيط جديد تمامًا.
  • اسمح لقطتك الجديدة بالتكيف والتأقلم مع منزلك عدة أسابيع؛ وخلال هذه الفترة يجب أن تظل القطة داخل المنزل ويجب أن تراقبها بعناية، فالقطة الجديدة تحتاج إلى التعود عليك كصاحبها الجديد الذي يقدم لها الحب والمأوى والطعام.
  • تأكد من أن جميع النوافذ والأبواب مغلقة، حيث يمكن للقط الخائف أن يخرج بسهولة من النافذة المفتوحة العالية.
  • انتبه؛ أذا اخترت السماح لقطتك الجديدة بالخروج خارج المنزل، فمن الضروري أن يبقى في المنزل أولاً لمدة شهر واحد على الأقل، ويجب أن يبقى القط الصغير الجديد في المنزل حتى يكبر.

انتبه؛

تتعرض القطط لمشاكل سلوكية خلال الأيام الأولى في منزل جديد، ولكن عادةً ما تختفي هذه المشاكل مع مرور الوقت، وغالبًا ما تختبئ القطط الجديدة تحت الأثاث، فقد يقضي القط ساعات أو حتى أيام مختبئ، اجلس وتحدث بهدوء مع قطتك، وإذا كان يجب عليك إخراج القطة من مخبئها  فقم بحملها برفق إلى منطقة هادئة حيث تشعر بالأمان، وتأكد من أن الطعام والمياه وصندوق الفضلات في مكان قريب منها.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة لتدريب القطط الجديدة على التأقلم على المنزل

  • قدم قطك إلى منزله الجديد تدريجيًا، واتركه في غرفة واحدة في البداية، واعزل الحيوانات الأخرى عن قطتك الجديدة خلال هذا الوقت.
  • قم بالإشراف على الأطفال، وانصحهم بأن يكونوا دائمًا لطيفين مع القطة الجديدة، ولا تسمح للأطفال بإزعاج قطتك أثناء استراحتها وتأقلمها مع المنزل حيث تحتاج القطط إلى العزلة والوقت الهادئ.
  • جهز صندوق الفضلات واجعل القط يتعرف على مكانه، وقدم وعاء من الماء للقط ولكن لا تقدم الطعام إلا بعد ساعة من إحضار القط للمنزل.
  • حاول قضاء عدة ساعات مع قطتك الجديدة لتعتاد عليك، فإن اهتمامك رعايتك لقطتك الجديدة يمكن أن تخفف من الصدمة وتمهد الطريق لها للتأقلم سريعًا.

كن صبورًا أثناء تأقلم قطتك الجديدة

  • لا يمكن معرفة المدة التي ستحتاجها قطتك الخائفة لتشعر بالأمان والاستعداد للتفاعل معك ومع أفراد أسرتك، ويجب عليك التحلي بالصبر وإعطاء القط بعض الوقت ليتأقلم، فقد يستغرق الأمر ساعات أو قد يستغرق أيامًا.
  • احترم مساحة قطتك، وقاوم الرغبة في حمل أو احتضان قطتك الخائفة، حيث تشعر العديد من القطط بالخوف في البداية من التفاعلات مع مالكها الجديد، وتأكد من أن قطتك لديها مكان آمن للهروب إليه، قم بإعداد غرفة بها طعام وماء ومكان مريح للراحة وصندوق للفضلات.
  • أفضل شيء يمكنك القيام به لقطتك الخائفة هو بذل قصارى جهدك لمنعها من الشعور بالخوف في المقام الأول، وحدد روتينًا لمساعدتها على الشعور بالهدوء والأمان، حيث تشعر القطط بالأمان عندما يكون كل شيء متوقعًا، مثل عندما يقوم نفس الشخص بإطعامهم وتنظيفهم في نفس الوقت كل يوم.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد